الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

3 أهداف رئيسية للمبادرة الرئاسية «فحص المُقبلين على الزواج»

أعلنت وزارة الصحة والسكان، بدء تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية لـ «فحص المُقبلين على الزواج» أمس الأحد، تحت شعار «100 مليون صحة» وذلك فى إطار الحرص على مصر خالية من الأمراض المعدية المنتقلة بين الأزواج، وخفض نسب الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية، وسعيًا لتقليل فرص تعرض الأجيال المقبلة للإصابة بالأمراض الوراثية.. قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان: إن المبادرة تستهدف المقبلين على الزواج من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، لإجراء الفحص الطبى، واستخراج الشهادة الصحية، منوهًا إلى ضرورة إجراء التحاليل قبل موعد إتمام الزواج بمدة لا تقل عن 14 يومًا للحصول على نتائج التحاليل.



وكشف عن أن المبادرة تشمل حزمة من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج، للكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية، للتأكد من خلوهم من الأمراض التى قد تؤثر عليهما فى المستقبل أو احتمالية انتقال الأمراض بينهما.

وأشار إلى أن خدمات المبادرة تتم إتاحتها فى 300 مركز ووحدة طبية، بمعدل مركز طبى على الأقل داخل كل إدارة صحية، طوال أيام العمل الرسمية، بدءا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية بعد الظهر، ناهيك عن توافر فريق طبى مختص بتقديم خدمات المبادرة فى كل وحدة ومركز طبى، يتكون من «طبيب ـ ممرض ـ فنى معمل».

من جانبه، قال الدكتور وائل عبدالرازق، رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض: إن الفحوصات الطبية المقدمة بالمبادرة تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية «السكر ـ ارتفاع ضغط الدم ـ السمنة»، كذلك الكشف عن الأمراض المعدية «فيروس بى  فيروس سى  فيروس نقص المناعة البشرى»، بالإضافة إلى إجراء تحاليل «فصيلة الدم ـ Rh ـ هيموجلوبين».

ولفت إلى أنه فى حالة اكتشاف الإصابة بأى أمراض يتم تطبيق نظام الإحالة وتوجيه الطرفين لتلقى الخدمات الطبية والعلاج اللازم، بما يحد من مضاعفات الإصابة للطرف المصاب، كذلك منع انتقال العدوى للطرف الآخر.