السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انفراد تنتظر رد تنظيم الاتصالات خلال أسبوعين

شركات المحمول تحرك جميع أسعار خدماتها بالسوق المحلية

كشف مصدر مسئول بإحدى شركات المحمول أن شركات المحمول الأربع «فودافون و«اتصالات – مصر» و«أورنج» و«المصرية للاتصالات «we»» تقدمت بطلب منذ أكثر من شهر ونصف للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات وذلك لإعادة تسعير الخدمات المقدمة منها للمستخدمين.



وأكد المصدر الذى رفض ذكر اسمه أن مسئولى الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات وافقوا من حيث المبدأ لكنهم ينتظرون النسب التى سيتم إضافتها على الأسعار الحالية، مؤكدًا أنها ليست ثابتة ومختلفة باختلاف كل خدمة.

وقال المصدر: إننا تقدمنا بطلب للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات منذ حوالى شهر ونصف وخلال الفترة الماضية تم عقد اجتماعات مختلفة مع مسئولى الجهاز لدراسة الموقف ونتوقع الرد خلال أقل من أسبوعين للإفصاح على الأسعار الجديدة.

وبين المسئول أن شركات المحمول الأربع تقدمت بنفس الطلب، مؤكدا أن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات اجتمع مع كل شركة على حدة ليسمع منها، ودرس مع كل شركة على حدة تأثير القرار وقد انتهى الجهاز من اجتماعته مع الشركات جميعا وننتظر قرار الجهاز بتحديد نسبة الزيادة.

وأوضح المصدر أن الزيادة مختلفة وليست ثابتة فى جميع خدمات الاتصالات والإنترنت والأنظمة التى يستخدمها المواطن. 

وكان قد قال المهندس حسام الجمل، الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، فى وقت سابق: إن الجهاز يدرس حاليا طلبات أرسلتها شركات المحمول تطالبه بإعادة النظر فى تكاليف تشغيل الخدمات وإعادة تسعيرها، بما يتواكب مع الزيادة الأخيرة فى أسعار صرف العملة.

وأكد الجمل أن الشركات أكدت فى خطاباتها أن معظم مكونات الشبكة والأجهزة يجرى استيرادها من الخارج، وهذا أدى إلى ارتفاع تكاليف التنفيذ والتشغيل، مشيرًا إلى أن الجهاز يقوم بدراسة المسألة من جميع النواحى حفاظا على حقوق المستخدمين.

وأضاف «الجمل»، أن الشركة المصرية للاتصالات تقدمت بطلب للحصول على ترددات جديدة فى النطاق الترددى 2800 ميجا هيرتز، موضحًا أنه فى حال تقدم أكثر من شركة للحصول على ترددات جديدة سيتم طرح الترددات بنظام المزايدة، مشيرًا إلى أنه حتى الآن لم يتم تحديد موعد لها، وسيتم الرجوع إلى القواعد المعمول بها فى هذا الشأن.

وأوضح «الجمل» أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة ساعدت فى الإسراع من نشر وتطوير خدمات الاتصالات على مستوى الجمهورية، حيث يستهدف المشروع تغطية 4741 قرية لإتاحة المزيد من خدمات الاتصالات، حيث تم الانتهاء من تغطية 2830 قرية، 622 قرية جار الانتهاء منها ضمن المرحلة الأولى، 626 قرية بالمرحلة الثانية، 663 قرية بالمرحلة الثالثة طبقا لخطة الدولة.

ولفت «الجمل» إلى أن عدد محطات تقوية المحمول وصل إلى 32 ألف محطة بزيادة 6440 محطة جديدة خلال الفترة 2020 /2022، مشيرًا إلى أن تكلفة إنشاء المحطة (3-5 ملايين جنيه)، وتحتاج المحطة حوالى 6 أشهر بعد أن كانت 12 شهرًا قبل إطلاق المنظومة الجديدة لتسريع إنشاء المحطات.

وأشار إلى أن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، تكلف بإنشاء 592 محطة محمول فى المرحلة الأولى لمشروع حياة كريمة بتكلفة 1.2 مليار جنيه من صندوق الخدمة الشاملة، وقامت الشركات بإنشاء 504 محطات ضمن خطط الشركات الاستثمارية.

وفيما يخص المناطق النائية والطرق فقد أوضح رئيس الجهاز، أنه تم الانتهاء من تغطية 54 منطقة، بالإضافة إلى 36 طريقًا، ومستهدف إسناد عدد 11 منطقة و19 طريقًا خلال العام الحالي.

وأكد الجمل أن قيمة الغرامات المالية نتيجة مخالفة الشركات الأطر التنظيمية والتى بلغت 350 مليون جنيه خلال الفترة الماضية تم توجيهها كمصدر، لتمويل تكلفة تغطية المناطق النائية والمحرومة والطرق الجديدة بخدمات الاتصالات.

وقال الجمل: إن خدمات الاتصالات شهدت خلال العامين الماضيين طفرة كبيرة فى أعداد المستخدمين، بالإضافة إلى زيادة معدلات الاستخدام والتى وصلت للضعف فى المحتوى المرئي، و160% فى التسوق الإلكترونى خلال فترة انتشار فيروس كورونا وزيادة الاعتماد على الاتصالات فى العديد من المجالات والخدمات، وبصفة خاصة بعد جهود الدولة فى مجال التحول الرقمى.

وأوضح الجمل أن ارتفاع التكاليف الاستثمارية خلال الفترة الماضية بعد قرارات التعويم كانت سببا فى الحد من الزيادة المستهدفة فى أعداد المحطات المخطط إنشاؤها.

وطمأن الجمل المواطنين بشأن سلامة محطات المحمول والتى يشرف الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات على التأكد من تحقيق المعايير والاشتراطات الخاصة بإنشاء وتشغيل محطات المحمول بعد موافقات الجهات المختصة فى الدولة، واعتمادها من الجهاز قبل التشغيل النهائى.