الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

150 مليون جنيه لتطوير القرى الأكثر فقرًا

150 مليون جنيه لتطوير القرى الأكثر فقرًا
150 مليون جنيه لتطوير القرى الأكثر فقرًا




فى مرحلة توصف بجنى الثمار أعلن عدد من الجمعيات الاهلية رفع حالة الاستعداد القصوى لإعادة اعمار القرى الأكثر فقرا وذلك بعد قيام صندوق تحيا مصر بتوقيع بروتوكول تعاون بقيمة 150 مليون جنيه لرفع كفاءة المنازل المتدهورة.

وقال اللواء ممدوح شعبان مدير جمعيات الأورمان: إن الجمعية بدأت بالفعل فى تفعيل بروتوكول التعاون لا سيما أن الجمعية تمتلك قدرات كبيرة تؤهلها لإنجاز تلك المشروعات بسرعة وإتقان؛ لافتا إلى أنه تتم متابعة عملية تأهيل وكفاءة المنازل على مدار الساعة  قائلا: لا وقت للراحة فالاورمان تعمل طوال العام على مدار الـ24 ساعة يوميا.
كما قال ممدوح، إن بروتوكول التعاون الذى تم توقيعه مع صندوق «تحيا مصر» هو بروتوكول التعاون الثالث، حيث تم توقيع بروتوكولين من قبل بـ200 مليون جنيه، وبهذا البروتوكول الثالث يكتمل 300 مليون جنيه.
وأضاف «شعبان»، لـ«روزاليوسف» إن ذلك هو البروتوكول الثالث ومع نهايته يكون  تم الانتهاء من أكثر من 11 ألف بيت بأكثر من 330 قرية، موضحًا أن البروتوكول الثالث يستهدف تطوير 100 قرية بجميع محافظات الجمهورية خلال أقل من 6 شهور.
وتابع: إن التطوير ليس مقتصرا على المنازل فقط، وإنما يشمل إجراء العمليات الجراحية، وتوفير الأجهزة التعويضية، وزواج اليتيمات، وتوفير مشروعات تنموية حرفية للمستحقين، موضحًا أن الجمعية لديها إدارة أبحاث ومتابعة دقيقة جدًا لتحديد المستحقين بالتعاون مع وزارت التنمية المحلية والتضامن الاجتماعى.
فيما قال طلعت عبدالقوى رئيس الاتحاد العام للجميعات الأهلية: إن صندوق تحيا مصر خصص مبلغ 150 مليون جنيه لتطوير عدد من القرى الأكثر فقرا وهو امر فى غاية الأهمية وتضاف للمبادرات الأخرى التى تعمل على رفع مستوى وتحسين معيشة المواطنين مثل مبادرة سكن كريم التى تم تطبيقها من قبل؛ لافتا إلى أن تلك المبادرات جميعها مبادرات جيدة وتساعد فى تفعيل الحق الدستورى للمواطن المصرى فى الحصول على حياة كريمة.
وتابع: الاتحاد العام للجمعيات الأهلية يدعم كل تلك المبادرات خاصة ان الطقس السيئ سواء الحر الشديد أو البرد القارص يحتاج من الجميع التكاتف لحماية المواطنين من تلك المخاطر.
وكان صندوق «تحيا مصر» نظم  حفلا بمناسبة توقيع بروتوكولى التعاون مع مؤسسة «مصر الخير» وجمعية «الأورمان» لتطوير ورفع كفاءة المنازل المتدهورة فى 103 قرى أكثر احتياجًا بقيمة 150 مليون جنيه.
وبموجب بروتوكول التعاون بين الصندوق و«مصر الخير» سيتم تنفيذ مشروعات التنمية المتكاملة لـ3 من القرى الأكثر احتياجًا فى سوهاج بمركز طهطا، وهى قرى: (الشيخ زين الدين – السوالم – عرب بخواج)، التى يقطنها ما يقرب من 25 ألف نسمة، بهدف إحداث تنمية متكاملة بالقرية المستهدفة، وذلك من خلال تنفيذ عدد من الأنشطة والتدخلات التنموية فى مجالات الصحة والتعليم والتكافل الاجتماعى.
كما سيتم رفع كفاءة وتأهيل 2885 منزلا موزعة على 100 قرية فى القرى الأكثر احتياجًا، بتمويل قدره 100 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر من خلال بروتوكول التعاون مع جمعية الأورمان.
ويعد البروتوكول هو التعاون الثالث بين صندوق تحيا مصر وجمعية الأورمان، حيث تضمن برتوكول التعاون الأول والموقع عام 2015 رفع كفاءة وإعمار 4264 منزلا فى 126 قرية.
كما تضمن البروتوكول الثانى الموقع فى 2016 رفع كفاءة وإعمار 3030 منزلا فى 106 قرى.
من جانبها، قالت الدكتورة سحر نصر، رئيس اللجنة التنفيذية لصندوق «تحيا مصر»، إنه منذ إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى تأسيس الصندوق تم إعداد برنامج متكامل للتنمية العمرانية يتضمن خططًا لمساندة الدولة فى مواجهة مشكلة العشوائيات، ورفع كفاءة القرى الأكثر احتياجا، والمشاركة فى توفير حياة كريمة للسكان المهددة حياتهم، ونجح الصندوق فى معاونة أجهزة الدولة لتوفير سكن كريم لسكان المناطق العشوائية والمهددة للحياة والقرى الأكثر فقرًا، بمساهمة تجاوزت مليارى جنيه.
وأضافت: إن الصندوق عمل على المشاركة فى إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة كمدينة تحيا مصر بالأسمرات، وإحلال وتجديد المساكن كما تم فى مشروع بشائر الخير بالإسكندرية وحى العسال بشبرا، ذلك إلى جانب الارتقاء ورفع كفاءة المنازل المتدهورة فى أكثر من 242 قرية بـ18 محافظة.
وأوضحت نصر أن الصندوق يساهم حاليًا فى تجهيز وفرش ٦٠٠٠ وحدة سكنية جديدة بحى الأسمرات والمحروسة استعدادًا لنقل عدد من الأسر إليها.
وذكرت أن مشروع تطوير القرى الأكثر احتياجًا يهدف لتطوير القرية بتحقيق تنمية متكاملة بها من مرافق وخدمات ومدارس ورعاية صحية وتوفير فرص عمل بها، لافتة إلى التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدنى فى هذا المشروع، مُقدمة الشكر لرجال الأعمال والمصريين الذين يساهمون بتبرعاتهم فى الصندوق لتنفيذ هذه المشروعات.