الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اشتعال المنافسة بين البنوك على عملاء شهادات الادخار

اشتعلت المنافسة بين البنوك على عملاء شهادات الادخار، ليتصدر المشهد بنكا الأهلى ومصر اللذان بادرا بطرح شهادات مرتفعة العائد عقب قرار البنك المركزى برفع العائد 200 نقطة أساس، ثم سارعت بنوك أخرى لدخول مضمار المنافسة بينها البنك التجارى الدولى والبنك الزراعى والقاهرة وأبوظبى التجارى- مصر.



وأعلن بنكا الأهلى ومصر، عن إصدار شهادتى ادخار لمدة ثلاث سنوات، أولهما شهادة ثابتة لمدة 3 سنوات بسعر 19% سنوى و يصرف العائد شهريا، والثانية؛ شهادة متناقصة لمدة 3 سنوات بسعر سنوى 22% لأول سنة و 18% السنة الثانية و16% السنة الثالثة ويصرف العائد شهريا.

وقد استطاعت شهادات الأهلى ومصر أن تجتذب إيداعات كبرى خلال الأسبوع الماضى، لاسيما فى ظل قيام كثير من العملاء الذين حل موعد استحقاق شهادات الـ 18% بربط مدخراتهم بالشهادات الجديدة الأعلى فائدة.

من جانبه أعلن البنك عن زيادة كبيرة بفائدة شهادات بريميوم وبلس، حيث وصلت نسبة الزيادة إلى نحو 3% ، وارتفع العائد على شهادة بريميوم بعد القرار إلى 20%، كما ارتفع على شهادة «بلس» إلى 19%.

وطبقًا للبنك التجارى، فإنه يتيح أيضًا شهادة ادخار لمدة 3 سنوات تحت اسم (Premium)   بفائدة ثابتة، وتتيح هذه الشهادة فائدة 20% للصرف شهريًا بدلًا من 17% قبل ذلك ، لكنها بحد أدنى مليون جنيه ومضاعفات الألف جنيه.

كما يتيح البنك شهادة أخرى بعائد ثابت لمدة 3 سنوات تحت اسم «Plus»، وهى متاحة بحد أدنى مائتا ألف جنيه ومضاعفات الألف جنيه، بفائدة 19% بدلًا من 16.5% قبل ذلك بدورية صرف شهرى.

أما البنك الزراعى فقد أصدر شهادة الخير الجديدة بالجنيه المصرى لمدة ثلاثة أعوام، بعائد 19%  يصرف  شهريا، وبعائد 19.5% يصرف سنويًا .

وأكد البنك الزراعى أن شهادة الادخار الجديدة متاحة فى كافة فروع البنك ،وتصدر بفئة 1000 جنيه مصرى ومضاعفاتها، وتتيح الشهادة إمكانية الاقتراض بضمانها.