الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير التنمية المحلية: غلق 3 موانئ بكفر الشيخ وشمال سيناء والسويس

فى ضوء تعرض البلاد الى تقلبات جوية أدت إلى تعرض بعض المحافظات لسقوط أمطار متفاوته الشدة، وفقاً لتقارير هيئة الأرصاد الجوية التى أكدت على استمرار رفع درجة الاستعدادات والطوارئ، وتكثيف تواجد القيادات المحلية الميدانى وجميع الأجهزة التنفيذية، ورصد أى حالات طارئة للتعامل الفورى معها.



أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة، تتابع مع غرفة العمليات المركزية للمعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء وغرف عمليات المحافظات، إجراءات التعامل مع أى أزمة طارئة، وإجراءات شفط تراكمات مياه الأمطار.  

 

كتب - هيثم دهمش 

 

وأوضح اللواء هشام آمنة، أن تقرير غرفة عمليات وزارة التنمية المحلية الصادر أمس تتضمن إستمرار غلق ميناء برج البرلس بمحافظة كفر الشيخ وميناء العريش البحرى بمحافظة شمال سيناء نظراً لإرتفاع الأمواج وزيادة سرعة الرياح، كما تم غلق ميناء السخنة بمحافظة السويس، فيما شهدت أغلب المحافظات الساحلية طقس غير مستقر وهبوب رياح متفاوتة الشدة مما أدت إلى سقوط 5 أعمدة إنارة على الطريق الساحلى الدولى قبل قرية مصفق بمركز مدينة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء، و2 عمود كهرباء بمحافظة كفر الشيخ ولم يؤثر ذلك على حركة سير الطرق وجارى الإصلاح، وحدث نفوق أحد الماشية نتيجة صعق كهربائي بكفر الشيخ. 

كما أشار التقرير الى سقوط أمطار متوسطة إلى شديدة على أحياء منتزة أول وثان والجمرك ووسط وشرق وعامرية ثان وبرج العرب بمحافظة الاسكندرية، وعلى مدينتى مرسى مطروح وبرانى بمحافظة مطروح وجار رفع التراكمات، فيما سقطت أمطار متوسطة على مدينة دمياط بمحافظة دمياط وجارى رفع تراكمات المياه،مع استمرار رفع تراكمات المياة بمدنتى مصيف بلطيم وبرج البرلس بمحافظة كفر الشيخ، ويتم التعامل مع التجمعات التى تم رصدها بالتنسيق بين معدات الوحدات المحلية ومعدات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظة، ولفت التقرير إلى استقرار الحالة العامة فى باقى المحافظات مع وجود غيوم ونشاط للرياح، مع وجود غيوم ونشاط للرياح، ولم يتم رصد أى معوقات سواء بالطرق او المرافق العامة او الموانئ بالمحافظات، وجارى المتابعة أولاً بأول.

ووجه الوزير الأجهزة التنفيذية بالمحافظات المعرضة لسقوط أمطار بتعميم عدة توصيات وتحذيرات للمواطنين لضمان سلامتهم وأمنهم، تتضمن: الإبتعاد عن أى أشجار أو لافتات إعلانية أو أعمدة الإنارة والضغط العالى، ومساعدة سيارات شفط مياه الأمطار فى التحرك بسهولة ويسر، وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد، وتوخى الحذر أثناء القيادة أثناء هطول الأمطار، وعدم القيادة سوى فى الضرورة القصوى وبحذر شديد، وعدم ‏الوقوف أسفل البلكونات القديمة والمتهالكة، وعدم ‏الإقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية ‏أثناء حدوث برق تجنبا لخطر الصعق، وعدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار، وعدم ركن السيارات تحت الأشجار أو فى أماكن احتمال سقوطها.

وشدد وزير التنمية المحلية على استمرار رفع حالة الاستعداد بجميع غرف العمليات بالوزارة والمحافظات المعرضة لسقوط أمطار، والتنسيق المستمر مع غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، لمتابعة الموقف بصورة مستمرة، واتخاذ ما يلزم من إجراءات.

 

القليوبية 

رياح مصحوبة بانخفاض فى درجة الحرارة 

 

القليوبية - حنان عليوه 

 

تعرضت محافظة القليوبية، لموجة شديدة من الرياح المحملة بالأتربة، مصحوبة بانخفاض درجة الحرارة على جميع أنحاء المحافظة، مما تسبب فى بطء فى الحركة المرورية على الطرق الرئيسية منها الزراعى والاقليمى والحر. 

من جانبه، أصدر اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، تعليماته رؤساء المراكز والمدن والأحياء برفع حالة الاستعداد القصوى وضرورة توخى الحذر لمواجهة موجة الامطار التى قد تحدث خلال الأيام القليلة القادمة من خلال توفير المعدات وعربات شفط المياه لمجابهة الأمطار. 

وشدد المحافظ على التنسيق بين جميع الجهات المعنية من مديرية الرى وشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية وشركة مياه القاهرة الكبرى بالمحافظة، وتم التأكد من تمركز سيارات الشفط والكسح ومعدات الصرف اللازمة بالشوارع الرئيسية والفرعية والميادين المختلفة لمواجهة تراكم أى كميات مياه للأمطار والتدخل الفورى فى حالة حدوث أية مشكلة.

ووجه المحافظ بضرورة التواجد لجميع العناصر المعنية (الصحة، الإسعاف ، الحماية المدنية والري، شركة المياه) بغرف الأزمات والعمليات بالمحافظة وكذا غرفة عمليات شركة الصرف الصحى على مدار 24 ساعة لتلقى جميع شكاوى المواطنين الخاصة بتجمعات مياه الأمطار، والمتابعة لحالة الشوارع المختلفة ورصد أى حالات طارئة لسرعة التعامل معها وكذلك وجه المحافظ بعمل حصر للأماكن التى تتراكم بها مياه الأمطار خلال النوة الحالية. ولفت محافظ القليوبية إلى أن هيئة الأرصاد الجوية أصدرت بيان تحذر فيه من سوء حالة الطقس خلال الساعات المقبلة وسقوط أمطار خفيفة ومتوسطة على أنحاء متفرقة من المحافظة، مصحوبة بانخفاض فى درجات الحرارة.

وتهيب محافظة القليوبية بالمواطنين بتوخى الحذر أثناء السفر على الطرق السريعة.

 

كفر الشيخ 

توقف حركة الملاحة والصيد 

 

كفر الشيخ - محمود هيكل 

 

توقفت حركة الملاحة فى بوغاز بحيرة البرلس وبميناء الصيد بالبرلس وبمياه البحر المتوسط، لسوء الأحوال الجوية حيث تعرضت المنطقة إلى ارتفاع فى سرعة الرياح وارتفاع الأمواج؛ فضلا عن سقوط أمطار متقطعة على البرلس.

وأعلنت غرفة العمليات بمحافظة كفر الشيخ عن توقف حركة الملاحة، وشدد جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ على كافة الأجهزة فى المدن والقرى برفع درجة الاستعداد القصوى نظرا لسوء الأحوال الجوية، وعمل تنسيق بين مجالس المدن وشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظة لتوفير وسائل شفط وإزالة مياه الأمطار من الشوارع فى حالة سقوطها، لتسيير حركة المرور والمواطنين وخاصة المناطق المحيطة بالمدارس.

 

الإسكندرية 

استمرار أعمال التطهير لشبكات الصرف الصحى

 

الإسكندرية - نسرين عبدالرحيم 

 

شهدت محافظة الإسكندرية امطارا متوسطة الى غزيرة وثلجية أحيانا خلال الفترة الحالية. وواصل عمال شركة الصرف الصحى بالإسكندرية للتعامل مع أى تجمعات لمياه الأمطار يتم رصدها أو يتم تلقيها من بلاغات المواطنين مع استمرار أعمال التطهير للشبكات والشنايش وبيارات المحطات نتيجة للمخلفات التى تنزحها مياه الأمطار الى الشبكة. وأكد اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية استمرار تمركز ١٠٢ سيارة و٢٢ بدالة بخلاف ٢٠ سيارة من الأحياء و٨ بدالات من شركة مياه الشرب، للتعامل الفورى مع أى تجمع لمياه الأمطار. كما شدد على تخفيض منسوب بيارات المحطات والمتابعة الدورية لمناسيب المصارف والتنسيق مع مختلف الجهات التنفيذية بالمحافظة لاستيعاب أكبر كمية ممكنة من مياه الأمطار بداخل منظومة الصرف الصحى.

 

دمياط 

فرق طوارئ لرفع تجمعات المياه من الشوارع

 

قامت لجنة طوارئ الأمطار بمنطقة آثار دمياط بالتنسيق مع مجلس مدينة عزبة البرج بمتابعة سحب مياه الأمطار من محيط المنطقة الأثرية طابية عرابى، وذلك بحضور تامر العراقى مفتش آثار أول المنطقة وسعد الشويحى حارس المنطقة عن منطقة آثار دمياط، ومن مجلس مدينة عزبة البرج كلا من محمد الباز نائب رئيس مجلس المدينة، وحسن معروف مشرف متابعة، وكذلك تم الاتفاق على رفع مخلفات القمامة من الجزء المجاور حرم المنطقة الأثرية والتنبيه على المواطنين بعدم إلقاء المخلفات بحرم المنطقة.

كنا واصلت الوحدات المحلية بدمياط جهودها منذ الساعات الأولى من صباح أمس لمواجهة موجة سوء الأحوال الجوية والأمطار الغزيرة التى تشهدها المدينة لرفع تجمعات مياه الأمطار من الشوارع بمعدات وسيارات الوحدة ومتابعة عمل محطات الرفع وبلاعات صرف المطر ؛ وذلك إثر موجة سوء الأحوال الجوية التى تشهدها البلاد، وتستمر الأعمال على مدار الساعة وحتى انتهاء نوة الكرم.

ومن جانب آخر أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بدمياط برئاسة العميد مهندس خالد جمال الدين أحمد، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، رفع درجة الاستعداد التام والتأهب لمواجهة حالة الطقس وسقوط الأمطار المتوقعة وفقا لخرائط الطقس والتنبؤات بسقوط الأمطار.

وأعلنت شركة مياه الشرب أنه تم تنفيذ خطة الانتشار وتمركزت المعدات والتى تم إعدادها قبل موسم الشتاء والتدريب عليها.

 وأكد العميد خالد جمال الدين استمرار تمركز السيارات فى النقاط الساخنة، ومتابعة الموقف لحظة بلحظة من خلال تحديد البيانات التفصيلية لمسئولى غرفة عمليات والتواصل الدائم بغرفة عمليات المحافظة، بالإضافة إلى غرفة عمليات الشركة القابضة وتفعيل خطط الطوارئ للمناطق القريبة من مواقع المعدات على مستوى المحافظة والعمل على مدار الساعة من خلال الورديات وفرق الصيانة والطوارئ للتعامل الفورى لأى تجمعات مياه أمطار.

 

بورسعيد 

سقوط أمطار وصقيع وبرق ورعد

 

بورسعيد - أيمن عبدالهادى 

 

شهدت محافظة بورسعيد، سقوطًا كثيفًا للأمطار، صاحبه انخفاض شديد فى درجات الحرارة، وضربت موجة صقيع شديدة المحافظة، كما سمع المواطنون صوت الرعد بشكل واضح، وذلك وسط أجواء شتوية.

ويحرص المواطنون على ارتداء الملابس الثقيلة لحمايتهم من البرودة والأمطار، واحتمى البعض أسفل مظلات العمارات والمحال التجارية، وحرص عدد كبير على العودة إلى المنازل سريعا وعدم مغادرتها حتى انتهاء موجة الطقس غير المستقر وسقوط الأمطار الكثيف.

فيما دفعت الأجهزة التنفيذية بـ محافظة بورسعيد بعدد كبير من سيارات كسح المياه فى أحياء وشوارع المحافظة، وذلك بعد سقوط أمطار كثيفة بالتزامن مع نوة الكرم التى تضرب المحافظة بقوة. 

وأعلن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد أمس عن انعقاد غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة وغرف العمليات بالأحياء على مدار 24 ساعة، ورفع درجة الاستعداد القصوى  وذلك لمتابعة التغيرات فى الأحوال الجوية،  والتعامل السريع مع آثار التقلبات الناتجة عن الطقس.

وأشار محافظ بورسعيد أنه تم التنسيق بين غرف العمليات بالمحافظة والأحياء وبورفؤاد والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، للقيام بتطهير بالوعات الأمطار لسرعة تصريف المياه من خلال سيارات الكسح وطلمبات الشفط، فضلا عن تحديد أطقم العمل والمعدات الخاصة بمواجهة الأمطار وأماكن تجمعها، وإعادة توزيعها طبقًا لطبيعة المناطق التى تعرضت للأمطار، لضمان الاستفادة الكاملة منها وموافاة مركز العمليات بأى تداعيات عن حالة عدم استقرار الأحوال الجوية.

 

البحيرة

إيقاف عمل المعديات النهرية 

 

البحيرة - محمد البربرى 

 

وجهت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة رؤساء الوحدات المحلية لمركزى ادكو ورشيد بعدم خروج مراكب الصيد وكذلك وقف العمل بالمعديات النهرية وفقاً لحالة الطقس، مع توفير 2 أتوبيس أمام كل معدية لنقل المواطنين. 

كما وجهت نائب المحافظ بالمتابعة المستمرة وقطع أى أشجار آيلة للسقوط نظراً للرياح الشديدة، وكذا مراجعة وصيانة أعمدة الإنارة، حفاظاً على سلامة المواطنين وبمراجعة المنشآت الحكومية وغير الحكومية الآيلة للسقوط وفقاً لقرارات اللجنة المختصة والتأكد من إخلاؤها تماماً، وفرض كردون آمن حولها بواسطة الحماية المدنية ومنع المشاة والسيارات من المرور بهذا الكردون حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين.