الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير العدل: إعلان القاهرة لحماية حقوق الملكية الفكرية يشمل ٨ توصيات وهو الأول من نوعه بالمنطقة

أعلن المستشار عمر مروان وزير العدل، عن صدور إعلان القاهرة لحماية حقوق الملكية الفكرية والذى يشمل كافة التوصيات التى صدرت عن جلسات المناقشة بالمؤتمر الذى يعد الأول من نوعه بالمنطقة.. حيث جاءت التوصية الأولى بسرعة إعداد بروتوكول للدعم والتعاون والتنسيق بين الدول على المستويين الجماعى والثنائى فى مجال حماية حقوق الملكية الفكرية والعمل على تجنيب الذكاء الصناعى من الوقوع فيها سواء من الناحية التشريعية أو العملية.



واختتمت أمس أعمال المؤتمر الإقليمى الأول للتوجيهات القضائية الحديثة لحماية حقوق الملكية الفكرية الذى نظمته وزارة العدل على مدى ٣ أيام متتالية.

وشملت التوصيات تفعيل اليات طلب المساعدة القانونية المتبادلة بين الدول العربية وتنفيذ الاحكام والقرارات الصادرة فى مجال حماية حقوق الملكية الفكرية على المستوى، بجانب وضع نموذج استرشادى لحماية الملكية الفكرية وإعداد برامج التدريب وبناء القدرات مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية.. فضلا عن إصدار دليل تعريفى يستند على التشريعات الوطنية قى كل دولة يوضح الإجراءات ذات الصلة لتسجيل وحماية حقوق الملكية الفكرية تيسيرًا على أصحابها، وتضمين تشريعات وطنية النصوص التى تجيز اللجوء للوسائل البديلة لتسوية المنازعات ذات الصلة بالمضوع، وكذا تشجيع الدول على الاستفادة من التطبيقات الرقمية عند إدارتها لتلك الحقوق تسجيلا وحماية.