الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اللواء إيهاب السحيلى رئيس مركز التميز العلمى بالإنتاج الحربى لـ «روزاليوسف»: طرح الجهاز المصرى لإنتاج مياه الشرب من الهواء الجوى مارس المقبل

تصوير- جمال الشرقاوى
تصوير- جمال الشرقاوى

فى عام 1997 داخل قطاع التدريب بالسلام أنشئ «مركز التميز العلمى والتكنولوجى» التابع لوزارة الإنتاج الحربى ويعتبر أحد أهم بيوت الخبرة فى مجال الثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمى لخدمة كل القطاعات الصناعية والخدمية فى مصر والشرق الأوسط حيث يقدم العديد من الخدمات البحثية للقوات المسلحة وحل المشكلات الصناعية والفنية وغيرها من البحوث (الكيميائية وتكنولوجيا المواد المتقدمة- بحوث الأسلحة  والمعدات الميكانيكية- بحوث الذخائر والمفرقعات- بحوث الاتصالات والإلكترونيات) كان لـ «روزاليوسف» لقاء مع الدكتور المهندس«إيهاب السحيلى» رئيس مركز التميز العلمى والتكنلوجى بالإنتاج الحربى اصطحبناه فى جولة داخل معامل المركز للتعرف على مشروعاته وخدماته المتعددة تفاصيل كثيرة داخل الحوار.



 

■ فى البداية حدثنا عن دور المركز فى المشاركة مع الجهات البحثية المختلفة فى مصر؟

- يعمل المركز بالتعاون مع العديد من المراكز والجهات البحثية والأكاديمية مثل أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا لتشجيع وتنمية القدرة المجتمعية على الابتكار وتحويل الأفكار الإبداعية إلى قيمة مضافة وربط الإنتاج الأكاديمى والبحثى باحتياجات الصناعة، كما أن هناك العديد من البروتوكولات مع أغلب الجامعات المصرية لتبادل الخبرات.

■ ما أبرز المشروعات التى ساهم بها المركز؟

- هناك العديد من المشروعات الأساسية التى يقوم بها المركز فى الآونة الأخيرة، منها المشروعات التكنولوجية التى تنطوى على أفكار ابتكارية وبحثية مثل: المشروعات الخاصة بإدارة وتحلية المياه والأنظمة الذكية لإدارة وتوفير ومراقبة استهلاك مياه الرى والشرب من خلال أنظمة إنترنت الأشياء.

ويمتلك المركز منظومة للرى الذكى تتكامل مع منظومة للمياه الرمادية والتى تقوم بمعالجة المياه الرمادية وهى أحد أنواع مياه الصرف التى لا تختلط بالصرف الآدمى وتسميتها بهذا الاسم يرجع إلى اللون الرمادى.

كما ساهم المركز فى تصميم وإنتاج منظومة محلية للعدادات الذكية التى لا تحتاج الى تدخل بشرى فى إدارة  مصادر الكهرباء.

هذا بالإضافة إلى أن المركز يشارك حاليًا فى العديد من المشروعات البحثية ذات الصلة بإنتاج الطاقة الجديدة لتقليل الانبعاثات الكربونية ومجابهة التغيرات المناخية.

كما صمم المركز نموذجًا لمحطة معالجة مياه الغسيل الكلوى بالمستشفيات بالإضافة إلى إنتاج جهاز ينتج المياه من الهواء الجوى للمساعدة فى توفير المياه.

■ سمعنا عن تحالفات كثيرة قام بها المركز حدثنا عنها؟

- يقود مركز التميز العلمى والتكنولوجى التحالف القومى للثورة الصناعية الرابعة والممول من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، حيث يهدف هذا التحالف إلى المساهمة فى تهيئة المناخ اللازم للثورة الصناعية الرابعة عن طريق مجموعة من المشروعات الاسترشادية تم تطبيقها بالإنتاج الحربى لتكون نماذج مرجعية للقطاعات التى تستهدف تطبيق الثورة الصناعية الرابعة فى مصر، بالإضافة إلى تكوين فريق عمل من كوادر الإنتاج الحربى تم تدريبه عمليا على تطبيق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة من خلال المشروعات المستهدفة ليكون نواة لتأهيل الكوادر البشرية وتقديم الدعم الفنى والاستشارات اللازمة للقطاعات الصناعية الأخرى فى مجال الثورة الصناعية الرابعة.

كما يقود المركز التحالف القومى لتصميم وتصنيع سيارة كهربائية مصرية بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا وبمشاركة بعض الجامعات المصرية كبداية للوصول الى سيارة كهربائية مصرية، وساهم المركز فى تصنيع لودر وجليدر محلي، بالإضافة إلى العديد من المنتجات الهندسية الأخرى.

■ ما دور المركز فى تهيئة المناخ للثورة الصناعية الرابعة؟

- كان لوزارة الإنتاج الحربى دورًا رئيسيًا بهذه الاستراتيجية، حيث قادت ممثلة فى مركز التميز العلمى والتكنولوجى جهود تهيئة المناخ للثورة الصناعية الرابعة بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا لتنفيذ عدد (3) مشروعات استرشادية هى مشروع إنشاء مركز للثورة الصناعية الرابعة فى مركز التميز العلمي، وعمل وحدة تصنيع ذكي، وتطبيق مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة على خط إنتاج حقيقى بإحدى شركات الإنتاج الحربي.

■ هل لمركز التميز العلمى والتكنولوجى دور فى تشجيع ودعم الابتكار؟

- نعم يمثل مركز التميز العلمى والتكنولوجى حلقة وصل بين مراكز البحث والابتكار والباحثين وبين القطاعات الصناعية المختلفة حيث يعتبر المركز نموذجًا فريدًا لمراكز البحوث التطبيقية وتمتلك العديد من المؤسسات الصناعية فى المجالات المختلفة مما يجعله حلقة بوتقة لتحويل الابتكارات والأفكار إلى نماذج صناعية، وبالإضافة إلى ذلك وإيمانا من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بدور بأهمية دور مركز التميز العلمى والتكنولوجى كمركز بحثى تطبيقى له من الامكانات ما يؤهله لكى يكون حلقة وصل قوية بين الجانب البحثى والاكاديمى وبين القطاعات الصناعية فقد تم التعاون مع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا لتمويل وإنشاء مكتب نقل وتسويق التكنولوجيا بالمركز الذى يهدف إلى البحث عن الأفكار الجديدة ورعاية أصحابها وتوفير البيئة المناسبة لهم، الحصول على التحديات التكنولوجية (زراعية – صناعية – خدمية)، تحويل البحوث والابتكارات إلى نماذج أولية،  تسويق الابتكارات الجديدة، دعم الباحثين فى تسجيل براءات الاختراع والحصول عليها، تيسير التواصل مع جهات التمويل المختلفة للابتكارات والبحوث.

■ كيف يقدم مركز التميز استشارات فى الاتصالات والإلكترونيات؟

- يقدم مركز التميز العلمى والتكنولوجى جميع الاستشارات العلمية والهندسية فى مجال تصميم وهندسة الاتصالات والإلكترونيات وتقديم المعونة الفنية فى إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية للمشاريع والأبحاث وتطويرخطوط الإنتاج وربط البحث بالعملية الصناعية وتجهيز جميع الوثائق والمستندات الخاصة بالمشروع وإصدار الشهادات اللازمة لاستخراج تراخيص التصنيع وإعداد وتدريب الكوادر البشرية للمشروع من خلال نخبة من الكوادر المتخصصة المؤهلة على أعلى مستوى من حاملى الماجستير والدكتوراه، كما يقدم المركز خدماته للعملاء باستغلال الامكانات التكنولوجية والخبرات المتاحة فى المجالات.

قدم مركز التميز العلمى والتكنولوجى من خلال مكتب استشارات الاتصالات والإلكترونيات العديد من الأبحاث المختلفة كبحوث تصميم وتنفيذ المزلقان اليدوى المطور وتصميم وتنفيذ جهاز تشفير البيانات على شبكات المعلومات وتصميم وتنفيذ منظومات التوقيع الرقمى.

■ما الخدمات التى يقدمها مكتب الاستشارات بالمركز؟

- رفع الأبعاد وإجراء القياسات وتحليل الخامات لتنفيذ منتج بالهندسة العكسية باستخدام ماكينات رفع الأبعاد الحديثة والتصميم ثنائى وثلاثى الأبعاد واستخراج الرسومات والمجمعات باستخدام حزم من برامج التصميم المتخصصة وطباعة الرسومات بجميع مقاستها وتوثيقها إلكترونيًا، ومراجعة التصميمات الميكانيكية من حيث توافق الأبعاد وتدقيق التجاوزات طبقا للمواصفات القياسية العالمية، وتصميم وتنفيذ أسطمبات الحقن والتشكيل ومثبتات التشغيل وضبعات القياس.

بالإضافة إلى تنفيذ النماذج الدقيقة المقاسات والمعقدة الأشكال والأسطمبات بتقنية الطباعة ثلاثية الابعاد وإعداد العرض التفصيلى لأى منتج.

والبحوث الصيدلانية وتحديد نسب الكيماويات الدوائية العضوية والتحاليل البيئية وتحديد نسب السموم والملوثات، والهندسة العكسية فى مجال بحوث الكيمياء، وبحوث الوقود بأنواعه وتحليل المواد عالية الطاقة، ودراسة التركيب البنائى للمادة (ترابية- بلورية).

-التعرف على المواد المجهولة وتحليلها وبحوث البوليمرات واللدائن وتحليلها وقياس معامل التمدد الطولى للبوليمرات والمعادن وقياس الثبات الحرارى للبوليمرات والمواد العضوية, وقياس الخواص الديناميكية للبوليمرات المركبة والكشف عن مدى تجانس المركب أو الخليط وتعيين حالة المادة ودرجة تبلورها وبحوث الأغشية الرقيقة.

- المعاونة البحثية فى تطبيقات الدهانات واللاصق والمستحلبات وغيرها. - تحضير مركبات كيميائية مختلفة بالتحكم فى ظروف التفاعل.

- تعقيم المركبات الكيميائية تحت ظروف معزولة ومحكمة.

- إنتاج نماذج مختلفة من المواد المركبة مثل: تصنيع وتوصيف الخلايا الشمسية.

وقياس سمك الطبقة المرسبة بتقنية الترسيب الكيميائى، وقياس مقاومة سطح الطبقة الموصلة، وقياس المقاومة والموصلية الكهربية للعينة، وقياس خشونة السطح مع إمكانية التصوير 3D، وترسيب طبقات رقيقة فى سمك النانوميتر على أسطح شرائح زجاج، سيليكون، استانلستيل، وبحوث وتنفيذ محطات تنقية وتحلية المياه.

■ اشرح لنا دور المركز فى التحول الرقمى فى القطاعات الصناعية؟

- فى مجالات الثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي يعتبر مركز التميز العلمى والتكنولوجى أحد أهم بيوت الخبرة  فى مجال الثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمى لخدمة كل القطاعات الصناعية والخدمية فى مصر والشرق الأوسط  حيث يقدم العديد من الخدمات فى هذا الإطار والتى تساعد الشركات الصناعية لتحقيق أهدافها ومن هذه الحلول: الحلول الذكية المتكاملة (المخصصة طبقًا لحالة كل خط إنتاج) فى مجال الثورة الصناعية الرابعة للشركات الصناعية بهدف تقليل الهدر فى الوقت والجهد والطاقة والتنبؤ بالأعطال وتحسين جودة عمليات الإنتاج وتحسين جودة المنتج النهائى وخفض تكاليف الإنتاج وزيادة الانتاجية وتحسين القدرات التنافسية باستخدام تكنولوجيات الثورة الصناعية الرابعة.

■ هل هناك خدمات أخرى يقوم مركز التميز العلمى والتكنولوجى بتقديمها؟

- المركز يقوم بتقديم العديد من خدمات التحول الرقمي للمؤسسات والشركات (خطط واستراتيجيات) التحول الرقمى ومنها:

- أنظمة رقمية متكاملة لموارد المؤسسة (المالية والتجارية والبشرية والتسويقية).

- ميكنة تدفق الأعمال والمستندات والاستغناء عن المصادر الورقية.

- دعم فنى.

- أنظمة الأمن الرقمي.

■ وما البرامج التدريبية التى يقدمها مركز التميز العلمى؟

- فى مجال الكيمياء والمواد المركبة يقدم المركز دورات تدريبية فى مجالات:

- التحليل الكيميائى والفيزيائى للمواد والبوليمرات واللدائن والتطبيقات الحديثة فى الصناعة، والمواد النانوية وتطبيقاتها الحديثة فى الصناعة، والطاقة والمتجددة.

- التحليل الكيميائى النوعى والكمى للمركبات والعناصر الكيماوية الدوائية والعضوية التقنيت والتطبيقات.

- التحاليل البيئية وتقدير نسب السموم والملوثات بإستخدام التحليل الطيفى والكروماتوجرافى.

- تكنولوجيا تصنيع وإصلاح وتجديد إطارات الكاوتشوك.

- تكنولوجيا المواد المطاطية البلاستيكية.

- تكنولوجيات معالجة وتحلية مياه البحر، وإنتاج المواد المركبة واستخدام المخلفات فى إنتاج الطاقة.

فى مجال الهندسة الميكانيكية يقدم المركز دورات تدريبية فى مجالات:

- الهندسة الصناعية والتطبيقات الصناعية لتكنولوجيا الليزر والبلازما (القطة -اللحام- القياسات).

- تكنولوجيا معالجة المعادن ضد التآكل أو الصدأ.

- تكنولوجيا السباكة المتقدمة، والأوتوكاد.

- برنامج التصميم الميكانيكى وتصميم أسطمبات البلاستيك بواسطة  NXبرمجة ماكينات التحكم الرقمى (فرايز وبرامج NX).

- المعالجة الحرارية للمعادن والسبائك والطرق المتقدمة لفحص واختبار المواد.

- الهندسة العكسية وصناعة النماذج وتصميم أسطمبات الصاج وبرمجة ماكينات التحكم الرقمى.

فى مجال الاتصالات والإلكترونيات يقدم المركز دورات تدريبية فى مجالات:

- تصميم الدوائر المنطقية عالية الكثافة باستخدام لغة على رقاقات قابلة للبرمجة، أساسيات التأمين باستخدام خوارزميات الشفرة، تصميم الدوائر الإلكترونية المطبوعة، أساسيات النظم المدمجة.