الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

منها الهرشة السابعة ومذكرات زوج وسوق الكانتو

القومى للمرأة: ارتفاع نسب العنف فى مسلسلات رمضان 2023

أطلق المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى، التقرير النهائى لرصد الأعمال المقدمة خلال شهر رمضان أبريل 2023.



ورصد المجلس من خلال لجنة الإعلام برئاسة الدكتورة سوزان القلينى، الأعمال التليفزيونية المقدمة فى شهر رمضان للخروج بمؤشرات حول صورة المرأة فى الإنتاج الإعلامى لرمضان 2023 سواء على مستوى البرامج أو الدراما أو الإعلانات وكذلك الإذاعة، بالإضافة إلى رصد مواقع التواصل الاجتماعى لما لها من جمهور عريض. 

وكشفت المؤشرات العامة لتحليل صورة المرأة فى الإنتاج الدرامى لعام 2023، الالتزام بوجود التصنيف العمرى للمشاهدة قبل بداية الأعمال الرمضانية، وإن كان معظمها لا يتناسب مع الفئة العمرية المحدد لها من حيث مشاهد العنف أو الألفاظ المستخدمة فى الإطار الدرامى.

وكشفت المؤشرات تزايد الصورة الإيجابية للمرأة المصرية المقدمة فى الأعمال الرمضانية 58%، حيث تم التركيز هذا العام على صورة المرأة التى تتماسك فى الظروف القهرية التى تعيش فيها والأدوار القيادية التى تقوم بها المرأة والمرأة المساندة الزوجة والأم والصديقة الداعمة والمرأة الطموحة التى تصمم على الحصول على حقها فى التعليم واختيار شريك الحياة والميراث والدفاع عن أسرتها .

وأظهر التقرير ارتفاع نسبة العنف فى بعض المسلسلات بصورة كبيرة، وجاء العنف المعنوى فى المركز الأول بنسبة 54% فى مسلسل الهرشة السابعة ومذكرات زوج و1000 حمد الله على السلامة وكشف مستعجل وسوق الكانتو.

وجاء العنف المادى والمعنوى بنسبة 34% من الزوج والزميل فى العمل، كما جاء العنف المادى فى المرتبة الثالثة بنسبة 12% مثل حبس الأخ لأخته فى مسلسل المداح 3، وضرب الأخ لأخته والمرأة القاتلة فى جعفر العمدة وستهم، ومحاولة قتل الزوج لزوجته فى مسلسل رشيد.

كما كان هناك عنف مادى موجه من المرأة للمرأة أو من المرأة للرجل حتى وصل للقتل باستخدام السكين أو المسدس أو دس السم فى الكثير من المسلسلات مثل بابا المجال، جعفر العمدة، جميلة، الأجهر، ستهم، وعود سخية، تلت التلاتة.

وأوضح التقرير، أن مصادر العنف ضد المرأة هذا العام جاء فى مقدمتها الأقارب بنسبة كبيرة 40%، مما يؤكد أن الدراما تغرس قيمًا سلبية فى القيم الاجتماعية الأساسية للمجتمع والأهل والأقارب وهم الأولى بالدعم والرعاية، وهو ما يؤكد عرض أساليب الخيانة بكافة أشكالها، وأخذ المال دون وجه حق، والطمع والقتل وغيرها من مظاهر العنف.

وأشارت المؤشرات إلى أن من سلبيات مسلسلات هذا العام جعفر العمدة والتركيز على فكرة تعدد الزوجات لتقدم الصور السلبية للمرأة التى تقبل بأن تكون رقم فى جدول وأن تتواصل مع زوجها وفقا لجدول أسبوعى والغريبة أن المسلسل أظهر إنه بالرغم من هذه الإهانة الإ ان الزوجات يتمنين رضاه وعاشقين له ولعل الحلقة الأخيرة فقط التى عالجت السلبيات من خلال رسالة واضحة من الزوجات لرفضهن الاستمرار وشعورهن بالإهانة إلا أن الرسالة جاءت متأخرة جداً فى المسلسل بعد أن تعاطف المشاهدون مع الشخصيات على مدى 29 حلقة.