الخميس 2 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

د.وسام: يجوز أن ينوى الإنسان جمع صلاتين لغير سفر أو مرض

د.وسام: يجوز أن ينوى الإنسان جمع صلاتين لغير سفر أو مرض
د.وسام: يجوز أن ينوى الإنسان جمع صلاتين لغير سفر أو مرض




فى كل أسبوع سنعرض على القراء أشهر فتاوى العلماء عبر الفضائيات والتى يقولها المتخصصون فى كثير من القضايا، ففى برنامج فتاوى الناس افتى د.محمد وسام مدير إدارة الفتوى المكتوبة وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية انه يجوز للإنسان ان ينوى الجمع بين صلاتين لغير سفر وقال: «إن الصلاة عماد الدين واول شىء يسأل عنه الانسان يوم القيامة الصلاة وكان آخر وصية وصاها النبى لأمته الصلاة ولذلك من يفوته الصلاة المكتوبة بشكل دائم ان ينوى جمع التأخير كجمع الظهر والعصر من غير مرض ولا سفر كأن يكون الانسان فى مواصلات ولا يستطيع ان يدرك الصلاة قبل دخول الصلاة الأخرى.
واوضح أن الطهور يتطلب تطهير النفس وتخلية القلب قبل الدخول على العبادة قال الرسول «الطهور شطر الإيمان» والرسول قال مفتاح الجنة الصلاة ومفتاح الصلاة هو الطهور، وعليه فالطهور والصلاة هما البداية.. وقال أن ثيابك فطهر تعنى ان الثياب بمعنى النفس ويعنى ان طهر نفسك من النجس، وان تطهر قلبك ليكون سبيلا لك إلى الله.
د.على فخر مدير ادارة الفتوى الشفوية وامين الفتوى بدار الافتاء افتى من جانبه بأنه ليس من حق الوارث ان يقبل الميراث أو يرفضه، وأن المال المورث سواء كان مالا مسروقا أو مغصوبا فمن الافضل ان يذهب المال لصاحبه، حيث أن الميراث به اجبار وليس فيه اختيار لانه فريضة.