السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السويد تحتضن أكبر مكتبة فى العالم لتسجيل الظواهر الخارقة

تدعى السويد أن أرشيفها الأضخم، «أرشيف الأشياء غير المبررة (AFU) The Archives for the Unexplained»، الموجود فى بلدة نورشوبينج جنوب شرق السويد، حاليا أنه أكبر مكتبة فى العالم للظواهر الخارقة، حيث تبلغ مساحتها 700 متر مربع، ويبلغ طول الرفوف فيه نحو 4.2 كيلومتر تحت الأرض. 



بحسب موقع «الوكالة الفرنسية»، يتم إدراج قصاصات الصحف والكتب والروايات المباشرة للأشخاص الذين قالوا إنهم زاروا كواكب أخرى، ليتم تسجيلها وحفظها فى أرشيف الظواهر الخارقة السويدى العملاق (AFU)، مما يجذب الفضوليين والباحثين من جميع أنحاء العالم. حيث تم جمع الوثائق والمستندات الأصلية، مثل الروايات المباشرة عن الأنشطة الخارقة المسجلة على الأشرطة والصور للأشباح، على مدار أكثر من 50 عامًا.

ويقول كلاس سفان، 65 عامًا، وأندرس ليليجرين، 73 عامًا، اللذان يديران الأرشيف «إنهما ليسا مؤمنين بالخرافات ولا مؤمنين، بل هم محققون فضوليون فى المجهول».

يوضح سفان، قائلا :»نحن نحاول الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات حول كل نوع من الألغاز العلمية التى لم يتم حلها والتى يمكننا العثور عليها.. لجعلها متاحة للعالم».

ويقول ماجنوس بارتاس، أمين الأرشيف: «الأشخاص الذين لا تؤخذ تجاربهم وقصصهم على محمل الجد فى المجتمع يمكنهم أن يجدوا مكانهم الصحيح فى الأرشيف».

ويضيف بارتاس، قائلا: »يشير الأرشيف إلى أن هناك شيئًا غير مفسر. وهذا يعنى أنه لا ينبغى لنا أن نرفضه. يجب أن نحقق فيه، ويجب أن نكون منفتحين».

وتستقبل المكتبة، (AFU)، حوالى 300 زيارة سنويًا بالحجز المسبق، كما أنها فى طور التحول الرقمى مما يمّكن الزائر، عبر الإنترنت، من الرجوع إلى العديد من المستندات على الخادم، فكل ما هو مطلوب هو بيانات التسجيل ورمز الوصول.