السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
 عشرة  أصناف من البشر

عشرة أصناف من البشر

«الناس قطعيات» تلك المقولة الدارجة والتى تؤكد أن البشر على الرغم من كثرة عددهم وتنوع دياناتهم وأجناسهم ولكن يمكن أن يتم تصنيفهم إلى فئات محددة، وتكون هذه التصنيفات مبنية على عدة معايير وصفات شخصية منها الشخصية المقدامة أو الإنطوائية، المتفائلة أو المتشائمة أو الحذرة، الشجاعة أو الحريصة، المرحة أو الكئيبة..الخ.



وفى سبيل التعرف على نوع الشخصية يتم إجراء العديد من الاختبارات النفسية والسلوكية لمعرفة نسب انتماء كل شخص الى أنماط الشخصيات المختلفة فنعرف كم هى نسبة الواقعية والتقليدية و المغامرة والاجتماعية والفنية و النقدية و من ثم يمكن أن يتم تصنيف الشخص و التعامل معه طبقًا لخصائص وأسلوب التعامل مع من يغلب عليه تلك الصفات وبتلك النسب.

فى 2017 صدر كتاب بعنوان « الأنواع العشرة للإنسان: فهم جديد لمن نحن، ومن يمكن أن نكون» أو « The Ten Types of Human: A New Understanding of Who We Are, and Who We Can Be» للكاتب والمحامى المتخصص فى مجال حقوق الإنسان دكستر دياس ، حيث يسرد أنواع البشر ويعطى عددًا من الدروس المهمة تساعد فى التعرف على  الطبيعة البشرية وهى:

1-فهم تنوع السلوك البشرى: يقدم الكتاب عشرة أنواع نفسية متميزة تصنف الأفراد بناء على سلوكياتهم وخبراتهم واستجاباتهم لظروف الحياة المختلفة.

2. استكشاف أفضل وأسوأ ما فى السلوك البشرى: يتعمق الكتاب فى جوانب الإيثاروكذا أيضا الجوانب المظلمة للسلوك البشرى، ويلقى الضوء على الأسباب التى تجعل الناس أنانيين وقادرين على ارتكاب أعمال فظيعة.

3. تأثير العوامل الخارجية على السلوك: يبحث الكتاب فى كيفية تشكيل العوامل الخارجية مثل الثقافة والبيئة والمؤثرات الاجتماعية للسلوك البشرى وصنع القرار.

4. دور التعاطف والرحمة: يؤكد الكتاب على أهمية التعاطف والرحمة فى التفاهم والتواصل مع الآخرين، يمكن لهذه الصفات أن تعزز العلاقات الإيجابية وتساهم فى بناء مجتمع أكثر تعاطفاً.

5. تأثير العواطف على صنع القرار: يستكشف الكتاب كيف يمكن للعواطف أن تؤثر على عملية صنع القرار لدينا ويقدم رؤى حول إدارة العواطف بشكل فعال.

6. قوة المرونة: يناقش الكتاب  مفهوم المرونة وكيف يمكن للأفراد تطوير القدرة على التعافى من الشدائد والتغلب على التحديات.

7. التفاعل بين الطبيعة والتنشئة: يدرس الكتاب التفاعل المُعقد بين الاستعدادات الوراثية والعوامل البيئية فى تشكيل السلوك البشرى وسمات الشخصية.

8. أهمية الوعى الذاتى: يسلط الكتاب الضوء على أهمية الوعى الذاتى فى فهم سلوك الفرد ودوافعه، وكذلك فى تعزيز النمو والتطور الشخصى.

9. إمكانية التحول الشخصى: من خلال الأمثلة الواقعية والبحث العلمى، يوضح الكتاب أن الأفراد لديهم القدرة على النمو والتغيير الشخصى، حتى فى مواجهة الظروف الصعبة.

10. الدعوة إلى مجتمع أكثر تعاطفاً: يشجع الكاتب القراء على التفكير فى الأفكار المكتسبة من الكتاب والعمل على بناء مجتمع أكثر تعاطفاً وتفهماً.