السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أقدم نسخة قرآن وأكبر قرص قطايف

أرقام قياسية دخلت «جينيس» فى رمضان

بالتزامن مع حلول شهر رمضان، نشرت موسوعة جينيس العالمية سابقاً، مجموعة من الأرقام القياسية التى تم تحقيقها قبل ذلك خلال الشهر الفضيل على مر التاريخ.. وسوف نذكر بعضاً منها فى هذا المقال. 



القطايف من الحلويات الخاصة بشهر رمضان الكريم عند الشعوب العربية، كما هو الحال أيضا فى باقى حلويات الشهر الفضيل الذى يتميز به وينتظره المسلمين كل عام لتجربة حلوياته المذهله، وتعبيراً عن الفرح والبهجة لهذه الحلويات قام الناس بصناعة أحجام أكبر من الطبيعى للحلويات المختلفة. 

 

أقدم نسخة من القرآن الكريم

 

تعتبر أقدم نسخة من القرآن الكريم هى مخطوطة تعود إلى الفترة ما بين عامى 568 و645 ميلادي، وقد خضعت النسخة لدراسة شاملة من جامعة برمنجهام فى إنجلترا، ووثقت رسمياً بالرقم القياسى لأقدم نسخة من القرآن الكريم، والتى كُتبت فى عهد الخليفة الثالث عثمان بن عفان. 

 

أكبر قرص قطايف

 

يبلغ وزن أكبر قرص قطايف 104.75 كيلو جرام، حيث قام 15 شخصاً بتحضير القرص العملاق على مدار ثلاث ساعات فى بيت لحم بفلسطين، وقد بلغ وزن عجينتها 67.45 كجرام، فى حين بلغ وزن الحشوة المستخدمة 44 كجرام وتم تغطيتها بـ 68 كجراما من القطر.

يعود الرقم القياسى إلى مخبز دانا وبالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم وتم تحقيقه فى عام 2010.

 

أكبر سمبوسة فى العالم

 

السمبوسة هى من أشهر المقبلات الشرقية التى تتصدر سفرة رمضان بشكل خاص، يبلغ حجم أكبر سمبوسة فى العالم 153.1 كجرام، وقد عملت على تحقيق الرقم القياسى مؤسسة Muslim Aid الخيرية والإنسانية فى عام 2017 بمدينة لندن فى المملكة المتحدة، بتعاون 12 متطوعا من المؤسسة على تحضير السمبوسة العملاقة التى استغرقت 15 ساعة لإكمالها.

 

أكثر عدد ملابس جُمعت خلال 24 ساعة

 

شهر رمضان هو شهر العطاء ومساعدة الغير ولعل هذا يتمثل بشباب الكويت حيث نجحوا معاً بكسر الرقم القياسى لأكثر عدد ملابس جمعت خلال 24 ساعة فقاموا بجمع ملابس بلغ وزنها الاجمالى 56,934 كجرام.

تم تحقيق الرقم القياسى فى عام 2015 وكان الدافع من المبادرة التى حملت اسم «شعب الإنسانية» جمع الملابس والتبرع بها للشعب السورى وللمحتاجين فى أرض الكويت وغيرها من الدول مثل تركيا وفلسطين واليمن.

 

بث مباشر لإفطار عبر يوتيوب فى العالم

 

 اجتمعت نخبة من أشهر صناع المحتوى العرب ضمن أكبر بث مباشر لإفطار عبر يوتيوب بهدف استعادة الأجواء الرمضانية ونشر البهجة خلال ظروف جائحة كورونا.

تزامناً مع إفطار ذلك اليوم فى السعودية، انطلق البث المباشر، واستمر لمدة ساعة واحدة، وشهد البث فى لحظة بدايته انضمام 183,544 مشاهد فى لحظة واحدة بعد أن قام 6 صناع محتوى بدعوة متابعيهم العرب من كافة الدول حول العالم.

 

أقدم مسحراتى فى العالم

 

تم تسجيل عنبسة ابن إسحاق أقدم وأول من قام بمهنة المسحراتى برمضان فى مصر سـنة 228هـ أى منذ 1208 أعوام، وكان يذهب ماشياً من مدينة العسكر فى الفسطاط إلى جامع عمرو بن العاص وينادى الناس لتناول السحور.. فكان يخرج بنفسه سيرًا على قدميه لإيقاظ الناس مرددا «يا عباد الله تسحروا فإن فى السحور بركة».