الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الأوقاف» تتعهد لنواب الدينية بحل أزمة ترميم المساجد فى أسرع وقت

استعرض الدكتور أحمد مطاوع مدير عام تطوير المواقع بوزارة السياحة والآثار، خطة الوزارة حول عدد المساجد الأثرية فى مصر، قائلا: نملك 351 مسجدا أثريا تم تقسيمها طبقا للحالة الإنشائية لكل أثر، ونحاول إنجاز هذه الترميمات فى أسرع وقت، لافتا إلى أن مسجد المتولى بسمنود بالغربية له أولوية لدينا ومصنف من المساجد الأثرية فئة «أ».



فيما أكد الدكتور صبرى ياسين رئيس الادارة المركزية للتفتيش والرقابة بوزارة الأوقاف، أنه تم التوقيع على مبلغ 185 مليون جنيه، لإعادة ترميم وتجديد المساجد فى مصر وذلك من موارد وزارة الأوقاف موضحًا أن الوزارة لا تدخر جهدًا فى إعمار بيوت الله.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدينية بمجلس النواب اليوم، الثلاثاء، برئاسة النائب محمد أبوهاشم أمين سر اللجنة لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد عبد الحكيم دراج بشأن تأخر إحلال وتجديد مسجد المتولى الكبير بسمنود بالغربية.

ولفت إلى أنه كان لدينا 4 آلاف مسجد مغلقين وبفضل الله تم خفض العدد والانتهاء من أغلبها ويوجد حاليا 1600 مسجد مغلق فقط حاليا موضحا أن الدولة لا تألو جهدا فى الانتهاء من تطوير المساجد وإعادة فتحها.

وقال ممثل وزارة التخطيط: «طلبنا من وزارة الأوقاف ووزارة الآثار بيان بعدد المساجد الأثرية الموجودة فى مصر وبيان بحالتها حتى يتم عمل حصر والانتهاء من ترميمها».