الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كينيا الشريك التجارى الأول لمصر مع دول شرق إفريقيا

أكد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة المصرى أن كينيا تعد الشريك التجارى الأول لمصر بدول الشرق الإفريقى، موضحا أن مصر وكينيا ترتبطان بعلاقات سياسية تاريخية حيث كانت مصر داعماً أساسياً لحركة الاستقلال الكينية، ومشيرا إلى أن المرحلة الحالية تشهد زخماً اقتصادياً وتجارياً واستثمارياً بين البلدين على المستويين الثنائى ومتعدد الأطراف فى إطار الاتفاقيات التجارية الإقليمية والقارية.



وقال خلال مشاركته فى احتفال السفارة الكينية بالقاهرة بمناسبة العيد الـ59 لاستقلال دولة كينيا، إن السنوات الأخيرة شهدت تطوراً كبيراً فى العلاقات المصرية الكينية المشتركة وعلى رأسها تبادل الدعم السياسى فى الاجتماعات والمنتديات الإقليمية، مشيراً إلى أن الدولة المصرية انتهجت عدة مسارات لتعزيز علاقاتها المشتركة مع دولة كينيا تضمنت تعزيز العلاقات الثنائية وتفعيل الزيارات المتبادلة.

وأشار إلى أن مصر تسعى إلى تعظيم الاستفادة من إمكانيات البلدين فى مجالات التجارة والاستثمار خاصة فى ضوء تشاركهما فى عضوية تجمع الكوميسا.

ولفت الوزير إلى التزام الدولة المصرية بتعزيز التعاون الاقتصادى والاستثمارى مع الدول الإفريقية، من خلال تعزيز العلاقات الإقليمية وتعزيز التكامل الاقتصادى عبر القارة، معرباً عن تطلعه إلى زيادة المشروعات المشتركة بين القطاع الخاص فى البلدين بعد دخول اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية AFCFTA حيز التنفيذ.

وأكد أيوب ماتيرى السفير الكينى بالقاهرة، أن التبادل التجارى بين كينيا ومصر يشهد تزايداً مستمراً حيث بلغ خلال العام الماضى حوالى 550 مليون دولار، لافتاً إلى ضرورة تضافر الجهود لزيادة معدلات التجارية البينية وزيادة الاستثمارات المصرية فى السوق الكينى للاستفادة من عوامل الاستقرار الحالية والموقع الجغرافى المتميز لكينيا واتخاذها نافذةً لأسواق شرق ووسط إفريقيا.