الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حزبيون ونواب: توجيه عوائد النسخة الخامسة لمنتدى شباب العالم لمبادرات التنمية يعكس إدراك الدولة للتحديات الحالية

ثمن سياسيون وبرلمانيون قرار إدارة منتدى شباب العالم عدم إطلاق النسخة الخامسة من منتدى شباب العالم بشكلة السنوى المعهود، وذلك تقديرا للظروف الاقتصادية الراهنة التى يمر بها العالم وتوجيه عوائد حقوق رعاية النسخة الخامسة من المنتدى لتنفيذ حزمة كبيرة من المبادرات والمشروعات والبرامج التنموية .



من جهته علق النائب شحاتة أبو زيد عضو مجلس النواب، على عدم عقد المنتدى وتوجيه عوائد الرعاية المخصصة له وكل مخصصاته المالية لحزمة مبادرات تنموية ووطنية، قائلا: قرار صحيح وواعى فى ظل التحديات الراهنة التى يعانى منها العالم أجمع.

وأضاف النائب شحاتة أبو زيد، فى بيان له أمس، أن تأجيل المنتدى يأتى تقديرا للظروف الاقتصادية، حيث ترك إدارة  المنتدى المتغيرات الدولية الحالية والأزمات العالمية المتتالية والتى نتج عنها تداعيات سلبية كثيرة على مختلف الأصعدة، والتى أصبحت تُمثل أعباء إضافية على كاهل الدول والحكومات والمواطنين، لذا فإن توجيه عوائد الرعاية المخصصة للنسخة الخامسة من المنتدى للمبادرات التنموية الوطنية قرار واع يسهم فى تخفيف الأعباء الاقتصادية عن كاهل المواطنين. 

من جانبه أشاد النائب محمد سلطان، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بقرار إدارة المنتدى، خاصة فى ظل التحديات التى يشهدها العالم على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والتى فاقمت الحرب الروسية الأوكرانية من حدتها، إضافة إلى أزمة فيروس كورونا.. لافتا إلى أن إطلاق مبادرة ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، خاصة فى قرى حياة كريمة، أمر مهم للغاية يشجع رواد الأعمال على تعميق المنتج المحلى وتقليل فاتورة الواردات، والذى تعمل عليه الدولة المصرية على مدى الفترات الأخيرة لاسيما فى ظل الأزمة العالمية الراهنة.

ولفت إلى أن المبادرات التى تم إطلاقها من جانب إدارة منتدى شباب العالم، لامست القضايا التى تهم المجتمع بشكل كبير، والتى على رأسها قضية المن الغذائي، فكان من المهم تنفيذ برنامج لمواجهة تحديات الأمن الغذائى من خلال تقديم برامج دعم لتطوير قدرات المزارعين والقائمين على الصناعات الغذائية فى مصر وإفريقيا..وأشار عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان أن منتدى شباب العالم منصة حوار فاعلة بين الدولة وشبابها ومؤسسات المجتمع المدنى المحلية والدولية، وقد سجل التجارب السابقة للمنتدى على مدار 4 سنوات، نجاحًا كبيرًا على جميع المستويات، واستفادت منه العديد من القطاعات المختلفة، كما كان له دور فى تنمية روح الإبداع والتميز.

من جانبه قال النائب أحمد فتحى: إن توجيه عوائد الرعاية لصالح المبادرات التنموية هدفه التخفيف على المواطنين ووعى القيادة السياسية بالأزمة الاقتصادية، مؤكدًا أن هذا القرار دليل على وعى القيادة السياسية بالظروف الاقتصادية الصعبة التى تواجه مصر والعالم أجمع.

وتابع، توجيه عوائد الرعاية المخصصة للنسخة الخامسة من منتدى شباب العالم وكل مخصصاته المالية لحزمة مبادرات تنموية ووطنية يسهم فى تخفيف الأعباء الاقتصادية عن كاهل المواطنين ويدفع عجلة التنمية الاقتصادية.

وقال الأمين العام المساعد لحزب مستقبل وطن عصام هلال: إن المبادرات التى أعلن عنها المنتدى الشبابى ستسهم فى إيجاد حلول للعديد من المشاكل الاقتصادية التى تمثل أعباء إضافية على المواطنين كما أن تلك المبادرات تسهم فى دفع عجلة التنمية وتحسين الاقتصاد، لافتًا إلى أن إطلاق مبادرة «التعلّم للكسب» والتى تهدف إلى تأهيل الشباب المصرى والعربى والإفريقى والوافدين لسوق العمل للتغلب على العوائق المتعلقة بتطوير مهارات العمل المطلوبة وتمكينهم للحصول على الوظائف اللائقة سيعمل بشكل كبير على مواجهة أزمة البطالة التى تعانى منها المجتمعات.

وقال اللواء دكتور رضا فرحات نائب رئيس حزب المؤتمرك إن منتدى شباب العالم هو نقلة حوارية وحضارية لمختلف القوى الشبابية فى العالم برؤية مصرية، صاغها الرئيس السيسى لمناقشة جميع القضايا التى تشغلهم سياسيا واقتصاديا وفكريا واجتماعيا بجانب قضايا الشباب،.