السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الشيوخ» يناقش تقارير اللجان حول تدخين السجائر الإلكترونية والفيب ومعاملتها كالسجائر العادية

يشهد مجلس الشيوخ الأسبوع المقبل مناقشة طلب المناقشة العامة لتحديد موعد المناقشة المقدم من  النائب  هشام سويلم وعشرين عضوا من النواب  ، بشأن « استيضاح سياسة الحكومة ممثلة فى وزارة الشباب والرياضة بشأن تطبيق المادة رقم 82 من اللائحة التنفيذية للقانون رقم١٠ لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة وتفعيل دور مراكز الشباب وتوفير أماكن ملائمة لممارسة الأنشطة الرياضية والاجتماعية للأشخاص ذوى الإعاقة ودمجهم مع المجتمع».



وتشهد  تقارير اللجان  ومنها تقارير لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل عن الاقتراحات برغبات المقدمة من : - السيد النائب عمر زايد، بشأن «إنشاء مطلع ومنزل على الطريق الدائرى بمنطقة بولاق الدكرور - محافظة الجيزة».

وتشمل تقارير اللجان بشأن «نقل الأسواق الموجودة داخل مدينة القرين إلى المكان المقترح والمخصص لنقل السوق الجديدة بمدينة القرين - الشرقية». - السيد النائب إبراهيم شحاتة، بشأن تطوير وازدواج الطريق الذى يربط مركز أبو حماد ومركز فاقوس فى الطريق على ترعة السعيدية ابتداء من كوبرى العزازى إلى قرية أبو شلبى مرورًا بمدينة القرين»  

وتقرير لجنة الشباب والرياضة عن الاقتراح برغبة المقدم من السيد ليمان الزملوط ، بشأن « اختصاص وزارة الشباب والرياضة بالإشراف المباشر على الهيئات الرياضية غير الأولمبية مع عمل رابطة رياضية تتبع الوزارة .

وتقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصحة والسكان ومكتب لجنة التعليم والبحث العلمى و الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن الاقتراح برغبة المقدم من النائبة  راجية الفقى ، بشأن « تفعيل بعض الآليات للمساعدة فى رفع الوعى الصحى داخل المؤسسات.

وتقرير لجنة الصحة والسكان عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب  محمد عمارة ، بشأن « معاملة تدخين السجائر الإلكترونية والفيب معاملة المثل بالسجائر المعتادة وتطبيق قواعد المنع الحالية للتدخين عليها داخل الأماكن العامة بصفة عامة وبين الطلبة فى الحرم الجامعى بصفة خاصة».

وتقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والرى ومكتب لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعى عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب  محمود تركى ، بشأن « استثمار وتنمية الثروة الداجنة بالقرى المصرية «. و  تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والرى ومكتب لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب  مؤمن معاذ ، بشأن إنشاء مصنع للفوسفات بالوادى الجديد» . تقرير لجنة الزراعة والرى عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد الصالحى ، بشأن» تغيير أنشطة المبانى والمنشآت التى لها ترخيص مزاولة أنشطة حيوانية أو زراعية». 

بالإضافة لتقرير لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد صلاح البدرى ، بشأن» مشروع سياحى متكامل لسياحة المسنين من دول أوروبا فى فصل الشتاء لاستغلال اعتدال المناخ فى مصر».وتقرير لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب  أكمل نجاتي، بشأن» إحياء مهرجان القراءة للجميع وإطلاق إصدار رقمى لمكتبة الأسرة وتحويلها لمنصة رقمية تتيح المعرفة والمعلومات مجانا للجميع، دون التعدى على حق الملكية الفكرية».