الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر تتحول إلى مركز إقليمى لصناعة الإلكترونيات

نشرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على موقعها الالكترونى تقريرا بعنوان مصر تتحول إلى مركز إقليمى لصناعة الإلكترونيات، قالت فيه إن مصر تصنع الإلكترونيات” مبادرة تهدف إلى جعل مصر مركزًا ومصنعًا إقليميًا وعالميًا للأسواق الأفريقية والعربية والأوربية لتصميم وتصنيع الإلكترونيات المتطورة قبل نهاية عام 2030، وجعل صناعة الإلكترونيات إحدى كبرى الدعائم لنمو الاقتصاد المصرى والمُسهم الرئيسى فى مضاعفة الصادرات المصرية وتقليل الواردات من الأجهزة الإلكترونية والكهربائية للسوق المحلية وتوفير العديد من فرص العمل لقطاعات من الباحثين والمهندسين ذوى الخبرة العالية والفنيين المهرة والعمال. 



قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتوفير التسهيلات كافة التى تجعل مصر مقصداً جاذباً للشركات العاملة فى صناعة وتصميم الإلكترونيات. وقد تم جذب العديد من المصنعين للتصنيع فى مصر لخدمة السوق المحلية والتصدير إلى الأسواق الإقليمية. وقامت ثلاث من كبرى الشركات (شركة فيفو لتصنيع الهواتف الذكية وشركة نوكيا العالمية، وشركة سامسونج) خلال عام 2022 بضخ استثمارات إجمالية تبلغ2 مليار جنيه لتصنيع هواتف محمولة وأجهزة حاسب لوحى بطاقة إنتاجية تقدر بـــحوالى 20 مليون جهاز محمول.

كما تم الاتفاق مع شركة أوبو (oppo)على إنشاء مصنع لها للهاتف المحمول فى مصر بطاقة إنتاجية تبلغ 4.5 مليون وحدة سنوياً وباستثمارات نحو 20 مليون دولار لينضم إلى 10 مصانع أخرى تمتلكها الشركة حول العالم وليكون هذا المصنع محوراً إقليمياً للشركة للتصنيع والتصدير إلى الأسواق العربية والأفريقية. وفى إطار الجهود ذاتها تم البدء فى تشغيل مصنعين لتصنيع كابلات الألياف الضوئية فى مصر بطاقة إنتاجية حوالى 8 آلاف كيلو متر وباستثمارات أجنبية ومحلية لتلبية متطلبات السوقين المحلية والإقليمية، وبدأت هذه المصانع عمليات التصدير إلى أوروبا بداية من الربع الأخير من عام 2022.

أثمرت هذه الجهود فى زيادة ونمو عدد الشركات المتخصصة فى تصميم الإلكترونيات بنسبة 22٪ مع دخول شركات عالمية ومحلية جديدة فى السوق المصرية. وبدأت 10 شركات جديدة عملها فى تصميم الدوائر الإلكترونية المتكاملة والأنظمة المدمجة. هذا بالإضافة إلى التوسع فى شركات التصميم الحالية مما أسهم فى خلق المزيد من فرص العمل بمتوسط 18٪ والوصول إلى أكثر من 57 شركة عالمية ومحلية تعمل فى مصر فى صناعة التصميم الإلكترونى والتعاقد مع 26 شركة محلية وعالمية متخصصة فى تصميم الإلكترونيات والبرامج المدمجة للتواجد فى مركز إبداع الإلكترونيات بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

سعت الحكومة المصرية إلى وضع رؤية متكاملة لدعم وتعزيز العوامل كافة التى تقوم عليها صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. تشمل هذه الرؤية تنمية الموارد البشرية وتأهيل الشباب للعمل فى القطاع وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة ونشر برامج الإبداع وتمكين تصميم وصناعة الإلكترونيات وتعزيز التحول الرقمي.

تمتلك مصر مميزات عدة تجعلها مقصدًا متميزًا لتلك الصناعة، يأتى على رأسها الموقع الجغرافى المتميز الذى يؤهلها لأن تكون مركزًا للتصدير بالإضافة إلى العمالة المدربة والمؤهلة والسوق الاستهلاكية الضخمة التى تتميز بها مصر وحزمة الحوافز الضريبية التى تقدمها الدولة للمستثمرين فى المناطق الصناعية والحرة والإعفاءات الجمركية للأدوات والمعدات المختلفة.

ولإنجاح هذه المبادرة تعمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تنفيذ استراتيجية لبناء القدرات الرقمية لتوفير الكوادر والكفاءات لدعم صناعة تكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات. شملت هذه الاستراتيجية إنشاء مركز للإبداع الرقمى بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة لتوفير بيئة متكاملة لصناعة تصميم الدوائر والنظم الإلكترونية وتطويرها، بما تضمه من معامل متطورة وأكاديمية للتدريب وحاضنة تكنولوجية للشركات الناشئة العاملة فى مجال تصميم الدوائر والأنظمة الإلكترونية.

يتم تنفيذ مبادرة مصر تصنع الإلكترونيات على ثلاث مراحل من خلال هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) عن طريق فريق من الكوادر القيادية من ذوى الخبرة الكبيرة فى الإدارة وتكنولوجيا صناعة الإلكترونيات. هذا بالإضافة إلى تعاون ودعم الشركاء الاستراتيجيين لهذا المشروع القومى من الوزارات والهيئات المعنية والجامعات ومراكز البحوث والتدريب.

وتقوم المبادرة على محورين رئيسيين، هما تصميم وتطوير الدوائر والنُظم الإلكترونية ذات القيمة المضافة العالية وتصنيع الإلكترونيات ذات العمالة الكثيفة. وتضم المبادرة عدة ركائز أساسية، هى تحفيز الاستثمارات لتصنيع منتجات إلكترونية واعدة وتمكين البحث والتطوير والإبداع وتشجيع الصادرات وتعظيم الاتفاقيات التجارية وتنمية قدرات الموارد البشرية والترويج لمصر وتحسين البيئتين التشريعية والتحفيزية.

كما تعمل الهيئة على توفير بيئة عمل متكاملة وبنية تحتية ذكية متطورة تتكون من أحدث مراكز التصنيع الرقمى ومعامل اختبار متطورة للإلكترونيات الدقيقة ومركز تميز تكنولوجيا الجيل الرابع الصناعى 4.0 ومعامل إنترنت الأشياء والروبوتات والوسائط المتعددة. هذا بالإضافة إلى أكاديمية التدريب لتمكين شركات القطاع التكنولوجى من الاستفادة من تلك الإمكانيات وخدمات الأعمال المهنية ومساحات العمل المقدمة.

تتضمن المنتجات الإلكترونية الواعدة المستهدف تصنيعها أجهزة المحمول والحاسبات اللوحية وأجهزة الملاحة والصناعات المُغذية لها، مثل بطاريات الليثيوم والشواحن الكهربائية ومنتجات الإضاءة والتليفزيونات والشاشات المزودة بوحدات العرض البلورية السائلة (LED) والعدادات الذكية وأنظمة الطاقة الشمسية كالخلايا الشمسية ومحولات الطاقة ووحدات التحكم وبطاريات تخزين الطاقة باعتبارها أكثر المنتجات الواعدة للتصنيع محليًا والتصدير.