الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

كاسبرسكى: 5 ملايين هجوم للتصيّد الاحتياطى خلال 2022

كشف تقرير حديث عن أن مجال التهديدات المالية شهدت تغييرات كبيرة خلال عام 2022، وفى الوقت الذى أصبحت فيه التهديدات المالية التقليدية القائمة على البرامج الضارة التى تستهدف نظم الكمبيوتر المصرفية والأجهزة المحمولة أقل شيوعاً، بات ملاحظاً أن المجرمين السيبرانيين قد حوّلوا تركيزهم إلى مجالات جديدة، بما فى ذلك أنشطة العملات المشفّرة. وأضاف التقرير الصادر عن كاسبرسكى العالمية، أن أنشطة التصيد الاحتيالى للعملات المشفرة شهدت ارتفاعا كبيرا خلال عام ٢٠٢٢، وتم تصنيفها كفئة منفصلة قائمة بذاتها، وهو ما يظهر من خلال نمو تلك الهجمات بنسبة تصل إلى 40% سنوياً، إلى جانب اكتشاف 5,040,520 هجوماً للتصيد الاحتيالى فى العام 2022 مقارنة بـ 3,596,437 هجوماً تم تسجيلها فى العام 2021.



ولفت التقرير إلى أن زيادة هذا النشاط يمكن أن تؤدى فى جانب منها إلى حالة الانهيار التى اجتاحت سوق العملات الرقمية خلال العام الماضى  مضيفة لا يزال الأمر غير واضحاً البتّة بخصوص استمرارية هذا الاتجاه، لاسيما أن الأمر برمّته يعتمد على ثقة المستخدمين إزاء العملات المشفرة عموماً.  وتابع التقرير: ترتبط هذه البيانات بتجارب المستخدمين مع التهديدات الموجهة للعملات المشفرة التى اكتشفها خبراء أمن المعلومات  فى وقت سابق من هذا العام، حيث تبيّن أن شخصاً واحد من كل سبعة أشخاص ممن شملهم الاستطلاع قد تعرض لعملية تصيد احتيالى طالت العملات المشفرة.

وأضاف أن معظم عمليات الاحتيال التى تركز على العملات المشفرة تتميّز باتباعها حِيَلاً تقليدية، مثل عمليات الاحتيال عن طريق عرض الهِبات، أو صفحات التصيد الاحتيالى المزيفة فى المحفظة، إلا أن الخبراء قد تمكنوا من اكتشاف مخطط احتيالى نشط، يظهر أن المحتالين يبتكرون باستمرار تقنيات جديدة لتحقيق مآربهم الماكرة.

وفى هذا المخطط المشار إليه، يتلقى المستخدم ملفاً بنسق PDF باللغة الإنجليزية عن طريق البريد الإلكتروني، ويفيد أنه تم اختيار الشخص وتسجيله على منصة التعدين السحابية للعملات المشفرة منذ فترة طويلة، وينبغى عليه سحب الكثير من العملات المشفرة بشكل عاجل، نظراً لأن حسابه غير فعّال. ويحتوى الملف على رابط لمنصة تعدين وهمية، وحتى يتمكن من سحب عملاته المشفّرة، يتعيّن عليه تعبئة نموذج يقدّم فيه معلوماته الشخصية، بما فى ذلك البطاقة أو رقم الحساب، مع دفع عمولة، وتكون فى هذه الحالة من خلال محفظة العملات المباشرة، أو مباشرة إلى عنوان المحفظة المحدد.

وتمكنت أنظمة مكافحة التصيد التى طورتها أحدى شركات أمن المعلومات من حظر 5 ملايين هجوم تصيد استهدفت العملات المشفرة فى العام 2022، لتحقق بذلك زيادة قدرها 40% مقارنة بأرقام العام السابق.