الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الدنيا ربيع والجو بديع

إتيكيت العزومات فى شم النسيم

التنزه بالحدائق العامة، تلوين البيض، تناول الفسيخ والرنجة والملوحة والبصل الأخضر والملانة، أحد أهم الطقوس المصرية الموروثة التى يحرص عليها المصريون للاحتفاء بيوم شم النسيم المقرر الاحتفال به غدا.



ولأن العزومات من العادات التى يحرص عليها المصريون فى الأعياد والمناسبات، تقدم دكتورة شريهان الدسوقي، خبيرة الإتيكيت المعاصر، قواعد الإتيكيت للاحتفال بيوم شم النسيم.

- دعوة الضيوف قبل يوم شم النسيم بأسبوع على الأقل، كى أمنح مساحة للضيف أن يرتب أعماله وينظم جدوله، حيثُ هناك العديد من الأسر تقوم تحتفل بشم النسيم بالخارج.

- فى حال عدم رغبة المدعو بالذهاب للعزومه، عليه بإخطار صاحب الدعوة بالاعتذار قبل الموعد بيومين منعا للحرج.

- يُفضل اختيار الحدائق العامة أو شرفة كبيرة مُطلة على المساحات الخضراء للاحتفال بهذا اليوم المميز، للاستمتاع بنسيم شم النسيم والهواء الطلق، ومن ناحية أخرى لتفادى الرائحة الكريهة الناجمة عن الفسيخ والرنجة.

- إذا كنت الدعوة خارج المنزل، على المدعو أن يقوم بمشاركة صاحب الدعوة فى إعداد الأطباق والوجبات.

- تهذيب مائدة الطعام بقطع ديكورية  تتناسب مع أجواء شم النسيم، مثل البيض الملون، أو باقة من الأزهار ذات الألوان الزاهية.

- ضرورة توافر الخضراوات والسلطة الخضراء بجانب الطبق الرئيسى الفسيخ والرنجة كالبصل الأخضر والخيار والملانة والكرفس للتقليل من حدّة الأملاح، وفى حال إذا كان المدعون لا يحبون الفسيخ والرنجة يمكنك استعاضتها بالمأكولات البحرية الأخرى كالتونة والسى فود.

- تناول المشروبات الطبيعية كالقرفة والنعناع والزنجبيل للتخلص من رائحة الفسيخ المعقلة بالفم.

- يجب تخصيص طاولة طعام خاصة للأطفال، ووضع عليها الأطعمة المحببة لديهم بعيدا عن الفسيخ والرنجة كالتونة.

- بعد الانتهاء من الطعام، على ربة المنزل أن تقوم بجمع بواقى الطعام والمخلفات فى كيس بلاستيك مُحكم الغلق لتجنب نفاذ الرائحة داخل المنزل، وغسل الأطباق على الفور، مع تعطير الجو باستخدام أحد المعطرات للتخلص من الرائحة الكريهة.

- على الأسر الذين يحتفلون بشم النسيم فى الأماكن العامة، الحفاظ على نظافة المكان من خلال وضع بواقى الطعام فى سلة المهملات.