الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أنغام صينية ساحرة على مسرح الصوت والضوء بالأهرامات

تحت رعاية وزارة السياحة والآثار المصرية ووزارة الثقافة والسياحة الصينية وسفارة الصين بالقاهرة، شهد مسرح الصوت والضوء بمنطقة الأهرامات مساء أمس الأول الحفلة الموسيقية القومية الصينية المصرية والتى تم تنظيمها على هامش زيارة Hu Heping وزير الثقافة والسياحة الصينى لمصر، والتى تعتبر أول زيارة يقوم بها الوزير الصينى خارج الصين منذ أزمة فيروس كورونا وبعد تخفيف قيود السفر على الصين.



وقد شارك فى حضور الاحتفالية وزير الثقافة والسياحة الصينى، والدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة، وغادة شلبى نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، وعمرو القاضى الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والسفير لياو ليتشانج سفير الصين بالقاهرة، وعدد من قيادات وزارة السياحة والآثار والهيئة والسفارة الصينية بالقاهرة، والوفد الرسمى المرافق للوزير الصينى خلال زيارته لمصر.

وقد حضر الحفل أكثر من ٥٠٠ مدعو من الجانبين المصرى والصيني، من بينهم عدد من السياسيين والشخصيات العامة، وممثلى القطاع السياحى المصري، وبعض شركات السياحة المصرية العاملة بالسوق الصينية وعدد من السائحين الصينيين الذين يزورون القاهرة حالياً وقامت الهيئة بدعوتهم، ووفد من الصين والذى ضم 22 من مُنظمى الرحلات وممثلى المنظمة الصينية لخدمات السياحة والذين تستضيفهم الهيئة حالياً للقيام بزيارة تعريفية لعدد من المقاصد السياحية فى مصر، وذلك بالتعاون مع المكتب الثقافى السياحى بالسفارة الصينية فى مصر.

وقدمت الاحتفالية الأوركسترا الصينية القومية التقليدية والتى تعتبر من أهم وأكبر الفرق الموسيقية الرسمية فى الصين، بالإضافة إلى مشاركة إحدى الفرق المصرية، وقد عزفت الأوركسترا الصينية مجموعة من الألحان المصرية والصينية، إلى جانب  عدد من ألحان الفلكلور الشعبى الصينى.

من جانبه، أشار عمرو القاضى الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى إلى أن تنظيم هذا الحفل والذى جاء بالتعاون مع الجانب الصينى يعكس عمق العلاقات السياحية والثقافية بين البلدين ويبرز جانبا كبيرا من التشابه الموجود بين الثقافة والحضارة المصرية ونظيرتها الصينية.

لافتاً إلى أن العرض الموسيقى الذى تم تقديمه عكس أيضاً مدى التقارب والتشابه الكبير بين العديد من الآلات التى تستخدمها الفرق الصينية، وبين مثيلتها التى تستخدمها فرق الموسيقى العربية والشرقية فى مصر والوطن العربي، وهذا الحفل سيساهم بشكل كبير فى الترويج السياحى لمصر فى السوق الصينى الذى يعتبر من أهم الأسواق السياحية المهمة بالنسبة لمصر.

وأضاف أنه تم اختيار إقامة هذا الحفل بمنطقة أهرامات الجيزة حيث تعد أيقونة السياحة المصرية، وخاصة فى ظل شغف السائح الصينى بالحضارة المصرية العريقة.