الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلال الجلسة العامة لمجلس النواب

البرلمان يوافق على منحة المساعدة بين مصر والولايات المتحدة للتنمية الريفية

 وافق مجلس النواب  خلال جلسته العامة، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، على تقرير اللجنة عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 636 لسنة 2022 ، بشأن الموافقة على التعديل السابع لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول «أرضى»، الموقع فى القاهرة بتاريخ 29/9/2022. 



وافق مجلس النواب على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 634 لسنة 2022 بشأن الموافقة على الاتفاقية الإطارية بين وزارة الموارد المائية والرى بجمهورية مصر العربية والمركز الدولى للدراسات الزراعية المتوسطية المتقدمة معهد بارى للدراسات الزراعية المتوسطة (CIHEAM BARI) بارى _ إيطاليا، بشأن مشروع «المعرفة المائية»، وذلك بقيمة 2.2 مليون يورو وأكد النائب أحمد البنا، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أهمية الاتفاقية الإطارية بين وزارة الموارد المائية والرى والمركز الدولى للدراسات الزراعية المتوسطية بإيطاليا، بشأن مشروع «المعرفة المائية»، مشيرًا إلى أن أهميتها تأتى لأهمية قضية المياه، بالإضافة إلى أنها منحة وليست قرضًا له أعباء مالية. 

وأضاف البنا، أن ملف المياه يعد من أهم الملفات، فى ظل ما يواجهه العالم من تحديات، مما يتطلب الإسراع فى خطوات التطوير والتدريب فى مجال المعرفة المائية، والتحول لنظم الرى الحديث. 

وتابع عضو مجلس النواب، أن الاهتمام بقضية المياه واستخدام أنظمة حديثة  يمكننا من التوسع فى الزراعة، مضيفا، التحديات العالمية تتطلب منا أن نسبق بخطوة حتى نكون مستعدين لمواجهتها. 

وأكد عضو لجنة الزراعة والرى، أن الحفاظ على المياة لم يعد رفاهية بل واجب وإلزام علينا، باتباع الأاسالبيب الحديثة وكل ما يرشد الاستهلاك ويجعلنا نتعامل مع محدودية المياه. 

بينماقال النائب محمد أبو العينين  وكيل مجلس النواب وكيل البرلمان خلال الجلسة العامة برئاسة المستشار د.حنفى جبالى، «الاتفاقية تستهدف 85% من فلاحى مصر، كما تستهدف تحقيق التنمية الريفية، وسأل الحكومة عن فاعلية المنحة داعيا وزارة الزراعة بأن تضع برامج محددة وواضحة لمثل هذه المنح، وأن يتم تسويقها على أرض الواقع ليشعر  بها الفلاح. 

 كما طالب وكيل البرلمان  بأن يكون  هناك برنامج علمى تكنولوجى للتطبيق ولحل المشاكل والتحديات التى قد تعترض المنفذين على أرض الواقع».  

وطالب وكيل البرلمان بأن يكون هناك تقييم مرحلى لتنفيذ برامج هذه المنح  بما يوضح فكرة  كفاءة الانفاق الانفاق، كما طالببالمزيد من الجهود لتحسين سلالات الحيوانات وترشيد استخدام المياه من خلال برامج عملية، كما طالب أن تضع البرامج التطور التكنولوجى فى الحسبان».  

وتستهدف الاتفاقية المعروضة إلى زيادة قيمة المساهمة المالية الإجمالية لمنحة المساعدة بشأن الأعمال الزراعية من أجل الاستمرار فى تحقيق أهدافها فى مجالات زيادة الدخول وتوفير فرص العمل للقائمين على الأعمال الزراعية فى المجتمعات المستهدفة فى صعيد مصر «بنى سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر وأسوان «، دلتا النيل القاهرة الكبرى من خلال زيادة الإنتاجية ودمج المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة فى الأسواق العالمية البستانية، والتركيز على الفجوات والمجالات الجديدة التى لم تنفذ من قبل، بما فى ذلك إدخال التقنيات والأصناف الجديدة الإنتاجية البستانية، وإنشاء مراكز تحصيل وأماكن التعبئة، والتخزين البارد، وإدخال تحسينات عامة فى عملية ما بعد الحصاد، وتبنى مناهج إدارية للاستفادة الفعالة والمستدامة للأراضى والموارد المائية المحدودة». 

 كما تستهدف زيادة إنتاجية صغار المزارعين، وتقوية الروابط بين صغار المزارعين وقنوات السوق الخاصة بسلاسل القيمة وزيادة الصادرات ومبيعات الإنتاج المحلى من المحاصيل البستانية والمصنعة، وتعزيز البيئة المواتية لسلاسل القيمة، وتحسين حالة التغذية للنساء والأطفال. 

أعلنت النائبة هيام الطباخ عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الموافقة على تقرير اللجنة عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 636 لسنة 2022، بشأن الموافقة على التعديل السابع لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول «أرضى»، الموقع فى القاهرة بتاريخ 29/9/2022. 

أعلن النائب محمد إسماعيل عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الموافقة على تقرير اللجنة عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 636 لسنة 2022 ، بشأن الموافقة على التعديل السابع لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول «أرضى»، الموقع فى القاهرة بتاريخ 29/9/2022. 

وقال خلال الجلسة العامة لمجلس النواب « التعديل السابع للمنحة يأتى فى وقت فى غاية الأهمية، حيث نشهد أزمة اقتصادية عالمية  تهدد الأمن الغذائى وأوضح النائب محمد إسماعيل أن المنحة تتوجه للقطاع الزراعى وفى القلب منه المجتمعات الريفية.