السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محمود فوزى: مشاركة واسعة للشباب والمرأة فى لجان الحوار الوطنى

أكد المستشار محمود فوزى رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى، أن اختيار مقررى مساعدى اللجنة الفنية للحوار الوطنى عكس التوازن السياسى المطلوب لمخرجات الحوار، مستعرضًا فى كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للحوار الوطنى، ما تم خلال الفترة السابقة فى الحوار الوطنى قائلا إنه فى 26 أبريل قام الرئيس عبدالفتاح السيسى بالإعلان عن الدعوة بإطلاق الحوار الوطنى فى 8 يونيو وتم إعلان المنسق العام ورئيس الأمانة الفنية، وفى 26 يونيو تشكل مجلس الأمناء من 21 عضوا من كل الاتجاهات والانتماءات والتيارات السياسية، وفى 5 يوليو بدأ مجلس الأمناء اجتماعاته، وتم اختيار 44 مقررا ومساعدا للمحاور الثلاثة الرئيسية وهى الاقتصادية والسياسية والمجتمعية».



وأضاف أنه فى 3 مايو بدأ حوارًا نخبويًا ناقش 113 قضية موزعة على 19 لجنة بالتوازى معه بدأت حوارات جماهيرية فى طول البلاد وعرضها فى جميع المحافظات تجاوز عدد الجلسات 100 جلسة حتى الآن، مضيفا أن أبرز ما تم إنجازه فى مرحلة التحضيرات، أنه تم تشكيل الأمانة الفنية لتنظيم جلسات الحوار، وتقسيم الأمانة الفنية لأربع لجان وأربعة فرق عمل، وعمل لجنة متخصصة فى المحتوى وفى العلاقات العامة والاتصالات والإعلام والأمور اللوجيستية.

وأشار إلى أن أبرز القرارات التى اتخذها مجلس الأمناء بإصدار لائحة منظمة لعمله، بالإضافة لصدور مدونة للأخلاق والسلوك والأخلاقيات تضمنت تحديد المحددات الأخلاقية العامة، منها الإيمان بالدستور واحترامه والحوار الوطنى هو استكمال لمسيرة إصلاحية ممتدة، لافتا إلى أن هذه المدونة بينت حقوق والتزامات المشاركين منها حرية الرأى والتعبير واحترام الدستور ومؤسسات الدولة واجب واتباع أصول اللياقة وآداب الحوار أمر مطلوب.

وقال فوزى، إنه فى اختيار المقررين للجنة مجلس الأمناء تم مراعاة التوازن بين جميع التيارات السياسية والتوازن العمرى بين المشاركين، وهناك مشاركة واسعة للشباب المصرى والمرأة المصرية كمقررة ومقرر مساعد فى لجان الحوار الوطنى.

وأوضح أن الحوار الوطنى حوار يستهدف جميع المصريين، مضيفا أنهم يستهدفون منظمات المجتمع المدنى والإعلاميين ورؤساء الجامعات والمراكز البحثية وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ ورجال الدين والشباب من القوى السياسية المختلفة وغيرهم من فئات المجتمع المصرى.

وأشار إلى أنه فى بداية الحوار تم الإعلان عن استقبال المقترحات والأوراق وطلبات المشاركة والذى وصل إلى 180 ألف مقترح حتى الآن، وهى دليل على أنه عليه طلب، وجميع هذه الطلبات من جميع المحافظات.

وأوضح أن هناك 21 عضو مجلس أمناء استقروا على تحديد 3 محاور للحوار «سياسى واقتصادى ومجتمعي»، و عقدوا 23 اجتماعا تم اختيار 44 مقررا ومقرر مساعد، وتقرر إنشاء 19 لجنة تناقش 113 قضية بواقع 250 ساعة عمل بالنسبة لمجلس الأمناء وألفى ساعة عمل لأعضاء الأمانة الفنية، مبينا أن جميع أعضاء مجلس الأمناء هم من المتطوعين الذين لا يتمتعون بأى ميزة مقابل اشتراكهم فى أعمال الحوار.

واستعرض نسبة المقترحات المقدمة بلجان المحور السياسى والاقتصادى والمجتمعي، مبينا أنه عقب الجلسة الافتتاحية سيشارك فى الجلسات النقاشية مقرر المحور ومقرر اللجنة ومن يرغب من أعضاء مجلس الأمناء وممثلون للأحزاب والتيارات السياسية المختلفة وخبراء ممثلو الجهات ومقدمى المقترحات.

ولفت إلى أن هناك جلسات أسبوعية فى أيام الأحد والثلاثاء والخميس، حيث سيتم مناقشة المحور السياسى الأحد، والمحور الاقتصادى الثلاثاء والمجتمعى الخميس.