السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فى حوار خاص لـ«روزاليوسف»: حمادة هلال: شخصيتى فى «المداح» تشبه «سوبر هيرو» وتقديم جزء خامس وارد

أعرب الفنان حمادة هلال عن سعادته البالغة بردود الأفعال التى تلقاها حول الجزء الرابع من مسلسل «المداح» وقال حمادة هلال فى تصريحات خاصة لـ «روزاليوسف» إن ردود أفعال الجمهور كانت إيجابية ومحمسة خاصة أن الجزء الرابع كان شاقا بطريقة غير عادية وتعددت فيه السفريات خلال تصويره التى جرت فى أماكن صعبة للغاية، وحتى الآن يتم التصوير ، وأنه يعتبر هذا الجزء مختلفا عن الأجزاء السابقة لأنهم بذلوا فيه مجهودا كبيرا، وأنه حريص علي تقديم رسالة مهمة للجمهور بعدم طرق أبواب الجن فى حياتهم .



وعن الجزء الرابع من المداح قال هلال:» عملت مع المخرج أحمد سمير، الذى يعتبر شخصًا مجتهدًا، وأرى أنه الأكثر تميزًا فى كشف معالم بلادنا، بعد تقديمنا الأجزاء الأول والثانى والثالث، شعرت بأنه كان كافيا، ولكن المخرج اقترح عليّ فكرة الجزء الرابع، فوافقت إذا كانت هناك فكرة مميزة. جلسنا معًا وتناولنا نقاط الضعف فى الأجزاء السابقة، لأنه لا يوجد مسلسل يكون 100% قوي، ودائمًا يجب أن يكون هناك نقاط ضعف.»

وأضاف أيضا: «كنا نتبع قصة معينة فى الأجزاء السابقة، لكن الحكاية كانت جذابة للغاية، لذا قررنا تقديم أشياء جديدة فى الجزء الجديد. كل أسبوع يتم تقديم شخصية جديدة مثل دياب وحمزة العيلى وما إلى ذلك. كانت التحديات كثيرة ومرهقة للغاية، وكان لدينا تحد فى الالتزام، لأن الكثير من الأعمال لم تصل إلى الجزء الرابع، لكننى واثق من أن هذا الاجتهاد سيحقق نجاحًا كبيرًا على مدار الأجزاء الأربعة.»

وأكد أن تجسيده لشخصية «صابر المداح» على مدار الـ4 أعوام الأخيرة، لم يجعله يتأثر بها فى حياته الطبيعية، قائلاً: «أنا أتعايش مع الشخصية خلال فترة التحضير والتصوير، وفور الانتهاء منه، أتخلص من الشخصية تماماً وأعود لحياتى العادية».

وعن مدى واقعية شخصية صابر المداح قال هلال : «بشكلٍ عام، من الوارد أن تكون هناك بعض التفاصيل داخل المسلسل، موجودة بالمجتمع، لكننا نقدم الحكاية فى إطار مختلف يحمل إثارة، وشخصيتى بالعمل أقرب إلى (سوبر هيرو)».

كما تحدث عن أبرز الصعوبات التى واجهته فى كواليس المداح 4، والتى كانت  أبرزها المشاهد الخارجية التى تم تصويرها فى  أكثر من مكان داخل مصر، من سيوة، إلى أسوان، والبرلس والفيوم، موضحاً أن «من خلال هذه الأماكن نُبرز معالم الحضارة المصرية، ومواطن جمالها».

وكشف  هلال عن فكرة  ظهور ضيوف شرف فى كل جزء من المداح يأتى بسبب تناول المسلسل لأساطير عديدة ضمن الأحداث، تختلف من جزء لآخر، فى ظل ظهور خطوط درامية جديدة.

قائلاً:»  أنه يعقد جلسات عمل مع المخرج، خلال فترة التحضيرات، بشأن اختيار النجوم الجدد وضيوف الشرف، قائلاً: «المخرج ذكى جداً فى اختيار الممثلين، ولا يمانع من الاستماع إلى أى ترشيح يخص الأدوار الجديدة، فهدفنا الأساسى مصلحة العمل».

وأشاد بوجود الفنان فتحى عبد الوهاب، فى الجزء الرابع من المسلسل، خاصة أنه كان يرغب فى التعاون معه منذ سنوات طويلة.

قائلاً: «فى حقيقة الأمر أحب أن أشكر الأستاذ فتحى عبدالوهاب على وجوده فى المسلسل، وهى الشخصية التى أغلقنا بها الجزء الثالث، لكن عندما قدم دور الشيطان فى «وعد إبليس» كان دور الشيطان رسمى بنفسه بفلسفة مختلفة من خلال توقيعه عقدًا مع إنسان وتمثيل مختلف، لكن هنا فى المداح ستجد شخصية الشيطان مختلفة تمامًا من خلال شيخ موجود وسط الناس وعالم دين وهذه هى الفتنة التى نقدمها، لذلك هو شيطان يرتدى جلباب شيخ وليس شيطانًا يظهر أمام الناس بشخصه».

وكشف هلال عن مشاركته ابنه يوسف فى الجزء الرابع من المداح قائلاً:» كنا بحاجة إلى شخص فى سن الـ 18 أو 19 عامًا فى المسلسل، ثم فاجأنى أنه قرأ المسلسل بدون علمي، وعبر عن رغبته فى أداء هذا الدور، ورفضت، وكان محبطًا جدًا، وأخبرته أن معندناش وسايط، وأخبرته أن المخرج أحمد سمير سيقوم بمشاهدتك، ولو وافق عليك اشتغل».

وأكد هلال أن ابنه لم يتدرب على الدور، وأعرب عن رغبته فى توجيه رسالة له بأن يركز فى دراسته الأول، مشيرًا إلى أن هذا العمر يمكن أن يكون صعبًا على الأطفال، وأن من لديه موهبة يشعر بالضغط، وأن العمل فى هذه السن قد يسبب توترًا مع الجمهور، مشددًا على أهمية التركيز فى الدراسة والابتعاد قليلاً عن هذا المجال فى هذا الوقت.

وأضاف «أنا كنت ضد إن هو يمثل بس هو أصر وأقنع أمه ورايح نزل دمعتين كده علشان تخلينى أوافق وفعلا شجعتنى بموافقتها والحمدلله إنه نجح لأن كان كل رفضى بسبب خوفى على دراسته».

وعن فكرة تقديمه لجزء خامس من المسلسل قال هلال: « معرفش فيه جزء خامس ولا لأ، لكنى أتمنى تقديم 10 أجزاء من المداح، ولكن بشرط أن يقدم بطريقة مميزة وتزيد نجاحه».

وتابع: «أحب المداح وصابر وحكاياته، أعتبر صابر المداح سوبر هيرو، بالنسبة لى كأنه «ألف ليلة وليلة» بحكاياتها وأسطورتها، ونحن هنا نقدم مثلها مثل «أسطورة الوادى وأسطورة العشق» وهنا «أسطورة العودة».. وعن موقفه من المنافسة فى موسم رمضان، قال إنّ: «المنافسة شيء مهم وإيجابي، والنجاح فيها له حالة خاصة ولكن لا أفكر فى المنافسة فى جميع أعمالى، من بدايتى منذ بداية أول بطولة ليا فى مسلسل «ولى العهد»، فى وقت كان الجميع يقدم الأكشن والتشويق فذهبت بعمل من الحكايات التى تنتمى إلى نوعية الأعمال مثل «المال والبنون»، وليس لدى فكرة المنافسة، لكن كل ما فى ذهنى أن أتعب فى العمل وفى النهاية أقول يا رب اكرمنى».