الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«فاغنر» تقدم هدية «يوم النصر» لروسيا باستيلائها على باخموت

يستمر القتال الشرس على جبهات القتال الروسية الأوكرانية وقال مؤسس شركة «فاغنر» الروسية العسكرية الخاصة يفجينى بريجوجين: إن أمام القوات الروسية 2.5 كيلومتر فقط للسيطرة على باخموت (أرتيوموفسك) بالكامل، بحسب ما نقلت عنه وكالة «تاس» للأنباء.



وأضاف أن القوات الأوكرانية مجهزة بالأسلحة بشكل جيد فى باخموت وظهرت لديهم مسيرات، مشيرًا إلى أن القوات الأوكرانية ترسل يوميًا ما بين 400-600 شخص إلى أرتيوموفسك وتفقد نفس العدد هناك.

يأتى ذلك فيما قال وزير الدفاع الأوكرانى أوليكسى ريزنيكوف: إن شركاء بلاده مترددون فى تزويدها بصواريخ بعيدة المدى فى حربها الدائرة مع روسيا منذ أكثر من عام، خوفًا من أن يتسبب ذلك فى تصعيد الأوضاع.

وكان بريجوجين قد قال فى وقت سابق: إن وحدات «فاغنر» ستبقى فى مواقعها فى باخموت حتى يوم 9 مايو، ثم «تخرج إلى المعسكرات الخلفية» من أجل «تضميد الجروح»، وتجنيب المقاتلين الخسائر.

وحمّل رئيس مجموعة فاغنر الروسية، رئاسة أركان الجيش الروسي، المسئولية عن سقوط «عشرات آلاف القتلى والجرحى» الروس فى أوكرانيا، وذلك فى رسالة تستهدف مباشرة وزير الدفاع سيرجى شويجو.

يأتى ذلك فى وقت حذرت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، من أن روسيا تخطط عبر مقاتلى فاغنر للسيطرة على مدينة باخموت فى التاسع من مايو، الذى يوافق ذكرى الاحتفال السنوى لروسيا بيوم النصر.

من جهته، قال مستشار وزير الدفاع الأوكرانى يورى ساك: إن ارتفاع حدة الخلاف بين فاغنر ووزارة الدفاع الروسية يعود إلى عجزها عن السيطرة على باخموت، مشيرًا إلى تكبيد فاغنر والجيش الروسى خسائر فادحة، واقتراب السيطرة على باخموت.

وأطلقت العاصمةُ الأوكرانية كييف وعددٌ من المدن إنذارات جوية تحسبًا لهجمات جوية روسية، حيث ارتفع عددُ التنبيهات الجوية بشكل حاد فى الأيام الأخيرة. وأصدرت خلال الأيام الثلاثة الماضية، ستةَ تنبيهات تحذيرية من الهجمات الروسية.

من جهته، بحث الرئيسُ الروسى فلاديمير بوتين فى لقاءٍ جمعه مع أعضاءِ مجلس الأمن القومى، سيرَ الاستعدادات لاحتفالات عيد النصر الموافق للتاسع من مايو المقبل.

ونقلت وكالة ريا نوفوستى عن الكرملين أن الاستعراض سيجرى هذا العام كما هو مخططٌ له، بالرغم من ما وصفته بمحاولة أوكرانيا اغتيالَ الرئيس الروسى عبر الهجوم الذى تعرض له أحدُ مبانى المجمع الرئاسى للكرملين.