الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

2022 عام إعلام استثنائى

يعد 2022عام استثنائيًا على مستوى الإعلام والإعلاميين، بظهور قنوات إعلامية جديدة، كما أنه من أكثر الأعوام التى شهدت حركة تغييرات وتنقلات وعودة عدد من الإعلاميين إلى القنوات الفضائية وغياب آخرين، بالإضافة إلى تطوير قنوات أخرى.



وتتمثل هذه الأحداث التى شهدها الإعلام هذا العام، فى إطلاق الشركة المتحدة للخدمات الاعلامية لقناة القاهرة الإخبارية التى جاءت بشعار «هنا القاهرة.. عاصمة الخبر»، مؤخرًا، وتعد القناة صوتًا جديدًا ومنبرا إعلاميا مستنيرا لمصر يسرد كل التفاصيل الإقليمية لحظة بلحظة، فهى قناة إخبارية مصرية لها بعد إقليمى ودولى تهتم بالشأن الداخلى والخارجى، وتضم عددا كبيرا من الإعلاميين المصريين على شاشتها، بالإضافة إلى  30 مراسلًا فى مختلف بلدان العالم لتغطية كافة الأحداث.

ومن ضمن الإعلاميين والكتاب الصحفيين، الذين انضموا لشاشة القاهرة الإخبارية، الكاتب الصحفى عادل حمودة والذى قرر عودته الى الشاشة بعد غياب سنوات طويلة، والإعلامى جمال عنايت، أميمة تمام، المذيعة فيروز مكى، داليا أبوعميرة، وغيرهم.

كما انطلقت قناة Extra Live، وهى إحدى القنوات الإخبارية للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ويأتى انطلاقها فى إطار خطة التطوير التى تعتمدها الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، بجميع قنواتها الفضائية بما يضمن تقديم خدمة إخبارية وتغطية كاملة لكافة الأحداث التى تجرى داخل مصر لحظة بلحظة.

ومن أبرز الانتقالات بين الإعلاميين هذا العام، كان انتقال الاعلامية انجى القاضى لتقديم برنامجها الجديد على قناة القاهرة الإخبارية عقب رحيلها عن قناة DMC،

وانتقال الإعلامية مها الصغير لتقديم برنامج «الستات ميعرفوش يكدبوا» مع الإعلامية هبة الاباصيرى ومنى عبدالغنى على شاشة CBC، ورحيلها عن برنامج «ITS SHOW TIME»، انتقال الإعلامية رانيا هاشم لتقديم برنامج «بصراحة» علي قناة الحياة.

وانتقال المذيعة مى البحيرى الى قناة CBC للمشاركة فى تقديم برنامج «صحتك بالدنيا»، بعد رحيلها عن قناة صدى البلد التى قدمت فيها برنامج «طبيب البلد».

وشهد عام 2022، عودة الإعلامية إيمان الحصرى لبرنامجها «مساء DMC» على قناة DMC، عقب غياب عامين نظرا لمرورها بأزمة صحية، وعودة كل من الاعلامية مفيدة شيحة وسهير جودة الى الشاشة من جديد بعد غياب، وذلك لتقديم برنامج «الستات»،على قناة النهار بعد غيابهما عن الشاشة منذ رحيلهما عن برنامج «الستات ميعرفوش يكدبوا» على قناة CBC.

وعاد الإعلامى جابر القرموطى إلى الشاشة من خلال برنامج «مانشيت» على CBC.

كما عادت الاعلامية ريهام سعيد الى الشاشة من خلال برنامجها «صبايا الشمس» على قناة الشمس، والاعلامية سلمى صباحى لتقدم برنامج «أطفال الحياة» على قناة الحياة وهو برنامج يهتم بالأطفال من سن 6 سنوات حتى 12 سنة وبمشاركة الأطفال ذوى الهمم لدمجهم وتمكينهم فى المجتمع.

وعادت المذيعة سمر نعيم، إلى الشاشة لتشارك فى تقديم برنامج «Its Show Time»، على CBC، بعد رحيلها من قناة TEN.

كما عادت أميرة بهى الدين المحامية بالنقض، الى شاشة CBC، بعد غيابها لسنوات طويلة، لتقدم برنامج «افتح باب قلبك».

ومن ضمن الأحداث التى شهدها عام 2022، تقديم كل من لميس البشوتى وبثينة توكل برنامج «اهلا بالستات» على قناة MBC مصر، وتقديم ياسمين عز، برنامج «كلام الناس» الذى بدأت أولى حلقاته مع اول يوم فى عام 2022 على MBC مصر ايضا بعد انتهاء برنامجها «ليلة الخميس».

وشهدت قناة الحياة، انطلاق عرض برنامج «حكاوى القهاوى» تقديم الاعلامية رشا الجمال، ويهتم البرنامج بإبراز قصص النجاح والكفاح، بالإضافة الى التركيز على الصناعات التراثية التى تشتهر بها كثير من المحافظات فى مصر.

كما قدم الفنان والمطرب أحمد فهمي، لفترة محددة، برنامج «أحلى الكلام» خلال هذا العام، وتضمن البرنامج على عدد من الفقرات التى تتسم بالمرح، بالإضافة لفقرات المزيكا والغناء.

اما الاعلامية منى المراغى، فقدمت برنامج «COP 27» عقب انضمامها الى قناة الحياة مؤخرا، واهتم البرنامج بالحديث عن قمة المناخ وكل فعالياتها.

اما البرامج الجديدة على قناة DMC، جاء برنامج «أنغام» تقديم المطربة أنغام، من ضمن هذه البرامج، وتستضيف انغام خلاله عددًا كبيرًا من مشاهير الغناء والطرب، للحديث عن أعمالهم الغنائية بالإضافة الى تقديم سهرات غنائية مميزة فى كل حلقة من البرنامج.

قناة القاهرة والناس، انطلق عبر شاشاتها هذا العام الموسم الأول من برنامج «العباقرة قادرون باختلاف»، والذى يقدمه الاعلامى والروائى عصام يوسف، ويكتشف البرنامج فى نسخته الجديدة نماذج مميزة عنوانا للتحدى والإرادة من ذوى الهمم.

كما اطلقت قناة «القاهرة والناس»، برنامجها اليومى «حديث القاهرة»، من جديد عقب توقفه، والبرنامج من تقديم خيرى رمضان وابراهيم عيسى وكريمة عوض.

ويقدم الكثير من الفقرات والموضوعات التى تشغل الشارع المصري.

وقدمت قناة القاهرة والناس، موسمًا جديدًامن برنامج الطبخ «مى شو» الذى تقدمه الشيف مى يعقوبى ويقدم أكلات شهية ووصفات طبخ مميزة لكل أسرة مصرية.

 قناة النهار، قدمت برنامجًا جديدًا عبر شاشاتها بعنوان «مساء مصر» من تقديم الإعلامية جنى مطراوى والإعلامى طاهر حمدي.

قناة صدى البلد، اضافت الى قائمة برامجها، برنامج «دنيا ودين» والذى يتناول العديد من الموضوعات الاجتماعية ويجيب عليها من من منظور دينى.

قناة الشمس، اطلقت عددًا من البرامج هذا العام، منهم «وصفة مروة» تقديم الفنانة مروة عبد المنعم»، وبرنامج «سعد مولعها نار» تقديم الفنان سعد الصغير، و«بنشترى راجل» تقديم الفنانة هبة السيسى.

قناة المحور، كان من ضمن البرامج الجديدة التى قدمتها، برنامج «الاوائل» تقديم الاعلامية هبة جلال، ويركز على الملف التعليمى فى شكل مسابقة ترفيهية بين فريقين كل منهما يمثل محافظة فى مصر، والبرنامج بمثابة مشروع ثقافى تنموى معنى ببناء الطفل والشخصية المصرية.. وشهد ايضا هذا العام غياب الاعلامى محمود سعد بعد توقف برنامجه «باب الخلق» على قناة النهار، والذى من المقرر عودته من جديد خلال الفترة المقبلة وفقًا لما أعلنته القناة، بالإضافة الى غياب الدكتورة ياسمين سعيد من الشاشة عقب توقف برنامجها «الجمعة فى مصر» على MBC مصر.