الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

توريد الـقـمـح فرحة كل يوم

الشرقية رقم 1 على مستوى الجمهورية

 

الشرقية- عبدالعاطى أبوالسعود 



 

ثمن  الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية الدور الذى تقوم به مديريتا الزراعة والتموين فى متابعة عملية حصاد وتوريد محصول القمح مع المزارعين على مستوى المحافظة ومساعدتهم فى سرعة تسليمه لصوامع التخزين.. موجهاً الجهات المعنية بتذليل كافة العقبات أمام المزارعين لتحقيق أكبر كمية توريد هذا العام.

من جانبها أشارت فايزة عبدالرحمن وكيلة وزارة التموين إلى أن ما تم توريده اليوم من الأقماح بلغ ١٣٠٠١ طن و ٧٨٦ كيلو قمح ليصل إجمالى كمية الأقماح المحلية الموردة حتى اليوم ٣٩٥٥٥٧ طنا و ٩٦٧ كيلو قمح، مشيرة إلى تمام جاهزية جميع المواقع التخزينية لاستقبال الأقماح المحلية.

 أوضحت وكيلة وزارة التموين أنه يحظر على أصحاب مصانع الأعلاف والمسئولين عن إدارتها استخدام القمح المحلى سواء كان بمفرده أو مختلطاً بالتبن أو الحبوب أو أى مواد أخرى فى مكونات الأعلاف بكل أنواعه أو حيازته بقصد الاستخدام.

وفى سياق مواز أوضح المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة أن ما تم حصاده من محصول القمح  بلغ  ٢٦٥٠٠٨ أفدنة حتى الآن علما أن مساحة القمح المنزرعة هذا العام بلغت ٣٨٠٠٦١ فدانا،  لافتاً إلى ضرورة التزام  المزارعين  بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعاً لحدوث فاقد،  مؤكداً أن الدولة لا تدخر جهداً فى الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول.

 فى سياق متصل كلف  الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية  فايزة عبدالرحمن وكيلة وزارة التموين بإحكام الرقابة والسيطرة على صوامع وشون توريد القمح المحلى بالتنسيق مع مديرية الزراعة وهيئة سلامة الغذاء والرقابة على الصادرات للتأكد من انتظام عملية استلام القمح المحلى من المزارعين تزامناً مع موسم حصاد القمح بالمحافظة باعتباره سلعة استراتيجية ويمثل الأمن الغذائى للمواطنين.

ولإحكام الرقابة على توريد القمح المحلى.. وصل بلاغ مديرية التموين يُفيد بقيام أحد أصحاب المطاحن الخاصة والتى يفيد قيام المطحن باستخدام القمح المحلى فى عملية إنتاج الدقيق الفاخر وتنفيذاً لتوجيهات المحافظ تم تشكيل حملة مكبرة من الرقابة التموينية بالمديرية برئاسة محمد سعد مدير عام الرقابة بالشرقية وإدارة تموين فاقوس حيث تم مفاجئة المطحن  حيث كانت أبواب المطحن مغلقة وبالنظر من فتحة الباب الرئيسى بالمطحن تبين أن المطحن يعمل على الوجه المعتاد ووجود عمال يقومون بتحميل سيارة جامبو بشكاير من الدقيق الفاخر وتم  ضبط 190 شيكارة دقيق فاخر 76% أى ٩ أطنان ونص  وعدد 20 شيكارة سن من مشتقات الردة أى 1 طن  وباستمرار عملية التفتيش بالمطحن تم العثور على بقايا من القمح المستخدم فى عملية الإنتاج وبفحص القمح بمعرفة عضو لجنة استلام القمح المحلى لموسم حصاد عام 2023 بصوامع الصالحية الجديدة حيث تبين أنه قمح محلى لموسم حصاد عام 2023 وعليه تم التحفظ على المضبوطات ونقلها إلى مطحن فاقوس على ذمة المحضر المحرر ضد صاحب المطحن  بالمحضر رقم 1507 لسنة 2023 جنح الصالحية الجديدة واتخاذ كل الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

 

مطروح: استقبال 13 ألف طن وتيسيرات للمزارعين 

 

مطروح - علاء عبدالله 

 

أعلن اللواء خالد شعيب محافظ مطروح أنه مع انطلاق الأسبوع الأول لموسم توريد القمح لصومعة المحافظة بقرية الشمامة بمدينة الحمام فقد استقبلت صومعة القمح ١٣ ألف طن و٨٥٤ كجم خلال الأسبوع الماضى، مع الإعلان عن كل التيسيرات التى تقدمها الدولة، مع استقبال القمح تحت إشراف لجنة متابعة ورقابة من مديرية التموين ومباحث التموين ومديرية الزراعة وهيئة سلامة الغذاء والمراقبة العامة بقرى بنجر الحمام.

 وأوضح المهندس أحمد يوسف مدير عام مديرية الزراعة بمطروح أن مساحة الأراضى المزروعة بالقمح بالمحافظة هذا العام تقدر بمساحة ١٥٢٦٠ فدانًا، مروية بقرى بنجر الحمام، قد بدأت من الجمعة قبل الماضية توريد إنتاجيتها مع بدء موسم حصاد وتوريد القمح إلى صومعة القمح بقرية الشمامة بالحمام بسعة تخزينية ٤٥ ألف طن.

مشيرًا إلى أن محافظ مطروح قد وجه بأهمية الإعلان عن التيسيرات التى تقدمها الدولة ورفع أسعار سعر توريد إردب القمح هذا العام والمتابعة المستمرة لجاهزية الصومعة لاستقبال كميات القمح الموردة.

بينما أشاد محافظ مطروح بجهود تيسير استقبال توريد القمح لهذا العام وفق الإجراءات المتبعة مع تلافى كل الملاحظات، مشيرًا إلى أنه العام الماضى نجحت جهود المحافظة فى تجميع القمح، لتحقق كميات التوريد المستهدفة لـ٣٠ ألف طن مع التطلع لمزيد من كميات التوريد هذا العام للمنتج الاستراتيجى، مشيرًا إلى ضرورة توضيح أهمية تجميع القمح والاستفادة التى ستعود على المواطن والصالح العام من خلال توفير رغيف الخبز، مع الحصول على التصريح بنقل القمح للسيارات خلال الانتقالات والتيسير على الموردين، وتوعية المواطنين بعدم التسرع فى الحصاد حفاظًا على محزون القمح من الرطوبة، وأهمية توعية المزارعين بالتيسيرات التى تقدمها الدولة مع الالتزام بتوريد الكميات.

وأكد محافظ مطروح على جهود الدولة فى زيادة الرقعة الزراعية والمساحات المزروعة خاصة بالقمح كمنتج استراتيجى مع الأحداث العالمية، والتيسير على المزارعين وأهمية تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح.

 

توريد 94 ألف طن قمح إلى شون وصوامع الغربية

 

الغربية - محمد جبر

 

أكد المهندس محمد أبوهاشم وكيل وزارة التموين بالغربية، أنه تم توريد نحو94 ألف و815 طن قمح من محصول الموسم الجديد للشون والصوامع ، منذ بدء موسم التوريد وحتى الآن، وذلك بالتعاون مع مديرية الزراعة والجهات المعنية، تحت إشراف اللجنة العليا المشكلة برئاسة محافظ الغربية.

 وأشار «أبوهاشم»، إلى أن عمليات استقبال واستلام القمح من المزارعين تتم داخل 22 صومعة وشون وهناجر على مستوى مراكز ومدن المحافظة، والتى تستوعب نحو 193 ألف طن من محصول القمح.

 وطالب وكيل وزارة التموين بالغربية، المزارعين بإتباع تعليمات التوريد والاستلام لمحصول موسم هذا العام من القمح، منعا للتكدس أمام مواقع الاستلام، فى ظل استمرار الإجراءات الاحترازية.

 

شون وصوامع كفرالشيخ تستقبل 12 ألف طن

 

كفرالشيخ - محمود هيكل 

 

أكد المحاسب عادل الهابط مساعد وكيل وزارة التموين بكفر الشيخ، والمتحدث الرسمى للمديرية، أنه تم توريد 113486 طنًا و58 كيلو قمح محلى بالشون والصوامع، موضحًا أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية برئاسة المحاسب عماد عبدالغنى حبيب وكيل وزارة التموين لمتابعة تلك المواقع خلال موسم التوريد والمرور عليها وحل أى مشكلات قد تواجه بعضها.

وقال المحاسب عادل الهابط مساعد وكيل وزارة التموين بكفر الشيخ، والمتحدث الرسمى للمديرية: إن استلام الأقماح المحلية خلال موسم 2023 الحالى تتم من خلال 22 موقعًا تابعة للجهات المسوقة وهم: الشركة المصرية للصوامع، والبنك الزراعى المصرى، وقطاع مطاحن كفر الشيخ.

وأكد المحاسب عادل الهابط مساعد وكيل وزارة التموين بكفر الشيخ، والمتحدث الرسمى للمديرية، أن اللواء جمال نورالدين المحافظ، يشدد على تنفيذ قرارات الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، بانتظام صرف مستحقات المزارعين والموردين بما لا يتجاوز الفترة المقررة، كما أنه يتابع على مدار الساعة أعمال توريد القمح خلال فترة الاستلام اليومية.

 

بنى سويف: 98 ألف طن قمح بالصوامع والشون 

 

بنى سويف - مصطفى عرفة 

 

 

تسلمت صوامع وشون  بنى سويف 98 ألفًا و193 طنًا من القمح المحلى، « بنسبة توريد 43.2% من المستهدف بنهاية الموسم  والمُقدر بـــ 227 ألف طن، فيما تتواصل بشكل يومى منظومة التوريد سواء بشكل ميدانى أو عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية، ومؤكدًا انتظام أعمال التوريد بكل مواقع التخزين والاستلام على مستوى قرى ومدن المحافظة.

أكد المهندس وصفى عبد الله مدير عام  التموين والتجارة الداخلية، انتظام أعمال التوريد ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتى التموين والزراعة  لتوفير الوقت والجهد على المزارعين.