الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مجددًا.. «كورونا» تتحدى العالم بـ «متحور دلتا»

  أثارت منظمة الصحة العالمية قلقا كبيرا، بعدما أعلنت أن «متحور دلتا» من فيروس كورونا فى طريقه ليصبح «السلالة السائدة» فى العالم.



وأثيرت الكثير من الأسئلة حول هذا المتحور، لاسيما بعد تسجيل سرعة كبيرة فى انتشاره وتفشيه، ويشكل «دلتا» الآن 91 % من الحالات المسجلة فى بريطانيا، وفقا لبيانات هيئة الصحة العامة.

وتظهر المتغيرات فى مختلف الفيروسات «دون أى تأثير على السلوكيات»، لكنه يؤدى إلى بعض الطفرات التى تغير خصائص الفيروس، مثل زيادة سرعة الانتشار وشدة المرض وانخفاض فعالية اللقاح وفشل الكشف عنه.

ماهو متحور دلتا؟

متحور دلتا يعد متغيرا مثيرا للقلق، ويُعرف أيضا باسم B.1.167.2، وهو واحد من ثلاث سلالات فرعية معروفة لـB.1.167.

ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية فى الولايات المتحدة، فقد تم اكتشاف متغير دلتا لأول مرة فى الهند فى ديسمبر 2020.

ما الذى يجعله مثيرا للقلق؟

ما يجعل «متحور دلتا» مقلقا أن سرعة انتشاره كبيرة، مقارنة مع المتحورات السابقة، إذ تشير الدراسات إلى أن «قابلية انتقال متحور دلتا ارتفعت بنحو 40- 60%.

كما تبرز البيانات الحديثة فى إنجلترا أن خطر الدخول إلى المستشفى يتضاعف بعد الإصابة بمتحور دلتا (مقارنة مع متحور ألفا)، خاصة أولئك الذين يعانون من حالات صحية أخرى. ماذا نعرف عن انتشار متحور دلتا؟

تشير الأرقام الرسمية إلى أن متحور دلتا انتشر فى مختلف أنحاء العالم (74 دولة)، بعد أن ظهر لأول مرة فى الهند قبل نحو 6 أشهر.

وتوضح بعض الإحصاءات أن عدد الحالات المصابة بهذا المتحور يتضاعف كل ستة إلى 12 يوما.

وقد انتشر فى 92 دولة حول العالم

• فى بريطانيا ، يشكل «دلتا» الآن 91% من الحالات المسجلة وفقا لبيانات هيئة الصحة العامة، ووفقا للمركز الأوروبى للوقاية من الأمراض ، وأن تناول جرعة واحدة من اللقاحات المضادة لكورونا ذات الجرعتين بالأساس لا يوفر الحماية المطلوبة ضد المتحور «دلتا» مقارنة بالمتحورات الأخرى وذلك بغض النظر عن نوع اللقاح المستخدم.

• فى الولايات المتحدة ، يمثل «دلتا» الآن أكثر من 20 % من الإصابات خلال الأسبوعين الماضيين

• فى ألمانيا ،  قال رئيس معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية «تشكل السلالة دلتا نحو 6% من الإصابات لكن النسبة تزيد»، وقال مسئول كبير فى هيئة الصحة العامة بألمانيا إن السلالة دلتا شديدة العدوى ستكون الأكثر انتشارا فى ألمانيا بحلول الخريف بحد أقصى، وحث المواطنين على مواصلة وضع الكمامات فى الأماكن المغلقة والتطعيم، وحظرت ألمانيا السفر إلى البرتغال وروسيا اعتبارًا من 29 يونيو بسبب متحور دلتا.

• فى روسيا، أعلن رئيس بلدية العاصمة موسكو أن قرابة 90 % من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا فى موسكو ناجمة عن المتحور «دلتا»

•قررت أستراليا إغلاق سيدنى تماما لـ14 يومًا بعد اكتشاف إصابة 80 حالة بمتحور دلتا وأكدت أن المتحور ينتقل خلال 5 أو 10 ثوانِ بمجرد مرور الأفراد بين بعضهم وهو أمر خطير للغاية

• فى إسرائيل ، هناك حوالى 200 إصابة بمتغير «دلتا» 

• إسبانيا تضع آلاف الشباب فى الحجر فى 7 مناطق من البلاد بعد إصابتهم بالمتحور بعد رحلة رغم أن وضع الكمامة لم يعد إلزاميًا.

• عربيًا تم رصد حالات إصابة بهذا المتحور الكويت وسلطنة عمان والأردن فقد صرح وزير الصحة الأردنى بـ 4 وفيات و176 إصابة بمتحور «دلتا» فى الأردن

• وفى العراق ، قالت وزارة الصحة العراقية إن البلاد دخلت فى موجة وبائية ثالثة من تفشى فيروس كورونا المستجد، فيما أشارت إلى استمرار خطة زيادة كميات اللقاحات ومنافذ التحصين.

وبسبب سرعة انتشار «دلتا»، تسعى بريطانيا  لتسريع خطط التطعيم بحيث يحصل جميع البالغين على جرعة من اللقاح المضاد لكورونا بحلول 19 يوليو، وهو الموعد الجديد المحدد لخطط إنهاء قيود مكافحة الجائحة فى إنجلترا. إلا أن هناك دولا قررت تخفيف القيود ، فقد قررت سويسرا رفع جزء كبير من القيود المتواصلة خاصة وضع الكمامة فى الخارج ،

وسهلت الدخول إلى أراضيها، فيما أصبحت أيسلندا أول بلد أوروبى يرفع كل القيود الوطنية المرتبطة بهذه الجائحة بفضل تقدم حملة التلقيح. 

وفى إيطاليا، يرفع وضع الكمامة فى الخارج، وحظر التجول فى منطقة وادى أوستا الأخيرة التى كان لا يزال سارياً فيها.

فعالية اللقاحات؟

أكدت بعض الدراسات الأولية التى أجريت فى المملكة المتحدة أن اللقاحات المتوفرة حاليا فعالة ضد متحور دلتا.

وكشفت البيانات أن لقاحات فايزر وأسترازينيكا قللت من دخول المستشفى بنسبة تقارب الـ90 %وخفضت نسبة حدوث التهابات والمضاعفات بنسبة 17%.

فى سياق متصل، كشفت وسائل إعلام هندية، عن وقوع ألفى شخص، ضحية للقاحات وهمية لفيروس كورونا المستجد، فى مومباى غربى البلاد.

وتلقت الشرطة سبعة تقارير تتعلق بالحادثة، وتم اعتقال 10 أشخاص، بينهم امرأة شاركت فى توفير شهادات تطعيم. ووجهت للمتهمين تهمة محاولة ارتكاب جريمة قتل، بحسب شرطة مومباي، التى قالت إن المحتالين قدموا لقاحات للوقاية من فيروس كورونا، كانت تحتوى مجرد محلول ملحى.