الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

لجنة ثلاثية من الصناعة وقطاع التعليم الفنى وهيئة مستقلة لتقييم طلاب «الجدارات»

تعتمد وزارة التربية والتعليم على فلسفة جديدة وهى إدخال أنواع مختلفة من التقييمات تساعد الطلاب على التعلم الحقيقى، بدلا من الإكتفاء بتحصيل الدرجات دون إكتساب مهارة حقيقية تؤثر حياة الانسان أو تؤهل بشكل عملى لسوق العمل.



كشف الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى، إنه لأول مرة يتم تقييم طلاب الدبلومات بطريقة مختلفة داخل 105 مدراس تعمل بنظام الجدارات لافتا أن الامتحان العملى لطلاب الدبلومات يونيو القادم لن يكون بالطريقة التقليدية التى تعمل بها باقى مدارس فى تنفيذ بعض المشروعات التى تم تدريب عليها خلال السنة دون التأكد من اكتساب الجدارة.

وأشار فى تصريحات صحفية لروزاليوسف، أن هناك لجنة تشرف على الامتحانات العملية بمدارس الجدرات بها ممثل من وزارة الصناعة، وممثل من قطاع التعليم الفنى وممثل من جهة مستقلة بهدف التاكد التام من تاهيل الطلاب لسوق العمل.

وأوضح أن هذا النظام الجديد الذى سيتم تطبيقة على الصف الثالث الثانوى يؤدى إلى تغيرات فعالة فى طريقة مذاكرة الطلاب فى الصفين الأول والثانى التعليم الفنى؛ مما يعكس جودة أكبر فى مدارس الجدارات لافتا إلى أن نظام الجديد يضع قواعد صارمة لتصعيد الطلاب من صف دراسى لآخر حيث لا يتم نجاح الطالب الا بعد اكتسابة لكافة المهارات الموجودة.

وقال مجاهد إن هناك خطة لزيادة عدد المدارس التى تعمل بنظام الجدرات الى ما يقرب من 400 مدرسة خلال العام المالى القادم، على أن يتم تحويل كافة مدارس التعليم الفنى الى مدارس جدارات عام 2023، وأن هناك إجراءات كبيرة يتم اتخاذها قبل التحويل المدرسة منها على سبيل المثال تدريب المعلمين على طرق التدريس الجديدة وادخال طرق التقييم الجديدة.

 وأضاف نائب وزير التعليم لشئون التعليم الفنى أنه فى حالة رسوب الطالب عدة مرات فى أحد الجدارات المطلوبة منه فإن الوزارة وضعت نظاما للإعادة، يكون بتكلفة مناسبة للطالب.. مؤكدا أن الهدف النهائى هو التأكد من إتقان جميع الطلاب الحاصلين على شهادة الدبلوم من المهارات المطلوبة فى سوق العمل.

وكشف مجاهد أن الوزارة تضع خطة لتحويل كل نظام العمال الى مدارس الجدارات بهدف التأكد من اكتسابهم  المهارات العلمية المناسبة لسوق العمل فى تخصصاتهم.. موضحا أن تنفيذ هذا القرار يعتمد على مادة سرعية انتشار نظام الجدارات بمدارس التعليم الفنى خلال السنوات القادمة.

وأوضح أنه بناء من العام القادم سوف تتيح الوزارة تدريبات خاصة لطلاب نظام العمال يومى الجمعة والسبت حتى يتاح لهم الفرصة كاملة فى أداء أعمالهم طوال أيام الأسبوع، وفى نفس الوقت اكتساب المهارات الجديدة والعلمية خلال الدراسة يوم الجمعة.