الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البرامج التليفزيونية تحيى المهن والحرف التراثية

حرصت عدد من البرامج التليفزيونية، على إعادة إحياء المهن التراثية التى توراثها المصريون عبر التاريخ، والتى شملت عدة مجالات.



برنامج «صباحك مصرى» تقديم الإعلامى هشام عاصى، على قناة MBC مصر 2، تحدث عن صناعة الشباك والتى تعد مهنة عتيقة توارثها الاجيال من ابناء الصيادين بمحافظة السويس.

وأكد محمد معاطى، صانع شباك، خلال تقرير عرض فى البرنامج، أنه ورث هذه المهنة عن عائلته، التى تعمل كلها بالصيد، لافتا الى أنه يعمل بها حتى اصبح عمره 65 عاما.

وأضاف أنه يقطع الشبك وفقا للطلب، والشبك يتكون من ثلاث طبقات كى تتمكن من صيد السمك.

ومن جانبه قال محمد أحمد السيد صياد وصانع شباك، انه يصنع «الغزل» مثل الشبك وينقسم الى نوع خاص بصيد السمك الكبير، وآخر يصيد السمك الصغير الحجم وهناك شباك يمكنها صيد مختلف أنواع السمك فى البحر. 

برنامج «8 الصبح» على قناة Dmc، تقديم اسماء يوسف وايه جمال الدين، تحدث عن مهنة اندثرت لكن مازال بعض اصحابها يحاولوا احيائها مثل صناعة الاكياس الورقية، والتى تحدث عنها عطية عبدالعزيز صاحب أقدم ورشة لصناعة الاكياس الورقية، والذى أكد أنه يعمل فى هذه المهنة منذ طفولته، وقبل ظهور الاكياس البلاستيكية كانت كلها اكياس ورقية للفواكه والخضروات والعطارة وغيره لأنه كيس أمن وصديق للبيئة حتى ظهر البلاستيك، وأدى الى توقف الاكياس الورقية بشكل كبير وتعطلت العمالة المتخصصة بها.

وأضاف أن كثيرا من المهن استغنت عن الأكياس الورقية فيما عدا العطارة من توابل وغيره ومحلات المكسرات والفول السودانى، وهى سبب استمرار ورشته لصناعة الأكياس الورقية حتى الآن.

وفى إطار إحياء المهن التراثية، استضاف البرنامج ايضا، أحمد محمد، أحد أصحاب مبادرة «الفن خان» لاحياء الحرف اليدوية وتعليمها، وأوضح أنه لاحظ الفترة الاخيرة اندثار الحرف اليدوية، مضيفا أن اسم الفن خان يعنى «دكان الفن».

وأشار إلى أن المبادرة تضمن النحت على الخشب وفن الكروشية وغيره.

وأوضح حليم ابراهيم، إحد أصحاب المبادرة، أن الاعتماد حاليا اصبح على الآلات للصناعة لذلك فكروا فى إعادة تنشيط الحرف اليدوية من جديد، لافتا إلى أن المبادرة انطلقت منذ أربعة شهور.