السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

 القومى لحقوق الإنسان: ارتفاع معدل الولادة القيصرية ناقوس خطر

حذّرت السفيرة مشيرة خطاب، رئيسة المجلس القومى لحقوق الإنسان، من أن ارتفاع معدلات الولادة القيصرية فى مصر يدق ناقوس الخطر ظاهرة أصبحت شائعة بشكل يثير القلق.



 وقالت خطاب إنّ هناك قلقا تجاه المسئولية الطبية تجاه صحة ورفاه متلقى الخدمة الطبية، وأيضا حالة من القلق تجاه ما يبدو تحول مهنة عظيمة جليلة لمناطق قد تبدو رمادية.

وأوضحت السفيرة مشيرة خطاب، أنّ الارتفاع الكبير فى معدلات اللجوء الى الولادة القيصرية، وهو القرار الذى قد يتخذه الطبيب، أو قد تتخذه المرأة المقبلة على الوضع، إلا أنه فى الحالتين هناك مسئولية كبيرة تقع على الطبيب، لتوعية المرأة بالعواقب والآثار السلبية على صحتها وصحة وليدها.

وأشارت رئيسة المجلس القومى لحقوق الإنسان إلى أن مثل تلك العمليات تمثل عنفًا ضد المرأة، وتهاونا من جانب الطبيب فى إيلاء المصلحة الفضلى للأم والطفل.

وأشادت خطاب بالاهتمام الذى أولاه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان لهذه الظاهرة وسرعة التحرك من خلال عدة توجيهات، من شأنها العمل على تقليل الزيادة فى معدلات الولادات القيصرية غير المبررة، فى مقابل زيادة الإقبال على الولادات الطبيعية، فى إطار الحفاظ على صحة الأم والجنين، والارتقاء بالصحة العامة للمواطنين.