الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا
ابدع وتجرد من الشخصية.. وانطلق

ابدع وتجرد من الشخصية.. وانطلق

من خلال المتابعة.. أجد أن الدولة المصرية عادة ما تتلهف على مبادرة أو فكرة أو خطة عندما تستشعر أن صاحبها مجرد من الشخصية وأن تلك النوع من الأفكار لخدمة البلد وأنها تتماشى مع خطط وإمكانيات الدولة فى أولوياتها لخدمة البلد والمجتمع 



أى أن كان صاحب الفكرة.. يمينى أو يسارى.. معارض أو مؤيد 

بالطبع أكتب بمناسبة إعلان الرئيس أنه متابع لما يدور من الحوار والنقاش من اجتماعات الحوار الوطنى وأعلن أن محور إشراف القضاء على الانتخابات مهم وقد طلب من المختصين دراسة المقترح لتطبيقه.

أنا.. هنا أنبه أن الدولة المصرية أصبحت تستمع بدرجة أكبر وتتعامل مع مخرجات المؤتمرات والمنتديات باهتمام وتنصت بصدق. 

أيًا كان صاحب الرأى.. هناك ترحيب كامل بما يتم الاتفاق حوله.. ولدينا تجربة  الدولة المصرية أرست قواعد تعامل مع شرائح المجتمع واهتمت وناقشت واتفقت واختلفت واحترمت ما يتم الاتفاق عليه. 

فى مؤتمرات الشباب شرم الشيخ.. حصل الشباب من غير العاملين مع الدولة على أهم فرصة فى التعامل واحترام وجهات النظر.. وأعتقد أن استجابة الدولة المصرية لم أتفق عليه الشباب وتحويل هذا الاتفاق إلى قرارات وزارية أو توجهات دولة.. إذا هذا المشهد يعكس ويؤكد احترام الدولة للأفكار الخادمة للمجتمع. 

..وأذكر وفى حضورى لنسخة من مؤتمرات الشباب أن ولدت مبادرة الإفراج عن الشباب من معتقلين  الرأى.. بطلب من أحد الشباب وهو البرلمانى.. طارق الخولى.. أثناء نقاش لجلسة مفتوحة بين الشباب والرئيس السيسى.. الخولى طالب الرئيس بالنظر فى الأحكام التى صدرت ضد معتقلى الرأى ممن لم تلوث أيديهم بالدماء.. وهو أمر مهم فى تصالح الدولة مع أولادها من الشباب ولأسرهم.. كانت المفاجأة السارة أن وافق الرئيس على  المبادرة وقرر تشكيل لجنة للنظر فى الملف.

إذا مبادرة مقنعة وتخدم تماسك المجتمع ومفيدة لتلاحم المصريين.. انحاز إليها رأس الدولة المصرية ووافق على إجراءات التنفيذ وأعتقد أن تلك الفكرة والتى جاءت من الشباب رائعة واستفاد هنا عدد كبير من المحبوسين.. ضف إلى ذلك الفرحة التى صنعتها لأسرهم. 

من الواضح أن الدولة المصرية بشكل عام تنصت.. وتستمع.. وتحترم صاحب الفكرة والمبادرة والمجردة من الشخصنة.. وتدرس وتقتنع وتنفذ. 

وهو ما يصب فى صالح أفكار مجتمع لبناء الدولة.. يعنى مجتمع نشط وإيجابى..

بالطبع أتفهم من عنوان مبادرات العمل والمرفوع من الدولة ووزاراتها «ابدع وانطلق».. وهو ما يعنى احترام الدولة للمبدعين وإيمانها بتوفير الانطلاقة لأصحاب الإبداع.

وعندما يصرح السيسى بأنه يتابع الحوار الوطنى ومهتم بكل ما يدور حوله النقاش وما تم الاتفاق عليه أمر يعكس الفكرة فى أن الدولة مهتمة بنبض الشارع وتستجيب للتوافقات حول أفكار أو مبادرات الشارع. 

....…

مبادرة تصدو معنا. مستمرة وممتدة وبالتالى هناك ضرورة بتطوير العمل مع القطاعات المستهدفة.. وأيضًا البحث فى كيفية استمرار حيوية الدفع.. وتنشيط لعناصرها وخلق آليات جديدة وجاذبة. 

المبادرة من أهم المبادرات فى ملف بناء الإنسان.. والواضح أن وزارة الشباب والرياضة تقود فى التنفيذ وخلقت تشبيك مع وزارات أخرى وجهات فى التعليم والتعليم العالى وجذبت إليها الأوقاف والتضامن.

من الملفت أن بمراكز الشباب وحدات تصدوا معنا وبمراكز التنمية الشبابية وهو ما يعكس تفكير الوزارة بضرورة أن يصل بالبرنامج الى حدود شرائح المجتمع.

مراكز الشباب والجامعات والأندية كمنصات لوزارة الشباب هى الأهم والأخطر والأكثر تاثيرًا فى حشد المجتمع لبرنامج تصدوا معنا.

دكتور أشرف صبحى وزير الشباب بدوره يدرك أهمية المشروع فى رفع الوعى والثقافة.. والثقة وهى ضروريات فى ملف بناء الإنسان خاصة لفهم وفرز المواقف من التنمية وما يجرى فى البلد بشكل عام. 

....…

رمضان كريم ..كل سنة ومصر كلها طيبة وبخير وأمن وأمان. 

كل سنة ومصر بلد قوى ومجتمع قوى. 

كل سنة وكل من يعمل لبلدى ويخدمها طيب وسعيد وموفق. 

كل سنة وجيش بلدى وشرطتها بخير  وسلامة. 

نحترم ونقدر تضحيات الأبطال للدفاع بحياتهم ودمائهم. 

ونحترم أهالى وأسر شهداء الواجب.

وكل من قدم حياته لكى نعيش.