الخميس 8 يونيو 2023
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا
الاستثمار الرياضى على مائدة طلعت حرب

الاستثمار الرياضى على مائدة طلعت حرب

خطة وزير الشباب فى نشر ثقافة الاستثمار فى المنظومة الرياضية والتى أطلقها منذ ٤ سنوات وأكدها فى ختام معرض إكسبو سبورت. تنظيم الوزارة. تلك الخطة من المؤكد أنها وصلت الأندية وبدأت تضرب بشدة المنظومة الرياضية. 



الموقف أشبه بمن قذف حجر فى بحيرة المياه فيها ساكنة هكذا فعل وزير الشباب  نادى طلعت حرب كانت له المبادرة بدعوة خبراء فى هذا النوع من البزنس وبحضور عدد كبير من أعضاء النادى وكبار الرياضيين والصحفيين 

عنوان الندوة الاستثمار الرياضى ومن عندى الوصف الحقيقى للندوة هو كيف نبنى؟.. وكيف ننطلق؟

عنوان شامل.. ومهم ويشير إلى أن هناك ضرورة لمبادرات وبرامج لنمو لصناعة الرياضة وتجهيزها وعلاج المعوقات؛ مثل الإدارة وفك الاشتباك بين الدولة والهيئات الرياضية وكمثال رفع صفة العامة لأموال الأندية أو غيرها …. تعزيز قوة النتج…

وفى الجزء الثانى من الندوة أو دائرة النقاش تم شرح معوقات ومتطلبات وصول المنتج الرياضى إلى درجة الصناعة التى تدر الأرباح. 

على المنصة د.مصطفى عزام وكيل الوزارة للاستثمار بوزارة الشباب والمسئول على الملف باتحاد الكرة سابقا ود.أشرف عبدالمعز الأستاذية الاستثمار الرياضى بالتربية الرياضية حلوان.. وإدارة الحوار واثراء أحمد ناصر رئيس اتحاد الاتحادات الرياضية الإفريقية.

أمل نعمان المذيعة بالنيل للأخبار قدمت الندوة.

أحمد ناصر شرح يعنى اي تحويل الرياضة إلى صناعة.. وكشف على أن مصر لديها كل مقومات نجاح تلك الصناعة وتحقيق عائد مالى مُهم يليق بالإمكانات .. واستعان بالتجربة مونديال قطر وكيف نجحت الدولة القطرية فى تقديم نسخة استثنائية يمكن طرحها كنموذج لنجاح وتسويق وتحقيق أرباح من بطولة فى أجندة لكرة القدم. 

د.مصطفى عزام طرح سؤالا: لو أن رجل أعمال يملك محفظة مالية وأمامه فرص للاستثمار فى العقارات والسيارات والرياضة أيهما يتجه إليه وهو يرى أنه سيبتعد عن الرياضة لغياب التشريعات الحاكمة وأجندة الحوافز. وزاد فى طرحه .. أن هروب المستثمر من الرياضة له أسباب، منها تعنت الحكومة واتضح أن المستثمر فى الرياضة عليه أن يواجهه الى أرض وأغلى طاقة وأغلى مدخلات إنتاج. 

الضرائب فى الأندية تصل إلى ٣٥٪ على اللاعب والمدرب. 

ولأن الاستثمار فى الرياضة يحتاج وقتًا لتجنى ثماره.  وهنا رجال الأعمال يمتنعون وعلى الدولة لو أرادت أن تساعد وتصحح الأمور. 

..أحمد ناصر طرح حوارا حول ضرورة. نتفهم أن هناك استثمارًا فى البشر والدولة من خلال تلك القضية قد تتحمل ضخ امكانات مهمة كمساندة للقطاع الرياضى منوها بتجربة نادى طلعت حرب وكيف يؤدى دورا مجتمعيا مهما بجانب اعتماده على التمويل الذاتى. 

أستاذ الاقتصاديات د.أشرف عبدالمعز وشرح تفصيلى لمثلث السياسة الاقتصادية وأفضل شكل للإدارة..

 والاستثمار الرياضى لا يهدف إلى الربح وهناك ضرورة لترتيب أوراق وتصحيح الأوضاع وشرح اسلوب الإدارة وكيف يمكن أن تتخلصون كل معوقات الانطلاقة بدأت من القانون المعطل ومرورا بالاستعانة بالخبراء بحلول للمشاكل المركبة والمعطلة لكى تؤدى كل مؤسسة دورها. 

د.مصطفى عزام طالب بأن تكون هناك حماية لرأس المال. وحزمة حوافز حكومية حتى يترك الاستثمار فى الكومباوند ويتجه للرياضة وعلى الدولة أن تظهر إرادتها فى الاستثمار  وأن تضع الدولة الرياضة على منصة الفرص الاستثمارية. 

فى الحوار شارك شريف خليل المدير التنفيذى لنادى طلعت حرب. وأحمد نعمان وشريف عليوة ود.سحر وإيهاب طاحون وسيد يوسف مدير إدارة الكرة بطلعت حرب وأحمد أنيس وفؤاد عبدالسلام ومديحة عبدالمعطى وحسن غزالى وعلى بركة الصحفى بالأهرام وأحمد جبر رئيس نادى الترسانة السابق. 

وقد لاحظت: 

١- لكى ينجح الاستثمار الرياضى كصناعة يجب تهيئة الرأى العام والإعلام تحديدا ليتعامل مع الصناعة تلك بتركيز ويعمل على تصحيح المفاهيم والحفاظ عليها. 

٢-الاستثمار بالمفهوم العام نجح د.أشرف صبحى فى تحقيق نجاحات مهمة وجديدة وتعتبر قفزة نوعية. وقد اتضح أن هناك من يركز على ضرورة ترتيب البيت أولا ثم نسوق الصناعة وهناك رأى يقول إن هناك تحديات متنوعة ومشاكل مزمنة ويجب حلها وهو هنا كل تركيزه وجهوده وافكاره تتمحور حول ان نحرر الصناعة من الديفوهات والأشياء المعاكسة وأيضا أن تؤمن الحكومة بأنها صناعة تستحق.. 

الأهم هنا 

٠٠٠٠

أشرف صبحى لم ينتظر كل هذا الوقت ليحقق - كوزير فى الحكومة- تلك الرؤية،  بل اخترع طريقًا جديدًا ومهمًا وهو أن يقتحم الصناعة ويبدأ فى الترويج لها ويبذل كل الجهد لحل التحديات التى قد تظهر أثناء العمل. 

صبحى لم ينتظر واضع يده على خده حتى يتم حل ما يعطل بل راهن على العمل ثم العمل ثم العمل والبحث عن حلول فيما لو أن هناك انسدادًا أو تعثرًا. 

صبحى ابتكر تلك الطريقة ونجح.. 

حقق عوائد استثمارية بلغت ١٢مليار جنيه من شركاء استكملوا معه خريطة الإنشاءات لمراكز الشباب أو الأندية. 

٢- نجح فى تجميع صناع صناعة الرياضة ونسق بينهم والهب حماسهم وأذاب الحواجز لاستكمال اضلاع مثلث صناعة الرياضة. المستثمر. الوزارة. المنتج وهو ينسق. لتنسيق صناعة الرياضة. 

صبحى هنا من خلال مبادرته فى ملف صناعة الرياضة يحقق نتائج يذيب التعقيدات والتحديات وينشر الثقافة المطلوبة بين منظومة العمل ويستند إلى مساندة حكومة.