الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بحيرة تحول الكائنات الحية التى تلمسها إلى حجر على الفور

فى حين أن هذا قد يبدو وكأنه شىء من فيلم رعب، لكن هناك فى الواقع بحيرة على كوكبنا تحول الحيوانات التى تلمسها إلى حجر على الفور. 



تُعرف البحيرة المرعبة المعنية باسم بحيرة النطرون، والتى توجد فى شمال تنزانيا على الحدود مع كينيا.

البحيرة فى الواقع هى أرض التكاثر المختارة لطيور الفلامنجو الصغرى المهددة بالانقراض، ولكن بالنسبة لأى حيوان آخر يتلامس معها، فهى جحيم خالص، فقد تكون جميلة جداً وساحرة، لكن لا تنخدع بمظهرها الجمالي، فبينما تحدق الحيوانات فى انعكاسها فى المياه الملونة غير العميقة، يحدث شيء رهيب حقاً، فبمجرد أن يتلامس حيوان ما مع البحيرة، يتحول على الفور إلى حجر، وهو أمر مرعب، لكن كيف يحدث هذا بالضبط؟

حتى وإن كان يبدو وكأنه جزء من نص فيلم، فإن الحيوانات فى الواقع تتحول إلى الحجر بسبب الملح وارتفاع القلوية فى الماء، عندما تلمس الحيوانات العجوز الماء يحدث «التكلس» وهو تراكم أملاح الكالسيوم فى أنسجة الجسم، ثم يموت الحيوان على الفور، لكن جسده يظهر بعد ذلك متحجر بالكامل. 

البحيرة حمراء زاهية إلى حد ما بسبب كمية البكتيريا الموجودة مما يجعل درجة حرارتها عالية للغاية، فعلى الرغم من أنك تتوقع أن يرغب الناس فى البقاء بعيداً عن البحيرة، لكن فى الواقع هى وجهة سياحية شهيرة، على الرغم من أننا لن نحجز رحلات جوية هناك فى أى وقت قريب.

نيك براندت، مصور الحياة البرية، وهو أحد أولئك الذين لديهم اهتمام كبير بالبحيرة، حيث استخدم الجثث الحجرية كنماذج موضوعة لسلسلة مرعبة من الصور، فقد استلهمها من أجساد الخفافيش وطيور النحام والنسور المحفوظة جيداً لإنشاء صور غريبة ولكنها أيضاً مثيرة للإعجاب.