الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أكبر مكتبة عائمة بالعالم فى ضيافة مصر

قوبلت أكبر مكتبة عائمة بالعالم «لوغوس هوب» بتفاعل ملموس من القراء وهواة اقتناء الكتب بعد رسوها فى ميناء غرب بورسعيد، وعلى متنها أكثر من خمسة آلاف عنوان كتاب وطاقم مكون من 400 متطوع ينتمون إلى 60 جنسية مختلفة.



بعد 12 عاماً من زيارتها الأولى لمصر استقبلت نحو ستة آلاف زائر من مختلف الأعمار والفئات خلال أول يومين مع توقعات بتزايد الإقبال فى الأيام القادمة.

وقال سيباستيان مونكاريو من الإكوادور الذى كان ضمن فريق الإعداد لزيارة السفينة إلى مصر: «أتواجد هنا منذ عدة أسابيع لمتابعة ترتيبات الزيارة، وأرى أنها ستكون زيارة مميزة، ليس فقط لأهل بورسعيد لكن لجميع القادمين من القاهرة والإسكندرية ومختلف محافظات مصر».

وأضاف: «بالنسبة لمعظم طاقم السفينة تعد هذه الزيارة الأولى لمصر، لذلك نحن متحمسون، خاصة مع ما لمسناه من كرم الضيافة ودفء المشاعر هنا، كذلك يبدى الزائرون رغبة كبيرة فى التعرف على تجربة طاقمنا وإقامة صداقات ممتدة معهم».

ولا يقتصر نشاط «لوغوس هوب» التى يمكن الصعود إليها مقابل رسم زيارة رمزى على توفير أوقات مميزة للقراءة والاطلاع لكن يمكن للزائرين شراء الكتب وبعض الأدوات المكتبية وتذكارات تؤرخ للزيارة وحضور حفلات وعروض مسرحية وبرامج ثقافية وفنية والجلوس فى مقهى ومطعم السفينة.

وقال إدوارد ديفيد المدير العام للسفينة، إن لكل شخص دورا خاصا يلعبه فى الحفاظ على استمرارية السفينة وتمكينها من أداء مهمتها وهو ما ينبع من إيمانهم الشخصى بأهمية ما يقومون به من إحداث فارق فى حياة الأشخاص الذين يلتقون بهم فى الموانئ بجميع أنحاء العالم.

زيارة السفينة إلى مصر جاءت قبل أيام من انطلاق معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الرابعة والخمسين وهو ما أثار نقاشاً متصاعداً بشأن التفاعل مع الأحداث الثقافية بشكل عام، 

وتنتهى رحلة «لوغوس هوب» إلى مصر فى 23 يناير، حيث تتجه بعد ذلك إلى ميناء العقبة فى الأردن الذى سترسو فيه خلال الفترة من 25 يناير  إلى 16 فبراير.