الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

للأمهات.. 8 طرق مبتكرة لتشجيع ابنك على تناول الأكل الصحى

يُعد تناول نظام غذائى متكامل جزءًا أساسيًا من أسلوب حياة صحى للأشخاص من جميع الأعمار خاصة على الأطفال، لأن النظام الغذائى المتوازن يساعد على ضمان حصولهم على جميع الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية اللازمة لنموهم وتطورهم، كما تقول الدكتورة ليزا هوانج، طبيبة الأطفال فى مستشفى بروفيدنس ميشن.



وأضافت هوانج، انه يجب إقناع الأطفال بتناول أطعمة معينة، مثل الخضروات، وفعل هذا ليس بالأمر السهل،  ولكن هناك طرق لتخفيف الضغط عن نفسك وطفلك، والمساعدة فى تشجيعهم على توسيع ذوقهم، فقد كشف لنا موقع «insider» ثمانى نصائح لجعل الأطفال يأكلون الخضار. 

1- أضف متعة وضع الخضار فى سائل: كل ما يتطلبه الأمر لإغراء طفل من الصعب إرضائه هو إضافة التوابل للخضروات التى يشككون فيها، فجرب تقديم غطسة مثل صوص الرانش أو الحمص أو صلصة الجبن لتشجيع طفلك على تجربة الخضار فى طبقه، لكن تأكد من إلقاء نظرة على حجم ماتضعه لهذه الغموسات لأن بعضها يحتوى على نسبة عالية جدًا من الدهون والسعرات الحرارية ويجب تقديمها بكميات صغيرة.

2 - شارك طفلك فى الاختيار: يحب الأطفال ممارسة استقلاليتهم وممارسة مهارات جديدة، فيمكن أن تؤدى مشاركة طفلك فى المطبخ إلى إثارة حماسه بشأن الوجبة التى ساعد فى إعدادها، فيمكنهم المساعدة فى أشياء مثل: تقشير الخضار، قياس المكونات، إلى جانب مساعدتهم فى إعداد العشاء وهكذ.

3 - كن صبورًا على طفلك: استمر فى تقديم الخضار فى كل وجبة حتى لو رفضها طفلك، فغالبًا ما يحتاج الأطفال إلى رؤية الطعام عدة مرات، ربما ما يقرب من 15 مرة، قبل أن يكونوا منفتحين على تجربته، حاول التحلى بالصبر وإعطاء طفلك الكثير من الفرص للتعرف على الخضروات التى تشجعه على تناولها. 

4 - جرب تحضيرها بطريقة مختلفة: لا يقتصر الأمر على مذاق الخضار الذى قد يتسبب فى جعل طفلك يرفع أنفه، ولكن يمكن أن يكون قوامه أيضًا مزعجا، فقد يصعب على طفلك الاستمتاع بالأطعمة الطرية أو المطاطية أو الزلقة مثل الجزر المحمص أو الفطر المقلي، خاصةً إذا كانت معتادة على الأطعمة ذات القوام المختلف، مثل المقرمش.

5 - ضع الخضار إلى وجبات الطعام فى خفية: أفضل طريقة لمساعدة الأطفال على تطوير عادات صحية حول الطعام هى تعريضهم لأنواع مختلفة من الطعام بأشكال مختلفة، ولكن يمكنك أحيانًا محاولة إدخال الخضروات فى الأطعمة التى تعرف أنهم يحبونها للتأكد من حصولهم على العناصر الغذائية التى يحتاجونها.

6 - تجنب إجبارهم على الأكل: الأطفال الصغار، يشتهرون بأنهم من الصعب إرضائهم فى تناول الطعام لعدة أسباب، بما فى ذلك استقلالهم، على سبيل المثال، يعد إنشاء جمل إبداءات الإعجاب وعدم الإعجاب والرغبة فى القيام بالمهام بمفردهم، من المعالم التنموية الشائعة للأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وثلاث سنوات، فلا يتمتع الصغار بقدر كبير من التحكم فى حياتهم، لكن يمكنهم تحديد وقت تناول الطعام وكميته، وقد يكون هذا محبطًا للآباء الذين يحاولون غرس عادات الأكل الصحية، لكن حاول تجنب صراعات القوة على الوجبات.

7- قاوم الرغبة فى رشوة طفلك: حاول تجنب العقاب أو الرشوة أو المكافأة أثناء وقت الوجبة لأن هذا يمكن أن يطيل مرحلة الأكل، فنعلم أنه من الطبيعى أن ترغب فى مكافأة طفلك على تجربة حبة فاصوليا خضراء مع الوعد بالحلوى، لكن هذا لا يساعد فى ترسيخ عادات صحية على المدى الطويل، فتُظهر الأبحاث أن المكافآت الغذائية يمكن أن تعلم الأطفال تجاهل إشارات الجوع والامتلاء الطبيعية.

8 - كن قدوة جيدة: إن الأطفال ينظرون إلى البالغين فى عائلاتهم ليوضحوا لهم كيفية التصرف، بما فى ذلك كيفية تغذية أجسادهم، املأ طبقك بنفس الخضروات التى تريد أن يجربها طفلك، واجعل هدفك الاستمتاع بوجبات الطعام معًا كعائلة على الأقل عدة مرات فى الأسبوع، فمن المرجح أن يأكل الأطفال الذين يشاركون بانتظام فى الوجبات العائلية الفواكة والخضروات، ومشاهدتك تستمتع بالبروكلى المحمص.