الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصوب الزراعية.. مشروعات الاكتفاء الذاتى من المحاصيل

التوسع فى اقامة مشروعات الصوب الزراعية يحقق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل المختلفة، هذا بالإضافة إلى التوسع فى الصادرات الزراعيلة المصرية.



كما أنها تقلل الفجوة الموجودة بين المتاح وما نحتاجه من موارد مائية لازمة لإقامة المشروعات الزراعية.

وتسعى مختلف المحافظات إلى التوسع فى اقامة الصوب الزراعية التى تسهم بشكل كبير فى توفير فرص عمل للشباب وتوفير الاكتفاء الذاتى من المحاصيل المختلفة.

 

الدقهلية 29 ألف صوبة زراعية 

 

الدقهلية ـ أسامة فؤاد 

 

أكد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يولى الزراعة اهتماما كبيرا نظرا لأهميتها فى توفير الغذاء للمواطنين لأنها هى الداعم الأول للاقتصاد الوطنى وتعمل على توفير ملايين فرص العمل، وتبذل الدولة  قصار جهدها لدعم هذا المحور من خلال استصلاح أراضٍ جديدة وإنشاء محطات للمعالجة، وتشجيع المزارعين على زراعة الصوب الزراعية. 

وأكد إلى أن الدقهلية من أولى وأكبر المحافظات فى زراعة الصوب الزراعية بها 29 ألف صوبة زراعية تنتج جميع أنواع الخضروات (خيار - فلفل أخضر - فلفل الوان - طماطم - باذنجان) وغيرها من الخضروات التى يحتاج إليها السوق المصرى، ليس هذا فقط بل يتم تصدير الخضروات منها إلى مختلف الدول العربية.

وتعد الدقهلية مزرعة مصر الأولى حيث تبلغ المساحة المنزرعة بها 642339 فدانًا تمثل (8.3%) من المساحة المنزرعة على مستوى الجمهورية وتنتج (13%) من محصول القطن؛ (26%) من محصول الأرز؛ (10%) من محصول القمح ؛ (5%) من محصول الذرة الشامية كما حققت معدلات إنتاج عالية فى المحاصيل الرئيسية تفوق المعدلات على مستوى الجمهورية، نظرًا لموقعها الجغرافى المتميز وتربتها الخصبة، وتطبيق منظومة الرى الحديث للحفاظ على مياه الرى والعمل على زيادة الإنتاج.

وأشار إلى أن قرية مستعمرة الجزائر والتى تضم أكثر من 5 آلاف صوبة زراعية، تعد من أكبر القرى فى زراعة الصوب الزراعية، وتقوم بتطبيق منظومة الرى الحديث ويتم توفير قروض ميسرة بدون فوائد للمزارعين. 

وأشاد  على التعاون المشترك بين المحافظة  ووزارة الرى فى جميع المشروعات من أجل خدمة المواطنين وتلبية احتياجاتهم من خلال توفير مياه الرى للمزارعين، وكذلك وزارة الزراعة من خلال تقديم جميع أوجه الدعم للفلاحين وتوفير الأسمدة وكارت الخدمات المميكن.

 

المنيا واحدة ضمن 6 مناطق كبرى فى مشروع المحميات الزراعية

 

كتب ـ المنيا علا الحينى 

 

تأتى محافظة المنيا كواحدة من ضمن 6 مناطق كبرى فى زراعات المحميات الزراعية  والصوب الزراعية، أحد أهم المشروعات لتوفير الاكتفاء الذاتى الزراعى وزيادة المساحة المستصلحة من الأراضى الزراعية، وفتح آفاق جديدة من تصدير المنتجات الزراعية التى توفرها الصوب الزراعية طوال العام وليس فترة المواسم الزراعية فقط، التمر الذى سيعمل على لجلب العملات الأجنبية وزيادة الدخل القومى. 

فالمنيا من أهم المحافظات الزراعية فى مصر ليس فقط بالأراضى الزراعية بالوادى القديم أو المستصلحة بالظهير الصحراوى ومشروع المليون و500 ألف فدان باراضى غرب وغرب غرب المنيا بل أيضا فى مجال الصوب الزراعية، احد أهم المشروعات القومية الضخمة والتى تنفذها الدولة المصرية لتحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل وتوفير فرص عمل كبيرة للشباب تقدر بأكثر من 300 ألف فرصة عمل.

الأمر لم يتوقف على مستوى المشروعات القومية فقط، بل اتجه عدد كبير من مزارعى قرى المنيا لمشروع الصوب الزراعية وتخصيص جزء من أراضيهم لعمل الصوب الزراعية لما يحققه المشروع من دخل كبير لأصحابه وتوفير احتياجات السوق المحلى والتصدير فى توفير محاصيل وخضروات وفاكهة طوال العام وفى غير أوقاتها ، ومنها محاصيل الملوخية والبامية والكانتلوب  والبطيخ بالإضافة لاتجاه عدد من بعض السيدات لتنفيذ صوبات زراعية صغيرة للزراعة فوق أسطح المنازل. 

ففى قرى بنى أحمد وطهنشا ودير عطية انتشرت زراعة الملوخية والبامية  من خلال زراعة الأنفاق وهى مساحات من الأمراض الزراعية بعد عمل صوب قصيرة عليها والتى يتم تسويقها فى السوق المحلى أو تصديرها بالاتفاق مع شركات التصدير وبعض مصانع تجميع وتغليف وتجفيف الحاصلات الزراعية 

ففى تلك القرى تزرع الملوخية والبامية  فى غير أوقاتها فى فصل الشتاء ليستفيد المزارع بفارق السعر فى الموسم مع الإقبال عليها من قبل شركات التصدير.

بينما تنتشر فى قرى ادمو، وعزاقة بمركز المنيا زراعة البطيخ والكانتلوب  عن طريق الانفاق يقول خالد عباس أحد مزارعى الصوب الخاصة داخل قرية طهنشا، 

أزرع مساحة كبيرة من محصول الملوخية وهو محصول مطلوب لدول كثيرة ولكن بمواصفات معينة وتوقيت معين للتصدير. 

أضاف أنه قام بتجهيز جزء من أرضه وعمل الشدادات وتجهيز الصعوبة حيث تدر الصوبة دخلا قد يصل إلى ١٨٠٠ جنيه شهريا وحسب المساحات. 

مشيرا إلى أن كثيرا من المزارعين خاصة فى قرى مركز المنيا بدأوا فى الخروج من الزراعة التقليدية، إلى زراعة الصوب نظرا لعائدها الكبير.

حيث يتعاقد المزارعون مع شركات التصدير لتصدير تلك الزراعات  الملوخية والبامية والكانتلوب والبطيخ والذى يصل انتاج الفدان الواحد من ٦ إلى ٨ أطنان.  الجديد أيضا هو اتجاه أصحاب مشاريع زراعات أسطح المنازل إلى فكرة الصوب الزراعية لانتاجيتها وربحها العالي، حيث تشير  حنان ربيع محروس إحدى السيدات التى اتجهت لزراعة أسطح المنازل بقرية تلة بمركز المنيا إلى أنها تقوم بزراعة جميع انواع الخضروات من الورقيات من  فجل وجرجير ونعناع وأيضا بامية وملوخية ولكنها اتجهة لعمل لعمل صوبة لزراعة الطماطم فوق سطح المنزل وخاصة أن استخدام الصوبا سيختلف كثيرا عن الزراعة العادية  لأنها تعطى إنتاجية كبيرة فى أقل المساحات.

وأكد المهندس اسماعيل رضوان نقيب الزراعيين بالمنيا، إن محافظة المنيا من المحافظات الزراعية الكبيرة وتمتلك مشروعات زراعية وقومية ضخمة منها مشروع  الـ٢٠ ألف فدان المزروعة غرب غرب المنيا وأيضا مشروع الصوب الزراعية حيث يصل نصيب المنيا من هذا المشروع العملاق 11 ألف فدان وبالفعل تم العمل لاعداد وتجهيز الأراضى لزراعة محاصيل الفاكهة والخضر وهذا المشروع العملاق سوف يوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للآلاف من ابناء المنيا وبنى وسويف.

 

بنى سويف

10 آلاف صوبة زراعية

 

بنى سويف – مصطفى عرفة

 

تشرف مديرية الزراعة ببنى سويف على نحو 10 آلاف صوبة زراعية منتشرة بمدن وقرى المحافظة، تزرع بها الخضروات  والفاكهة «طماطم، خيار، فلفل، كوسة، برتقال، ليمون وغيرها» إضافة إلى النباتات الطبية والعطرية  والتى تنتج بنى سويف منها نحو 40% من الإنتاج العالمى.

 وتتجه بنى سويف للتوسع فى انشاء الصوب الزراعية بعد أن زادت انتاجية الفدان داخل تلك الصوب  أربعة اضعاف الاراضى الطينية  وتوفر نحو ربع الأسمدة اللازمة للزراعة ويتيح زراعة المحاصيل فى أى وقت من السنة دون انتظار للموسم كما انه يوفر فى استهلاك مياة الرى بنسب تصل إلى 40%.

مع اتساع الصوب  الزراعية فمن المتوقع  ان تكفى الإنتاجية احتياجات الدولة منهما  فضلا عن أنه مؤهل للتصدير العالمى ويوفر عملات صعبة للاقتصاد المحلى مما سيساهم بشكل كبير فى تحقيق الاكتفاء الذاتى المحلى ووضع مصر على الخريطة العالمية للتصدير الزراعى وكذلك التصنيع الغذائى مما يحدث نقلة نوعية وعصرا جديدا فى مجال التنمية الزراعية بالمحافظة ويوفر الآلاف من فرص العمل للشباب.

 

كفر الشيخ 

تنتج 14880 طن خضراوات سنويًا 

 

كفرالشيخ ـ محمود هيكل 

 

تضم محافظة كفرالشيخ عددا كبيرا من الصوب الزراعية المختلفة منتشرة فى مختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة بالكامل، حيث يتم زراعة أنواع متعددة من الخضروات التى يتم ضخها داخل السوق المحلى بكفرالشيخ، وتقوم إدارة البساتين بمديرية الزراعية بالإشراف الكامل على هذه الصوب، وتقديم جميع أنواع الإرشاد الزراعى لأصحابها.

وقال المهندس محمد سلام، مدير إدارة البساتين بمديرية الزراعية بمحافظة كفرالشيخ، أنه يوجد بالمحافظة ما يقرب من 3 ألفا و970 صوبة زراعية لزراعة الخضراوات المختلفة، بجميع أنحاء محافظة كفرالشيخ، منقسمين إلى نوعين صوب إنتاج، يقومون بإنتاج الخضراوات، بالإضافة إلى صوب شتلات، وهذا النوع مخصص لإنتاج شتلات الخضراوات فقط، موضحا أن الصوب الزراعية لها أهمية كبيرة جدا وفعالة فى إنتاج وتوفير الخضراوات مختلفة الأنواع والأشكال.

وأضاف المهندس محمد سلام، مدير إدارة البساتين بمديرية الزراعية بمحافظة كفرالشيخ، أن صوب الإنتاج بلغ عددهم ما يقرب من 3720 صوبة إنتاج يتم زراعة خضراوات متعددة بهم مثل الخيار، والفلفل، والطماطم، والكوسة وغيرها، موضحا أنهم يقومون بإنتاج حوالى 14880 طن خضراوات كل عام، أما صوب الشتلات فيبلغ عددهم ما يقرب من 250 صوبة مختلفة.

وأوضح المهندس محمد سلام، مدير إدارة البساتين بمديرية الزراعية بمحافظة كفرالشيخ، أن الصوب الزراعية بالمحافظة تقع تحت الإشراف المباشر لإدارة البساتين، موضحا أنه يتم صرف الاسمدة المدعمة لهذه الصوب وفقا لمعايير محددة، مؤكدا أنه يتم صرف 4 شكائر أسمدة لكل 500 متر صوبة زراعية، مشيرا إلى أنه يتم تقديم الإرشادات الزراعية من قبل إدارة البساتين بالمديرية والإدارات التابعة لها بالمدن، لأصحاب هذه الصوب، بالإضافة إلى فحص الخضراوات المتزرعة بها فى حالة طلب أصحاب الصوب.

 

البحر الأحمر

 تزرع الكابوتشى والكرنب والخيار والبامية

 

البحرالأحمر  ـ خالد الجهينى

 

قال المهندس ماهر عبدالقادر سويلم مدير مديرية الزراعة بالبحر الأحمر قامت الإدارة الزراعية بالغردقة بزراعة الكابوتشى هذا الأسبوع بالصوب الزراعية استمرارًا لاستغلال الأصول الثابتة لوزارة الزراعة، حيث تعمل بالرى الحديث بالتنقيط.. وتابع سويلم: إنه عمل على الزراعة فى الصوب رئيس قسم البساتين المهندسة شيرين دنقلاوى ورئيس قسم الإرشاد المهندس أيمن عبدالرحيم والمهندس حمدى سعيد مدير الإدارة الزراعية بالغردقة.  وتابع سويلم مدير مديرية الزراعة بمحافظة البحر الأحمر، تم قبل ذلك زراعة الصوب الزراعية بالكرنب، والخيار، والبامية فى ٦ صوب زراعية مساحة كل صوبة تصل لقرابة الـ3 قراريط.

 

الغربية 

الاستفادة من المدارس الزراعية فى مشروع الصوب

 

الغربية- محمد جبر

 

يعد مشروع الصوب الزراعية فى محافظة الغربية، واحدا من أهم المشروعات التى تتبناها مديرية الزراعة تنفيذا لتوجيهات وزارة الزراعة، من خلال تيسير قروض بفايدة بسيطة للتشجيع، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفنى والعلمى والتراخيص وكل الدعم للمزارعين.

 وقال المهندس خالد أبوشادى وكيل وزارة الزراعة بالغربية، أن مشروع الصوب الزراعية بقرية العتابية بقطور، والذى ينفذه أحد شباب المهندسين على مساحة أربع أفدنة بإجمالى ٤٠ صوبه بمساحات مختلفة تعطى إنتاجية ما يقرب من ١٥ فدانا.. وأضاف وكيل زراعة الغربية، أن مركز السنطة قد احتل المركز الأول فى نشاط المجالس الزراعية حيث أن مشروع الصوب الزراعية بالسنطة يعتبر اكبر إنتاجية لمحصول الخيار مقارنة بباقى مراكز المحافظة.