الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قـبل 2023 كيف تخططين لحياتك فى العام الجديد وتحققى أحلامك؟ 

كلنا نتمنى أن العام الجديد يكون جديدًا فى كل شيء من أجل مستقبل أفضل لنا ولأولادنا وحياتنا سواء كنا ننتظر هدفًا جديدًا فى حياتنا العلمية أو العملية أو المادية أو الشخصية، لذا تؤكد دكتورة إيمان عبدالله استشارى الصحة النفسية والإرشاد الأسرى أن ما علينا فعله تجاه ما حدث أن نتجنب المواقف السلبية ونُفعل المواقف الإيجابية ونبنى عليها ليكون لدينا بناء لمستقبل أفضل. 



ولفتت إلى أنه يجب أن ينظر كل منا للحياة نظرة إيجابية وأن نخطط لحياتنا لتحقيق أهدافنا وهى ولا تأتى بشكل عشوائي، فإن لم يعش الشخص لأهدافه الشخصية الخاصة به على مدى طويل أو قصير سيعيش فى أهداف شخص آخر، سواء كان من الأقارب أو شريك الحياة فيجب أن يعيش الشخص فى تحقيق أهدافه هو، وأن يحدد من الآن هدف وينميه ويبنى عليه ويدرب نفسه عليه.

وتقدم دكتورة إيمان عبدالله خطوات نسير عليها  لتحقيق أهدافنا فى عام 2023، وذلك فيما يلى:

-  تعلم من التجارب الماضية وقم بعمل فيد باك، وحدد ما الذى ستأخذه معك وما سوف تحذفه لأنه سيعطل إنجازاتك حتى لو كان مجموعة من الأشخاص أو الأهداف التى لا تشدك.

- ضع أهداف واقعية قابلة للتحقيق، على أن تكون مقسمة للعام كله، سواء ثلاثة أو أربعة أجزاء، ومع تحقيق هدف ستشعر بالإنجاز والتحفيز وتتجه لإنجاز الهدف الذى بعده. 

- مراعاة الناحية النفسية والمعنوية ووضع خطة فيها نوع من التفاؤل والإبداع فى جميع أمور حياتك واعمل حسابك للتوقعات فى العقبات التى ستواجهك فى تحقيق أهدافك والوقوف لترتيب الأولويات ثم استئناف ما تسعى إليه واستعادة قدراتك.

- فلترة الناس السلبية ووضع الناس الإيجابية الذين يمدوك بالطاقة الإيجابية والمعلومات التى تفيدك فى حياتك.

- توقف ممارسة العادات السيئة، ولا مانع من استشارة اخصائى نفسى لو كنت مدمن تدخين أو تسوق أو عمل أو إنترنت أو مخدرات، وعليك أن تقارن بين حياتك فى السابق وحياتك حاليًا حتى لا يحدث خلل فى جدران حياتك الأساسية.

- التوكل على الله حق توكله والتفاؤل فى استقبال العام الجديد ورسم صورة تفاؤلية، وابحث عن الأشياء القديمة التى أسهمت فى رفع معنوياتك وخذها معك وابنى عليها.

- التزم بالقراءة يوميًا وواظب على ممارسة الرياضة والأكل الصحى، وممارسة أنشطة أو هواية مفضلة لك وسط مهامك الرئيسية، التزم بصلة الأرحام وزيارة الأقارب وإعطاء وقت لأسرتك حتى لا تكون الحياة عملية فقط بل أسرية وتتزن فى كل جوانب حياتك. 

- تعزيز المهارات الحياتية، مثل مهارة الثقة والتفكير الإيجابى وقوة الإرادة، على أن تسمع محاضرات تتحدث عنها من يوتيوب وفهمها وتنفيذها فى حياتك.

- اذهب وفى رحلات ويك أند وإجازة شهرية أو قم بمشاهدة جماعية للأسرة لفيلم أو عرض إذ أن ذلك يترك أثر جميل فى النفس.

 - اكتب أهدافك وعلقها أمامك وانظر إليها كل يوم وابتسم، وعلم على الذى تحقق منها، والذى لم يتحقق أرسم بجانبه وجها مبتسما وردد بداخلك أنك ستحقهها بإذن الله.