السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اللجنة المشتركة تناقش تنفيذ مخرجات المرحلة الأولى من الحوار الوطنى

تعقد اللجنة المشتركة من الحوار الوطنى والحكومة أولى جلساتها اليوم، لمناقشة تنفيذ مخرجات المرحلة الأولى من الحوار الوطنى.



وتشهد الجلسة مشاركة متنوعة بين أطراف من أعضاء الحوار الوطني، وممثلين عن الحكومة، لمتابعة خطة الحكومة لتنفيذ مخرجات الحوار الوطنى.

قال ضياء رشوان، الكاتب الصحفى والمنسق العام للحوار الوطني، ان آخر مستجدات الحوار الوطنى، قائلا: رئيس الوزراء كان أصدر قرارا بتشكيل لجنة مشتركة ما بين لجنة شكلها الحوار الوطنى كى تتابع مع الحكومة خطتها لتنفيذ مخرجات المرحلة الأولى.

ولفت إلى عقد أولى جلسات اللجنة الخميس المقبل بمقر مجلس الوزراء، موضحا أن اللجنة بصدد الاطلاع على ما تم تنفيذه خلال مدة الشهر ونصف الماضية، مشيرا إلى تصريح الدكتور «مدبولى» بحضور اجتماع اللجنة المشتركة.

وأضاف أن اللجنة ستعلن عن كل ما تم تنفيذه أمام الرأى العام، منوها أن مخرجات المحور الاقتصادى فى طور الصياغة النهائية حاليًا من أجل رفعها إلى الرئيس السيسى خلال أيام قليلة للغاية.

قال الدكتور معتز الشناوى المتحدث الرسمى لحزب العدل، إن الحزب ينظر بعين التقدير لأى قرارات حكومية تأخذ بتوصيات جلسات الحوار الوطنى.

وأضاف الشناوى، أن بيان المتابعة الصادر من مجلس الوزراء حول الحوار الوطني، يرسخ لفكرة أن العمل معا برؤية مشتركة هو الوقود الذى يسمح بظهور الكوادر السياسية وتحقيق الخطوات الأولية فى تطوير العملية التنفيذية للدولة استنادا إلى حياة سياسية صحية.

وأكد أن اتجاه الإصلاح الاقتصادى والإعداد لقانون انتخابات المجالس المحلية والتطوير والتدريب للموظفين الحكوميين على الرقمنة المصرية والإنتاج الزراعى والمجال السياحى ينعكس بالإيجاب على المواطن، منتجا ومستهلكا.

ولفت إلى أن حزب العدل يحث الحكومة على اللجوء للكوادر المصرية والشركات المحلية عن الشركات الأجنبية، لزيادة توطين الصناعات ورفع مستوى كفاءة الأفراد ومستواهم المعيشى.

وذكر أن أمانات الحزب المركزية ستعمل على متابعة نتائج القرارات الحكومية، وإبداء النصائح على كافة المستويات من أجل إستمرار عملية بناء وتطوير الإدارة التنفيذية للدولة، فى حزب العدل دائما متمسك بالتعاون المستمر بين جميع مكونات المجتمع المصرى والدولة المصرية لتحقيق صالح المواطن.

أكد الدكتور سمير صبري، مقرر لجنة الاستثمار الخاص بالحوار الوطني، أن الحوار الذى أطلقه ودعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسى وأعطاه كل الدعم ليعمل على الخروج برأى ومخرجات تساعد الحكومة على اتخاذ القرار النابع من المواطن ومن أصحاب الرأى والفكر، يثبت يوما بعد يوم أهميته فى مسيرة الإصلاح، مشيرا إلى أنه ما زال منصة منفتحة على كل الشعب من شباب وشيوخ ونساء وخبراء واقتصاديين وأدباء وغيرهم للوصول إلى توافق لمصلحة هذا الوطن الذى يجمعنا تحت مظلته ويجمع حب مصر تحت قيادة واعية وشريفة.

أن متابعة الحكومة، التقرير الثانى للخطة التنفيذية، وفيما يخص الشأن الاقتصادي، حصلت لجنة الاستثمار الخاص بالحوار الوطنى على نصيب وافر من الاجراءات، موضحا أنه تم الاستجابة لمعظم التوصيات الصادرة عن المرحلة الأولى للحوار الوطنى وفى الجلسات التخصصية المنعقدة قبل شهر رمضان والذى تجلى فى قوانين خاصة بالرخصة الذهبية وتفعيل المنصة الإلكترونية لتأسيس الشركات، فضلًا عن صدور توجيهات لتذليل العقبات على المستثمرين وإنهاء كل ما يخص المشكلات الضريبية وتفعيل اللجنة الموحدة لتخصيص الأراضى الصناعية.

وأكد «صبرى» أن مصر على الطريق الصحيح ونحن نثمن الجهد المبذول بمتابعة رئيس الوزراء ورعاية الرئيس السيسى للحوار الوطنى، قائلا «نتمنى أن تكتمل هذه التجربة ببلورة لكل المخرجات التى تتسق مع التوصل لاقتصاد حقيقى وأخرى مجتمعية وسياسية تحقق رغبات المصريين فى وطن يتسع للجميع، مشيرا إلى أنه مازال الاقتصاد المصرى يحتاج إلى استمرار الجهود حتى يتم التركيز على الصناعة والزراعة والصادرات والسياحة بأنواعها الجديدة والمختلفة لزيادة أعداد السائحين، والبناء على ما تحقق من دخول استثمار أجنبى مباشر فى مشروع رأس الحكمه، حتى تجذب المزيد من الاستثمارات فى قطاعات النقل والصناعة التحويلية والتعدين والزراعة المتطورة والحديثة، مع وضع كل جهود الدولة المصرية من قطاع عام وخاص وتفعيل كافة الآليات المحفزة للوصول إلى 100 مليار دولار صادرات.

اعتبر النائب هانى العسال، عضو مجلس الشيوخ، أن حرص القيادة السياسية على ترجمة مخرجات الحوار الوطنى للواقع ومتابعة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، التقرير الثانى للخطة التنفيذية الإجراءات المُقترحة من جانب الحوار الوطنى، حتى منتصف مارس الجاري، يبرز الإرادة الجادة لديها فى تسريع وتيرة تنفيذ مخرجات الحوار الوطنى إيمانًا بأهميتها فى وضع روشتة واضحة للتحديات الحالية وفاعلية تلك المنصة الوطنية فى تقديم مقترحات تتعاطى مع ما تمر به الدولة والمجتمع من ظروف اقتصادية دقيقة، لاسيما وأن الرئيس عبد الفتاح السيسى لديه قناعة راسخة بأن مصر تمتلك من كفاءات العقول والقدرات، التى تتيح لها البدائل المتعددة، لإيجاد مسارات التقدم فى كافة المجالات.

وأوضح «العسال»، أن الرئيس السيسى حرص منذ اليوم الأول لانطلاق الحوار الوطنى على تهيئة الأجواء حتى يكون شاملا وحيويا ويحتوى كافة الآراء وكل وجهات النظر حتى يصل لنتائج ملموسة ومدروسة لكافة القضايا على جميع المستويات، لافتًا إلى أنه بالعمل على تحويل التوصيات للإجراءات التنفيذية فى ظل توجيهاته المُستمرة للحكومة بأهمية العمل على سرعة ترجمة ما يتم التوصل إليه من مُخرجات وتوصيات إلى خططٍ تنفيذية تنكشف المصداقية والعزيمة فى التعامل مع مخرجاته بعين الاعتبار وهو ما يقطع أى مزاعم سعى البعض لترويجها عن الحوار الوطنى وتشويه مكانته فى الشارع المصرى بينما يتأكد يوما بعد يوم التمسك الكامل والإيمان المطلق به منبر فكرى فاصل فى مسيرة الإصلاح.

أشاد المهندس أحمد الباز، الأمين العام المساعد بحزب مصر أكتوبر، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بإصدار الحكومة تقرير المتابعة الثانى للخطة التنفيذية الإجراءات المُقترحة من جانب الحوار الوطني، حتى منتصف مارس الجاري، موضحا أن الحوار الوطنى يؤرخ لشكل الحياة السياسية التى تقوم على مساحات مشتركة بين الجميع فى الجمهورية الجديدة.

وأضاف «الباز»، أن الحوار الوطنى نجح منذ دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسى لاجرائه، فى توحيد الرؤى، وتواجد مختلف أطياف المجتمع المصرى على مائدة واحدة، للتوافق حول أولويات العمل الوطنى.

 وأوضح الأمين العام المساعد بحزب مصر أكتوبر، أن استجابات الرئيس عبدالفتاح السيسى المتكررة لمقترحات الحوار الوطني، قطعت الطريق على المشككين فى جدية الحوار وتعامل الدولة ومؤسساتها مع مخرجاته، منوها أن إعلان الحكومة تنفيذ التوصيات رد حاسم على المشككين.