الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التمكين الاقتصادى للمرأة الريفية حلم تحققه مبادرة «حياة كريمة» فى المنيا 

المنيا ـ علا الحينى 



لم تكتف المبادرة الرئاسية حياة كريمة بتطوير قرى الريف المصرى من حيث الخدمات العامة التى كانت تنقصه لسنوات طويلة فقط، بل ساهمت فى تأهيل البشر وتمكينهم اقتصاديا وتأهيلهم لسوق العمل للقضاء على البطالة وخاصة بين السيدات الريفيات. 

وتمكنت الوحدات التدريبية المتنقلة والتى تسيرها وزارة القوى العاملة تنفيذا للمبادرة الرئاسية «مهنتك مستقبلك»  والتى أطلقت ضمن  مبادرة «حياة كريمة» التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى من تدريب عدد كبير من الشباب والسيدات بقرى المبادرة الرئاسية بمحافظة المنيا. 

حيث قامت الوحدات التدريبية من تدريب الشباب والسيدات على مهن التفصيل والخياطة للسيدات، ومهنتى السباكة والتركيبات الكهربائية للشباب، وقامت المبادرة فى نهاية كل دورة تدريبية يتم تقديم ماكينة خياطة للمتميزين الأوائل وهم الثلاثة الأوائل، وأيضا شنطة عدة فى مهن السباكة والتركيبات الكهربائية، كى يستطيع كل شاب وسيدة فتح مشروع صغير يدر عليه دخلا يساهم فى توفير حياة كريمة له ولأسرته.

واحتفلت محافظة المنيا خلال الفترة الماضية بتكريم عدد من المتميزين فى تلك الدورات التدريبية، وقام اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا بتسلم، 14 مشروعًا لعدد من الفتيات والشباب المتميزين فى الدورات التى نفذتها مديرية القوى العاملة ضمن مبادرة مهنتك مستقبلك بقرى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، تضمنت المشروعات ماكينات خياطة للفتيات وشنطة عدة للسباكة والكهرباء وذلك للمتدربين من قريتى نزلة جريس بمركز أبوقرقاص والبرشا بمركز ملوى.

وهنأ محافظ المنيا الشباب والفتيات من خريجى الدورات، مؤكدا تنفيذ تكليفات القيادة السياسية بالعمل على توفير حياة كريمة للسيدات والشباب ولأسرهن وجعلها أسرة منتجة قادرة على الإنتاج وتحويل الطاقات القادرة على العمل إلى طاقات منتجة.

أكد القاضى، على أهمية التدريب والتأهيل فى صقل المواهب والحرف المختلفة، والعمل من خلال أسلوب ومرجعية علمية وعملية لتنمية المهارات والحصول على نتائج أفضل فى مجال العمل.

ودعا المحافظ الشباب إلى ضرورة الاستفادة من الفرص المتاحة من المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بهدف تحسين مستوى معيشتهم من خلال توفير مشاريع بسيطة وصغيرة تدر عليهم دخلًا بصفة دورية وتوفير مصدر رزق كريم لهم، حيث تعمل المحافظة بالتعاون مع الجهات المختلفة والجمعيات والمؤسسات الأهلية من أجل توفير مشروعات للمرأة المعيلة والشباب لتحقيق التنمية الاقتصادية.