السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الأمريكى

شكرى: مصر تعمل مع الولايات المتحدة على إرساء الأمن والاستقرار فى الشرق الأوسط

قال وزير الخارجية سامح شكرى، إن مصر تعمل مع الولايات المتحدة الأمريكية على إرساء الأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الاوسط، لافتا إلى أن الوضع فى الشرق الاوسط وتحديدا القضية الفلسطينية كانت حاضرة بقوة خلال مباحثاته مع نظيرة الأمريكى أنتونى بلينكن صباح أمس، حيث أكدا أهمية منع أى نوع من التصعيد وإيجاد إطار سياسى وحل القضية على مبدأ حل الدولتين.



وأوضح وزير الخارجية فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الأمريكى أن المباحثات تطرقت لملف سد النهضة والعمل المشترك للحفاظ على كل الأطراف والتوصل لاتفاق على أساس قانونى، موضحًا أن المباحثات تطرقت كذلك للوضع فى ليبيا والسودان وأهمية العمل المشترك لمواجهة كل التحديات والتغلب عليها، مضيفًا « نعمل سويًا لعمل اللجنة المشتركة بمناسبة مئوية العلاقات وهو ما يمثل أهمية كبيرة».

قال وزير الخارجية سامح شكرى، إن مباحثاته مع نظيره الأمريكى أنتونى بلينكن، تطرقت إلى القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن الجانبين ناقشا سبل التوصل لحل عادل للقضية بما يحفظ حقوق الجانب الفلسطينى.

وقال شكرى إن مصر تعمل مع الولايات المتحدة الأمريكية على إرساء الأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط، ومنع أى نوع من التصعيد وإيجاد إطار سياسى وحل القضية الفلسطينية على مبدأ حل الدولتين. 

 ولفت شكرى إلى أن المباحثات تطرقت لملف سد النهضة والعمل المشترك للتوصل لاتفاق على أساس قانونى

 وتطرقت المباحثات كذلك للوضع فى ليبيا والسودان وأهمية العمل المشترك لمواجهة كل التحديات. 

 كما أوضح وزير الخارجية إلى أن القاهرة وواشنطن يعملان سويًا لعمل اللجنة المشتركة بمناسبة مئوية العلاقات المصرية الأمريكية. 

 وشدد شكرى على أن ارتفاع الأسعار والتضخم يتطلب المزيد من التعاون من الجانب الأمريكى خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن مصر تتطلع لمزيد من التعاون من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

وانطلقت صباح أمس جلسة المباحثات الثنائية الموسعة بين وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره الامريكى أنتونى بلينكن، فى مقر وزارة الخارجية المصرية، وتناولت المباحثات عددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك وتطورات الأوضاع فى الشرق الأوسط والوضع فى منطقتى المشرق والمغرب العربى.

وعقد وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره الأمريكى أنتونى بيلنكن، أمس، مؤتمرا صحفيا مشتركا فى مقر وزارة الخارجية، بعد مباحثات ثنائية حول عدد من القضايا أبرزها الوضع فى الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، وكذلك تطورات الأوضاع فى ليبيا وسوريا والعراق.

أكد وزير الخارجية الأمريكى تقدير واشنطن للرئيس عبد الفتاح السيسى والدور الذى تلعبه مصر فى استقرار الشرق الأوسط، مشيرًا فى مؤتمر صحفى مشترك مع وزير الخارجية سامح شكرى إلى أن هناك سعيًا مشتركًا لتعزيز العلاقات المشتركة والتعاون الاقتصادى بين البلدين بما يعود بالنفع على الشعبين المصرى والأمريكى.

وخلال المؤتمر، أشار وزير الخارجية الأمريكى إلى دعم واشنطن لجهود مصر فى التوسع بمجالات الطاقة المتجددة وكذلك فى مجال الاتصالات، موضحًا أن الهدف من هذه الجهود والمشاورات هى تحقيق نتائج ملموسة للناس وخلق الوظائف للمواطنين.

وأعرب بلينكن عن تقدير بلاده للدور المصرى فى مجال تغير المناخ، مؤكدا دعم واشنطن للجهود من خلال شراكة خاصة بين الطرفين.

من جهة أخرى، أكد بلينكن ضرورة التوصل إلى حل دبلوماسى سريع لقضية سد النهضة التى تعد أمرا وجوديا للمصريين، داعيا لضرورة التوصل لحل يضمن مصالح كافة الشعوب سواء مصر أو السودان أو  إثيوبيا.