الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم.. إغلاق باب تلقى العروض الفنية والمالية من 35 شركة تتنافس على 14 رخصة أسمنت

اليوم.. إغلاق  باب تلقى العروض الفنية والمالية من 35 شركة تتنافس على 14 رخصة أسمنت
اليوم.. إغلاق باب تلقى العروض الفنية والمالية من 35 شركة تتنافس على 14 رخصة أسمنت




تغلق  اليوم الهيئة العامة للتنمية الصناعية  التابعة لوزارة الصناعة والتجارة باب تلقى العروض الفنية والمالية من 35 شركة سحبت كراسة الشروط للمنافسة على 14 رخصة جديدة لإنتاج الأسمنت.
وكانت الهيئة قد مدت باب تلقى العروض للمرة الثانية حتى 31 مايو الجارى  بعد أن كان مقررًا غلقه فى يوم 10 من الشهر الجارى وذلك بناء على طلب من الشركات حتى تكون جاهزة بأفضل العروض.
وتنافس على الرخص الجديدة شركات كبرى إبرزها السويدى والتى حصلت على رخصة سابقة فى مزايدة للأسمنت تم إجراؤها عام 2007 فضلا عن الشركة العربية للأسمنت المملوكة لمستثمرين إسبان ومجموعة تيتان اليونانية  ولافارج الفرنسية، بالإضافة إلى المجموعة الإيطالية والتى تضم شركات السويس وحلوان وطرة.
وبحسب بيانات هيئة التنمية الصناعية  فإن الرخص الجديدة  للأسمنت  تتركز فى 9 محافظات هى بنى سويف والمنيا وقنا وسوهاج وأسوان والوادى الجديد والسويس ومرسى مطروح وجنوب سيناء.
وتتميز تلك المحافظات بوفرة خامات تصنيع الأسمنت من الطفلة مما يخلق حالة من التكامل الاقتصادى ومن ثم زيادة القيمة المضافة.
 وحددت كراسة الشروط  حجم الطاقات الإنتاجية لـ 14 رخصة أسمنت جديدة بـ 28 مليون طن لسد الفجوة الكبيرة بين الإنتاج والاستهلاك والذى من المقرر أن يصل إلى 90 مليون طن بحلول عام 2022 .
كما تم تحديد31 مايو الجارى  آخر موعد لتلقى العروض الفنية من 35 شركة سحبت  37 كراسة تمهيدا  لدراسة تلك العروض وتحديد ميعاد إجراء  المزايدة والتى من المستهدف أن توفر ما يقرب من 3 مليارات جنيه للخزانة.
ويبلغ عدد المصانع القائمة للأسمنت حاليًا نحو 23 مصنعًا بحجم  طاقات إنتاجية تصل إلى 60 مليون طن سنويا.