الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

4 خطوات لـ«إدارة أزمة الرسوم المسيئة»

قال الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم- إن الأمانة منذ بداية أزمة الرسوم المسيئة لنبى الرحمة صلى الله عليه وآله وسلم وهى تعكف على دراسة الوضع بجميع جوانبه، أعلن د.شوقى علام رئيس الأمانة عن عدة مبادرات وخطوات عاجلة  لاحتواء الأزمة والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم تعلن عن تضامنها ودعمها لاستصدارتشريع دولى يدين الإساءة للرموز الدينية وإهانة المقدسات.



وأضاف أن الأمانة ستعمل كذلك على إعادة العمل على مقررات مؤتمرها الدولى الأول: «التكوين العلمى والتأهيل الإفتائى لأئمة المساجد للأقليات المسلمة فى العالم» وأشار إلى أن الأمانة ستعمل على تنفيذ حُزمة من الإجراءات التنفيذية فى الفترة القادمة على رأسها التواصل مع الإعلام العالمى لنشر مقالات رأى حول الصورة الحقيقية للإسلام، وأضاف كذلك أن الأمانة ستعقد سلسلة من الندوات الإلكترونية.

وعلى الجانب الدبلوماسى أشار فضيلته إلى أن الأمانة ستقوم بالتواصل مع سفراء العالم والاتحاد الأوربى على وجه الخصوص، فى مصر والدول الأعضاء بالأمانة؛ لاتخاذ مواقف وإجراءات فى جانب الوسطية الإفتائية وصيانة المقدسات الدينية.، فضلاً عن إقامة سلسلة دورات تدريبية إلكترونية للمتصدرين للشأن الدينى فى فرنسا.

وفى الجانب الأكاديمى ستقوم بتكوين لجنة متخصصة لدراسة صورة الإسلام ونبيه صلى الله عليه وآله وسلم فى المناهج الغربية عامة وخاصة الفرنسية، ومحاولة البناء على مبادرات دولية تمت فى هذا الصدد لتنقية هذه المناهج من مغالطات تاريخية كثيرة. كذلك ستعمل الأمانة على الإعداد لمؤتمر دولى كبير فى إحدى العواصم الأوربية –قد تكون باريس- للتعريف بالنبى.