الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أفكار لاستغلال وقت طفلك خلال إجازة نصف العام.. علميهم الطبخ

أيام قليلة تفصلنا عن إجازة نصف العام، فهى وقت رائع لقضاء وقت أكثر مع الأطفال وتحرص الأمهات على الاستفادة منها قدر الإمكان فى استغلال وقت الفراغ لتعليم الأطفال مهارات جديدة، لذلك نقدم أفكارا جديدة يمكنك تطبيقها لاستغلال وقت الإجازة وفق موقع lifehack.



 

الطبخ والخبز:

خططى يوما للطهى أو للخبز مرة واحدة فى الأسبوع، وقومى بإشراك أطفالك فى هذه العملية من البداية، دعيهم يختارون وصفة يحبونها من بين مجموعة من الوصفات التى لديك مكونات لها، وإذا كان الطفل يستطيع القراءة، دعيه يقرأ من كتاب الوصفات خطوة بخطوة، ساعديهم على العمل من خلال التعليمات، وتجنبى القيام بذلك بنفسك.

الرسم:

من أجمل الطرق للتعبير عن إبداعاتهم هو استخدام الألوان، احضرى أوراقا كبيرة والكثير من الألوان، دعيهم يستخدمون أيديهم وأقدامهم فى الرسم لتفريغ الطاقة لديهم، قومى بإعداد منطقة جيدا وحدديها ثم ضعى البلاستيك أو ورق الجرائد مناعا لأى فوضى، وعلميهم كيف ينظفون ما أفسدوه بعد الانتهاء من اللعب.

قومى بإجراء تعديلات على غرفة النوم:

من الصعب التخطيط لإعادة ترتيب غرفة أطفالك خلال الفصل الدراسى، ولكن يمكنك القيام بذلك خلال إجازتهم المدرسية، ويمكنك اشراكهم فى تغيير ديكور غرفة نومهم وتنشيط أفكار أطفالك للتزيين، تعتبر هذه طريقة رائعة لقضاء يوم أو يومين خلال الاجازة المدرسية، وفق موقع stayathomemum.

يوم قراءة عائلى:

القراءة مع العائلة هى واحدة من أفضل الطرق لتشجيع أطفالك على تحسين مهاراتهم فى القراءة، فهى ليست إحاطتهم كتب القراءة لتحفيزهم فقط ولكن قراءتها معهم، يمكن أن تساعدهم هذه الطريقة على القراءة أكثر، فالقراءة بصوت عال مهارة مختلفة عن القراءة بهدوء لنفسك.

الاستماع إلى الكتب الصوتية و«البودكاست»:

يحب الأطفال كثيرا الاستماع إلى القصص ومن الأسهل على الآباء السماح لهم بالاستماع إلى الكتب الصوتية، فهى تسهل على الأم القيام بالمهمات فى المنزل بينما ينشغل الطفل فى الاستماع، بالإضافة إلى أنها رائعة فى السيارة أثناء رحلة طويلة فهى تعتبر وسيلة للترفيه عن جميع أفراد الأسرة.

إعادة التدوير:

إعادة التدوير ليست أمرًا رائعًا للبيئة فقط، ولكن هناك العديد من الأنشطة الممتعة التى يمكنك القيام بها مع إعادة التدوير، حيث يمكنك اشراكهم فى القيام ببعض الأعمال الفنية الإبداعية باستخدام السلع المعاد تدويرها، فكل ما عليك فعله هو الاحتفاظ بالعناصر المختلفة مثل: الزجاجات والعلب لاستخدامها فى الفنون والحرف اليدوية فى المنزل.