الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مليار دولار «صفقات» فى إنجلترا

إنه الجنون بعينه ما فعلته أندية الدورى الإنجليزى الممتاز خلال الميركاتو الشتوى المنقضى.. أندية البريميرليج ولأول مرة فى التاريخ انفقت مبلغا قياسيا بلغ 815 مليون جنيه إسترلينى ما يعادل مليار دولار على التدعيمات.



وجاء إجمالى الإنفاق أعلى بنسبة 90 فى المئة من الرقم القياسى السابق (430 مليون جنيه إسترلينى فى 2018) و3 أضعاف ما كان عليه فى النافذة الشتوية السابقة.

ومع دمج الرقم القياسى البالغ 1.9 مليار جنيه إسترلينى الذى تم إنفاقه خلال فترة الانتقالات الصيفية، فقد أنفقت أندية الدورى الانجليزى 2.8 مليار جنيه إسترلينى خلال موسم 2022-23، وهو أعلى مبلغ على الإطلاق.

وشكل أيضا إنفاق أندية البريميرليج فى اليوم الأخير بقيمة 275 مليون جنيه إسترلينى رقما قياسيا جديدا فى النافذة الشتوية كأعلى انفاق فى يوم واحد بتاريخ الميركاتو كله.

واستحوذت 5 من أفضل 9 أندية أصحاب الدخل المرتفع على أكثر من نصف إجمالى الإنفاق، وكان تشيلسى منخرطا فى أكثر من ثلث إجمالى نفقات الدوري.

ويأتى الإنفاق الضخم لأندية البريميرليج بالتوازى مع تسجيل إيرادات قياسية لحقوق البث للدورى بين 2022-2025.

وتخطت أندية الدورى منافسيها الأوروبيين، وشكلت 79% من إجمالى الإنفاق فى البطولات الخمس الكبرى خلال هذا الشهر، وهى أعلى نسبة على الإطلاق.

وانخفض الإنفاق على الانتقالات فى باقى الدوريات الكبرى فى أوروبا من 396 مليون يورو فى نافذة يناير 2022 إلى 255 مليون يورو.

واتهم رئيس رابطة الدورى الإسبانى خافيير تيباس غالبية أندية الدورى الانجليزى بالحصول على «المنشطات الاقتصادية».