الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

لأول مرة.. السعودية تحتفل بيوم «العلم» الذى لا ينكس

يحتفل السعوديون غدا السبت ولأول مرة بـ«يوم العلم»، وذلك بعدما صدر أمر ملكي، يوم الأربعاء 1 مارس 2023 الموافق 9 شعبان 1444هـ، بأن يكون يوم 11 مارس من كل عام يوماً خاصاً بالعلم، باسم «يوم العلم»، تقديراً لراية التوحيد التى لا تنكس.



وجاء هذا الأمر الملكى انطلاقاً من قيمة العلم الوطنى الممتدة عبر تاريخ الدولة السعودية منذ تأسيسها فى عام 1139هـ الموافق 1727م، الذى يرمز بشهادة التوحيد التى تتوسطه إلى رسالة السلام والإسلام التى قامت عليها الدولة السعودية الأولى ويرمز بالسيف إلى القوة والأنفة وعلو الحكمة والمكانة، وعلى مدى نحو ثلاثة قرون كان هذا العلم شاهداً على حملات توحيد البلاد التى خاضتها الدولة السعودية، واتخذ منه مواطنو ومواطنات المملكة راية للعز شامخة لا تُنكّس، وإيماناً بما يشكله العلم من أهمية بالغة بوصفه مظهراً من مظاهر الدولة وقوتها وسيادتها ورمزاً للتلاحم والائتلاف والوحدة الوطنية.

ويأتى الاحتفال بـ«يوم العلم» ليشكل مع اليوم الوطنى الذى تحتفل به المملكة فى يوم 23 سبتمبر من كل عام، ويوم التأسيس الذى سنه ولى العهد الأمير محمد بن سلمان، وبدأ الاحتفال به لأول مرة العام الماضى على أن يكون يوم 22 فبراير عطلة رسمية من كل عام، وبهذا تشكل الأيام الثلاثة أيامًا وطنية يحتفل بها السعوديون والمقيمون كل عام تعبيرًا ورمزا لدولة فتية بدأت قبل ثلاثة قرون بعزيمة الرجال الذين أسسوا دولة قوية هى الآن تتصدر دول مجموعة العشرين، الدول التى تمتلك أقوى وأكبر اقتصادات فى العالم.

ويتميز العلم السعودى بأنه الوحيد فى العالم الذى لا يُنكَّس أو ينزل إلى نصف السارية فى الحداد أو الكوارث والأحداث الكبيرة التى تعبر عن موقف الدولة والمراسم الدولية، وتحظر ملامسته للأرض والماء النجس والدخول به إلى أماكن غير طاهرة أو الجلوس عليه، لما يحمله من دلالة دينية بإضافة كلمة التوحيد الإسلامية إليه، والسيف العربى الذى يرمز إلى الوطنية.

ويُعدُّ يوم 27 ذى الحجة 1355هـ الموافق 11 مارس 1937م، هو اليوم الذى أقر فيه الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه العلم بشكله الذى نراه اليوم يرفرف بدلالاته العظيمة التى تشير إلى التوحيد والعدل والقوة والنماء والرخاء.

وتحت علم السعودية توحدت أنحاء المملكة براية واحدة، وذلك منذ تأسيسها فى عهد الملك عبدالعزيز آل سعود، قبل حوالى تسعة عقود مضت، وذلك فى 11 مارس عام 1937.

لكن هذا العلم مرّ بمراحل أخرى ففى سبتمبر 1932 صدر مرسوم ملكى يقضى بتوحيد جميع أنحاء المملكة تحت اسم «المملكة العربية السعودية»، واختار لها الملك عبد العزيز آل سعود، علما من شريطين متقاطعين وعلامة بيانات بينهما كرمز للمملكة المنشأة حديثًا.