الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

630 مليون دولار تبرعات للصندوق الدولى لمساعدة أوكرانيا

صرحت وزارة الدفاع البريطانية بأن بريطانيا والدنمارك وآيسلندا وليتوانيا وهولندا والسويد تبرعت بـ 520 مليون جنيه أسترالينى (630 مليون دولار) للصندوق الدولى لمساعدة أوكرانيا.



وجاء فى بيان صدر عن الوزارة فى أعقاب اجتماع وزراء دفاع بلدان حلف الناتو الذى جرى أمس الأربعاء فى بروكسل: «الحزمة الأولى من المساعدة العسكرية لأوكرانيا بقيمة 200 مليون جنيه أسترالينى (240 مليون دولار) ستضم الإمدادات الأكثر حيوية فى شكل قذائف مدفعية وأنظمة الاستطلاع البحرى وكذلك قطع الغيار بما فى ذلك للدبابات الأوكرانية الحالية».

وأضاف البيان أيضا أن جزءا من الأموال سينفق على إمدادات أنظمة جوية بدون طيار ووسائل الحرب الإلكترونية والدفاع الجوي.

من ناحية أخرى، صرح نائب المستشار الألمانى روبرت هابيك، بأن تسليم الدبابات القتالية ألمانية الصنع من طراز ليوبارد1 وليوبارد2 إلى أوكرانيا جاء «متأخرًا بعض الشيء» إذ ينفد الوقت قبل هجوم روسى متوقع.وقال هابيك لصحيفة «دى تسايت»، فى تصريحات نُشرت، أمس: «باتخاذنا قرار إرسال الدبابات، فإننا نبذل قصارى جهدنا.. جاء القرار متأخرًا بعض الشيء، ولكنه اتُخذ.. الجميع يتوقع هجومًا روسيًا شرسًا.. الوقت ينفد».

من جانبه، أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسى (ناتو) ينس ستولتنبرج، أن الدول الأعضاء فى الحلف اتفقت على تكثيف الدعم للقدرات الدفاعية لكل من جورجيا ومولدوفا.

وقال ستولتنبرج، خلال مؤتمر صحفى عقب اجتماع وزراء دفاع دول الناتو فى بروكسل: «ناقش الوزراء التزامنا تجاه الشركاء المعرضين للخطر، بما فيهم البوسنة والهرسك وجورجيا ومولدوفا، واتفقنا على تكثيف الدعم المخصص لتعزيز قدراتهم الدفاعية».

كما أكد الأمين العام للتحالف أن وزراء دفاع الناتو وافقوا على مبادئ توجيهية للتخطيط الدفاعى الطويل المدى للرد على التهديدات الجديدة، وقال: «وافق وزراء دفاع الحلفاء على مبادئ توجيهية جديدة للتخطيط الدفاعى الطويل الأمد، للرد على التهديدات الجديدة المتزايدة».. وحث ستولتنبرج أمس، تركيا العضو فى الحلف على الموافقة على طلبى انضمام فنلندا والسويد للتكتل الدفاعى فى نفس الوقت.

وقال للصحفيين، «دعوتهم على مدار أشهر للموافقة على كليهما فى نفس الوقت»، مضيفًا أن القرار يعود لتركيا فى نهاية المطاف ما إذا كانت ستوافق على انضمام الدولتين فى نفس الوقت أم لا.