الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعليم تكشف عن خطتها لبدء «الترم الثانى»

أعلن الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم أن الوزارة بصدد اتخاذ عدد من الإجراءات خلال الأسبوع المقبل تمهيدا لانطلاق الفصل الدراسى الثاني، والمقرر له يوم 12 فبراير الجاري، مؤكدا أن الوزارة تضع نصب أعينها إجراء عدد من الآليات لجذب الطلاب إلى المدرسة، لافتا إلى أنه سيتم مناقشة مدير المديريات فى هذه الآليات خلال اجتماعهم قبل انطلاق الدراسة.



وأوضح خلال اجتماعه مع محررى التعليم أمس، أن الوزارة تعد خطة مع المديريات التعليمية لإتاحة متابعة ميدانية قوية فى المدارس خلال الترم الثاني، بالإضافة إلى الإجراءات الخاصة بصيانة المبانى المدرسية لافتا إلى أن الوزارة تعد مسابقة جديدة للإدارة التعليمية فى كل مدرسة بحيث يتم اختيار المدارس المتميزة بناء على عدة آليات منها أساليب التدريس والإدارة المدرسية.

أما فيما يتعلق بمسابقة الـ 30 ألف معلم أوضح الوزير أن الوزارة بصدد إعلان نتائجها على أن يحصل جميع الناجحين على تدريب فى الجامعة ليتسنى لهم استلام العمل مع بداية الفصل الدراسى الثاني، لافتا إلى أن التعيين يعمل على تقليل الاغتراب.

وقال حجازى إن الهدف من جميع الاجراءات التى تتخذها الوزارة تعليم الطلاب بشكل جيد خلال الترم الثانى لافتا إلى أن امتحانات شهر فبراير سوف يتم تأجيلها لمدة أسبوع حتى يكون الطلاب قد حصلوا على جرعة تعليمية مناسبة.

ولفت إلى أن من الإجراءات التى سوف يتم اتخاذها  لجذب الطلاب إلى المدارس فى الترم الثانى هو تخصيص أيام رياضية موضحا إنه تم مناقشة هذا الأمر بالتعاون مع وزير الشباب والرياضة.

وأضاف أن الوزارة اعطت التعليمات لجميع المدارس أن تسمح لأولياء الأمور بالاطلاع على الدرجات الخاصة بامتحانات أولادهم خاصة أن نتائج شهادات النقل تصدر بشكل ألوان وليس درجات، لافتا الى ان كنترول المدرسة يقوم بحساب درجات الامتحان مع درجات اعمال السنة الأخرى مثل الامتحانات الشهرية والسلوك والغياب ليقوم بإعلان النتيجة النهائية للطالب.

وفيما يتعلق بمجموعات الدعم والتى ستبدأ خلال الترم الثانى أكد حجازى أنه سيتم تخفيض ٥٠% من أسعار مجموعات الدعم لكل من أبناء العاملين فى التربية والتعليم والشهداء والايتام والمصابين بالعجز.

أما بالنسبة لامتحانات الثانوية العامة أعلن حجازى أن وزير التربية والتعليم هو رئيس امتحانات الثانوية العامة هذا العام وتم اختيار خالد عبد الحكم نائب لرئيس امتحانات الثانوية العامة.

وكشف عن أن الامتحانات يتم وضعها بطريقة دقيقة جدا بحيث تكون الاسئلة مناسبة للوقت تماما ومصاغة بشكل صحيح ودقيق مع الأخذ فى الاعتبار أنه سوف يتم فتح الباب للتظلمات لأى طالب يتشكك فى نتيجته بعد إعلان النتيجة مباشرة وقال إن الامتحانات سوف يتم تصحيحها بشكل الكترونى لضمان أعلى قدر من الدقة لافتا إلى أنه سوف يتم إتاحة النماذج الاسترشادية فى الامتحانات على موقع الوزارة خلال الأسبوع الثانى من الترم الدراسى الثاني،  موضحًا أن اعلان الجدول سيكون بعد شهر تقريبا.