السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كمبيوتر المستقبل يعمل بالذكاء البيولوجى

لطالما كان الذكاء الاصطناعى يقلد المخ البشرى، وعلى الرغم من التقدم الهائل، إلا أن مخ الإنسان ما زال يتفوق على الحاسب الآلى، لذا فكر العلماء فى تطوير الذكاء الاصطناعى عن طريق ما أسموه بالذكاء البيولوجى.



وذكرت دورية «Frontiers in Science»، أن علماء جامعة «جونز هوبكنز» الأمريكية طوروا حواسيب بيولوجية، عبر تزويد أجهزة الكمبيوتر بهيكل عضوى ثلاثى الأبعاد مزروعًا فى المعمل من خلايا المخ  يسمى «عضويات الدماغ» تعمل كأجهزة بيولوجية تعزز إمكانيات أجهزة الحاسب الآلى بقدرات بشرية.

ويوفر مجال الذكاء الحيوى قدرات هائلة لكمبيوترات المستقبل مثل سرعة الحوسبة وقوة معالجة البيانات وقدرات التخزين باستخدام طاقة أقل.

وأوضح البروفيسور «توماس هارتونج» أن عضيات المخ ليست «أدمغة صغيرة»، إلا أنها تشترك فى الجوانب الرئيسية لوظيفة الدماغ وبنيته مثل الخلايا العصبية والخلايا الضرورية للوظائف المعرفية مثل التعلم والذاكرة، مضيفًا أن المخ يتمتع بقدرة مذهلة على تخزين المعلومات، تقدر بنحو 2500 تيرابايت، فى حين لا تتجاوز الحدود القصوى لذاكرة أجهزة الكمبيوتر هذا الرقم، لأن المخ البشرى يتمتع بحوالى 100 مليار خلية عصبية مرتبطة عبر أكثر من 1015 نقطة اتصال.

ويحتاج العلماء لصنع  أجهزة الكمبيوتر ذات الذكاء العضوى إلى زراعة «عضيات مخ» أكبر تحتوى على 10 ملايين خلية، علاوة على تطوير رقائق مرنة، مغطاة بكثافة بأقطاب كهربائية صغيرة، تتضمن مخطط لكهربية المخ، يمكنها التقاط الإشارات بين خلايا المخ المزروعة والكمبيوتر.