الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حياة كريمة تضىء بنى سويف

تواصلت أعمال تنفيذ المبادرة الرئاسية  «حياة كريمة» ذلك المشروع القومى لتطوير قرى مصر والذى يتبناه ويرعاه الرئيس عبد الفتاح السيسى بهدف تحسين مستوى معيشة المواطن المصرى بالريف فى كافة مناحى الحياة وتنفيذًا لخطة التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.



ففى مركز ناصر تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى لأكبر محطة لخدمة 15 قرية بقيمة 500 مليون جنيه بطاقة 40 ألف م3/ على مساحة 35 فدانا، لخدمة مدينة ناصر، وقرى «كوم أبو خلاد، الحمام، الزيتون، البرج، المنصورة، منشأة هديب، غيط البحارى، طنسا الملق، دلاص، الرياض، بهبشين، بىى عدى، طحا بوش، دنديل، الحرجة». 

  المحطة تنفذها الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى وتعد من أكبر محطات المعالجة التى يتم تنفيذها على مستوى الجمهورية ضمن مشروعات مبادرة حياة كريمة وتبلغ سعتها الحالية 34 ألف م3 /يوم «مرحلة أولى» ومستهدف زيادة طاقتها الاستيعاببة إلى 40 ألف م3 /يوم فى مرحلتها الثانية.

وفى قرية بهبشين التابعة للمركز، تم بدء تنفيذ مشروع توصيل شبكة الإنترنت والاتصالات وتم توزيع قواعد الكبينة فى الأماكن المحددة لها بالقرية ضمن المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة.

كما تشهد بهبشين تنفيذ أعمال صب قواعد الانتظار بالموقف النموذجى على مساحة نصف فدان، وأعمال التشطيب الداخلى والخارجى بمقر مركز تنمية الأسرة والطفولة، الذى يتم تنفيذه على مساحة 1224 مترًا.

ومن جانبه شدد الدكتور محمد هانى محافظ بنى سويف على المتابعة المستمرة لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروعات المبادرة الرئاسية « حياة كريمة « من خلال جداول التنفيذ وإعداد تقارير يومية بنسب التنفيذ والمعوقات لحلها فورا.

وإجمالى قيمة المشروعات التى تم تمويلها» ببنى سويف من خلال المشروع القومى للتنمية المجتمعية والمحلية والبشرية «مشروعك» 2 مليار و260 مليونا  و933 ألف جنيه، استفاد منها 15 ألفا و187مشروعًا صغيرًا، توفر 24 ألفا و530 فرصة عمل فى مختلف القطاعات الصناعية والتجارية والزراعية والخدمية، وذلك منذ انطلاق المبادرة فى مايو 2015.

 المبادرة  تنفذها وزارة التنمية المحلية، وبمشاركة البنوك الوطنية (مصر، الأهلى، القاهرة، الزراعى، التعمير، الإسكندرية)، بهدف خلق فرص عمل وتشغيل المواطنين (غيرالموظفين) وخاصة الشباب عن طريق تسهيل إجراءات حصول المتقدمين على قروض لإقامة المشروعات أو تطويرها وتوسعتها من خلال تلك البنوك، مشيرًا إلى أن هذه المبادرة عزًزت بشكل ملموس من جهود المحافظة فى مجال دعم وتشجيع الشباب للإقدام على المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتشجيع ثقافة العمل الحر، والدفع بجهود الدولة نحو الاتجاه إلى الإنتاج وتعظيم سلاسل القيمة المضافة.

أشارت نهى محمد مدير «مشروعك» على مستوى المحافظة،  إلى أنه يتم التقدم للحصول على القروض من خلال مقرات المشروع بالمراكز السبع (الشباك الواحد) لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر من خلال تطوير وتوسيع نشاط المشروعات القائمة.  ونوهت مدير «مشروعك» بأهمية واستمرار المتابعة للمقرات والمتقدمين من خلال لجان بالمراكز،والتى تقوم بالمرور على المشروعات لرصد المشكلات والعقبات، والتأكد من جدية المقترضين، ويتم إعداد تقارير أسبوعية وشهرية وعمل اجتماعات بمسئولى المقرات وممثلى الجهات المشاركة فى المشروع واستقبال المواطنين المتقدمين بالمكتب لتذليل العقبات ومتابعة وتطوير الأداء للعمل على تعظيم الاستفادة من المشروع.