السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تراجع معدل النمو السكانى فى مصر

تلقت د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تقريرًا من إدارة المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية حول الموقف التنفيذى وما تم إنجازه من تدخلات على جميع المحاور الخمسة للمشروع وهى محور التمكين الاقتصادي، محور التدخل الخدمي، المحور الثقافى والتوعوى والتعليمى لخطة تنمية الأسرة المصرية، محور التحول الرقمي، والمحور التشريعي.



وأشار التقرير إلى أن مصر حققت  نجاحات كبيرة فى خفض معدلات النمو السكانى بنحو 46% فى الفترة من 2017 إلى 2023، حيث انخفضت المعدلات من 2.6% فى تعداد 2017 إلى 1.4% عام 2023، كما انخفضت بنسبة 10% بين عامى 2022 و 2023 حيث وصلت فى 2023 إلى 1.4% وهى أقل معدلات نمو الزيادة السكانية خلال الـ50 عاما الأخيرة.. وتضمن التقرير عرضًا شاملًا من المرصد الديموجرافى أوضح أن عدد المواليد خلال عام 2023 بلغ نحو 2 مليون مولود، فقد سجل انخفاضًا بمقدار 15% مقارنة بعام 2018 و 7% مقارنة بعام 2022.

وتعتبر هذه النتائج تتويجًا لجهود الدولة المصرية فى خفض معدلات النمو السكاني، حيث اتخذت الدولة عددًا من الخطوات، على رأسها  المشروع القومى لتنمية الأسرة، فقد أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية فى فبراير 2022، بهدف الارتقاء بجودة حياة المواطن والأسرة بشكل عام من خلال ضبط معدلات النمو المتسارعة وغير المنضبطة، والارتقاء بخصائص السكان.. وأكدت د. هالة السعيد أن المشروع القومى لتنمية الأسرة يقوم على مدخل تنموى فى معالجة القضية السكانية ويستهدف تحسين خصائص السكان بشكل أساسي، مضيفة أن ما تحقق من خفض فى معدلات النمو السكانى يأتى نتيجة توافر كل جهود الوزارات العاملة على ملف القضية السكانية، فضلًا عن زيادة الوعى لدى المواطن المصرى بضرورة تنظيم عملية الإنجاب بما يسهم فى تحسين أوضاعه المعيشية، كما وجهت بسرعة استحداث محور منظومة القيم الأخلاقية والاجتماعية تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى الأسبوع الماضى فى احتفالية المرأة المصرية.